محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفر وزاد المسافر
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 1438

السفر رحلة اكتشاف في الزمان والمكان. رحلة اكتشاف ومتعة ومغامرة وتجديد للطاقة والنشاط، وذلك عندما يتم السفر بين فترة وأخرى من أجل المتعة ورؤية أماكن جديدة. والسفر يحتاج إلى ميزانية خاصة، وربما يتطلب أحيانا إجازة من العمل. ويعد المال خير ما يمكن أن يتزود به المسافر، فالسفر يحتاج إلى المال، قبل كل شيء، من أجل دفع تذاكر السفر وفواتير الفنادق والأماكن السياحية وشراء الطعام وغير ذلك..
لكن توفر المال وحده ليس كافيا لحزم الحقائب للسفر، حيث إن الكثيرين لا يثيرهم السفر، وبعضهم ربما لا يفكر في حمل جواز سفر في حياته. وقد بينت إحدى الدراسات التي نشرت في جريدة (ديلي ميل) أن حوالي 23٪ من البريطانيين لم يسافروا بالطائرة في اتجاه فرنسا بالرغم من قربها جغرافيا.
وهناك كثير من البشر الذين يعتبرون السفر حاجة أساسية في الحياة، بحيث لا يمكن تعويضه بأي شيء آخر. ولذلك تجد أنهم يجمعون المال من أجل السفر، حتى ولو كان ذلك على حساب أشياء أخرى، قد تبدو مهمة في حياة الآخرين.
وإلى جانب المال والرغبة في السفر، يحتاج المسافر إلى الوقت. فالالتزامات العائلية والمهنية ربما لا تسمح بالسفر. وقد عرفت أحد الزملاء لم يسافر منذ عشرين عاما، والسبب كما يقول هو التزامه بأعباء وظيفية كثيرة، بالإضافة إلى التزاماته الأسرية التي تمنعه من السفر. وإلى جانب المال والرغبة والوقت يحتاج المسافر إلى شيء مهم جداً، وهو الصبر، فإلى جانب حقيبة المال، يجب أن تتوفر للمسافر حقيبة مليئة بالصبر، لأن المسافر بحاجة ماسة إلى كثير من الصبر، لماذا؟ لأن المسافر قد يتعرض لبعض العقبات غير المتوقعة، مثل إلغاء رحلة ما أو تأجيلها، أو عدم ملاءمة المكان الذي حجز فيه، أو لحدوث وعكة صحية، أو تغير مواعيد السفر، أو تغير الظروف المناخية... الخ.
وهناك شيء آخر لا غنى عنه في السفر، وهو الصحة، شيء يبدو أنه غير ذي أهمية عند البعض، ولكن ينبغي أن ندرك أن للسفر أعباءه التي تتطلب من المسافر أن يكون في صحة جيدة. فالصحة الجيدة تجعل المسافر قادرا على السفر، وعلى الاستمتاع به إلى اقصى حد. أما غياب الصحة، فإنه يجعل السفر قطعة من المعاناة والعذاب.
بقيت كلمة أخيرة، وهي أنه عندما يتوفر لديك الزاد لجميع ما ذكرت، فأنت محتاج إلى أن تعود غير مرهق، وأن تكون في أتم صحة ولياقة بدنية وفكرية أفضل.
كل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.