انشغل الشرق الأوسط، ومعه العالم، في الأسابيع الماضية، بقضية الاستفتاء، الذي أعلن عنه من جانب القيادة الكردية، حول استقلال كردستان العراق. لقد اطلع الرأي العام حول العالم على مواقف الأطراف المختلفة من هذا الاستفتاء (الذي قد يتم إلغاؤه)، وهي جميعها مواقف معارضة، وإن من منطلقات مختلفة، يتداخل فيها ما هو أمني بما هو عرقي واستراتيجي. لعل المقام لا يتسع لتحليل الحدث ومآلاته، التي يُمكن رؤيتها بالعين المجردة، دون كثير عناء. وعلى الرغم من ذلك، يُمكن القول، على وجه الإجمال، إن استقلال كردستان، من جانب واحد، في هذا المنعطف الحساس من تاريخ الشرق الأوسط، يحمل في ثناياه عواقب جيوسياسية لا تخدم أحدا، إن في المنطقة أو خارجها. أنا، كاتب هذه السطور، صديق حميم لأكراد العراق، تربطني بهم صلات تمتد لعقود من الزمن. وإذا تحدثت عن قضية الاستفتاء، فإنما اتحدث من موقع الصديق، أولاً وقبل كل شيء. في عهد الرئيس صدام حسين، وقبله الرئيس أحمد حسن البكر، كان الأكراد يرون أن وجودهم في السياسة العراقية وجود شكلي وحسب، وإن اتفاق الحكم الذاتي لعام 1970 لم ينصفهم. لم تكن الجبهة القومية التقدمية تعني شيئاً ذا مغزى بالنسبة لهم، رغم ما يبدو في ظاهر الأمر، كذلك كانوا ينظرون إلى نائب رئيس الجمهورية، طه محيي الدين معروف على أنه شخصية صورية، لا حول له ولا قوة. على مدى ثلاثين عاماً، كنت قريباً من الأكراد، وثيق الصلة بأطيافهم الاجتماعية، وكنت أدرك ما يختزن في نفوسهم من شعور عميق بالتهميش. وعلى الرغم من صورة "المجتمع القومي" التي يحملها الناس عن الأكراد، إلا أن الحقيقة (أو الحقيقة الاجتماعية) ليست كذلك، إذ إنهم ما أن يثقوا بشخص حتى يعتبروه جزءاً أصيلاً منهم، بمنأى عن جنسيته وقوميته. إن في الأكراد حقاً أصالة دجلة وعنفوان الفرات. لعل هذه السطور لا تتسع للخوض في المنعطفات الأساسية التي أثرت في علاقة أكراد العراق بمحيطهم الوطني، والمحيط العربي العام، إلا أنه يمكنني القول، من وحي التجربة، أن ما عرف بمجزرة حلبجة عام 1988، قد ألقت بظلالها على الكثير من المقاربات التالية، كما على المزاج السيكولوجي العام. زرت الرئيس السابق، جلال الطالباني، في منزله ذات يوم، وكان رئيساً للاتحاد الوطني الكردستاني، وشخصية رئيسية في المعارضة الوطنية العراقية. ما أن جلست وتبادلنا التحية، حتى أخرج لي ملفاً مرعباً عن مجزرة حلبجة. وقال لي: أتقف معنا في هذه المحنة يا عبدالجليل؟ قلت له نعم، هذا مجتمعي، ولك أن تقول ما الفكرة في هذه اللحظة. يعرف العراقيون إنني كنت أقف على خيط رفيع، ويدركون إن علاقتي بأطيافهم الاجتماعية لم تكن مجرد صداقة، بل صلات بنيوية، بالغة التشعب، ولم تكن الحواجز العرقية أو القطرية ذات تأثير عليها. الشعور بالغبن أخذ يتسع في الأوساط الكردية، وبت ألمسه أكثر من أي وقت مضى. وبعد ذلك، جاءت حرب الخليج، والانتفاضة الكردية التي أعقبتها، لتبلور قناعات أكثر وضوحاً. وعلى مستوى القوى الوطنية العراقية، كان يعتقد أن وصول شخصيات كردية إلى قيادة الحزب الشيوعي العراقي من شأنه أن يحد، ولو جزئياً من الهوة القائمة، بيد أن الناس سرعان ما اكتشفت أن الحزب اقترب من كردستان بدل أن يقربها من العراق. وذات يوم، سألت عزيز محمد، وكان أميناً عاماً للحزب: ما هي رؤيتك لمستقبل كردستان؟ فقال لي: الحكم الذاتي هو الحد الأدنى والاستقلال هو الحد الأقصى. فقلت له يا عزيز هل يعني هذا أنك مع الاستقلال؟ قال لي نعم. للحديث صلة.