سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خميس النعيمي.. ومغامرة المعرض الأول في نهاية الخمسين
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2017

لم يكن الفنان خميس النعيمي يتخيل أن أعماله سترى النور. التشكيلي السعودي الذي بقي يرسم بصمت حتى نهايات الخمسينيات من عمره، أقام أخيراً معرضه الشخصي الأول "التلمس البصري" في صالة عبدالله الشيخ بجمعية الثقافة والفنون بالدمام. القصة بدأت من الفيسبوك، عندما لاحظ مدير الجمعية الشاعر أحمد الملا رسوم النعيمي ودعاه ليخرج من عزلته البصرية ويواجه الجمهور في معرض شهد تنوعاً فنياً في الأعمال المعروضة إن كان على مستوى المدارس الفنية أو الموضوعات المختارة. "التلمس البصري" هي الفكرة التي انطلق بها النعيمي من أجل دفع المتلقي لعبور جدار اللوحة شعورياً والإحساس بالأشياء المقيمة بداخلها. فالتلمس هنا بالبصر، كما يؤكد النعيمي الذي يتذكر معنا بدايته قائلاً: "بدأت الرسم من المرحلة المتوسطة"، مشيراً إلى أن ما منعه من عرض أعماله كان "انشغالات الحياة والعمل". إلى أن أخرجه "أحمد الملا" من مرسمه على حد قول الفنان السعودي الذي يعلق معترفاً: "لم أكن لأخرج لولاه، فهو الذي أصر على أن أخرج من "عزلتي" بعد أن رأى أعمالي منشورة في صفحتي على الفيسبوك". وقال إن الجمعية تكفلت بكامل المعرض كونه المعرض الأول وتشجيعاً منها لتقديم التجربة، معبراً عن سعادته بإنجاز معرضه الأول وهو في نهاية الخمسينيات العمرية.
في المقابل رافق المعرض جلسة نقدية للناقد يوسف شغري أدارها د. مبارك الخالدي، أشار فيها الناقد إلى عمق اختيار عنوان المعرض وبأنه لم يأت اعتباطاً بل عبّر الفنان عنه في بعض أعماله وخاصة المتقدمة منها. مضيفاً "العين لا تتلمس فعلياً إلا بالمعنى المجازي وقد استعمل الفنان المجاز ليعبر عن البحث الذي يجريه البصر للوصول إلى متعة التصوير". ورأى شغري "أن مقولة التلمس البصري كانت غاية الفنان عندما أثارت اهتمامه الآثار والبقايا التاريخية التي اطلع عليها ومنها الأسد حارس الموتى ولوحة أخرى اكتشفت في نجران وغيرها من بقايا الحضارات". كما رأى الناقد أحمد شغري أن "هناك مجموعة من اللوحات التمهيدية سبقت هذه اللوحات الناجحة نفذها الفنان قبل الوصول إلى الحالة التجريدية الخالصة مثل اللوحات التي يرسم فيها الأسماك والتي يضعها ضمن دائرة بينما يترك بقية مساحة اللوحة خارج الدائرة للون ساكن وفي أحيانٍ كثيرة يكون معتماً وقريباً من الأسود". مضيفاً بأن "الاشتغال على اللون والمساحات اللونية من اللوحة عند الفنان خميس النعيمي يدل على مقدرة قوية بتلمس الحالات البصرية والنغم الموسيقى للألوان حتى في بعض اللوحات المنسوخة عن صور فوتوغرافية والتي كنتُ اتمنى أن لا يعرضها الفنان".
وختم شغري ورقته بدعوة الفنان النعيمي "أن يركز جهوده على توسيع تلمسه البصري ليصل إلى لوحة تجريدية خالصة تعتمد على العلاقات اللونية البصرية، وأن يطور مقدرته على إضافة اللمسات على بعض المساحات الساكنة، وأن يبتعد عن نسخ الصور الفوتوغرافية ليصل إلى الاستخدام الأمثل لإمكانياته اللونية الغنية وثقافته البصرية الممتازة ليقدم لنا إبداعات مدهشة وغير متوقعة في معارضه القادمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.