أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    القبض على باكستاني يروج الشبو بالشرقية    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    37 بلدة جنوبية مسحها الجيش الإسرائيلي وأكثر من 40 ألف وحدة سكنية دمرت    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    الولايات المتحدة تختار الرئيس ال47    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    سيناريو التعادل .. ماذا لو حصل كل مرشح على 269 صوتاً؟    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    تنوع تراثي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(حديث مع اللون) لخلود آل سالم بالمركز السعودي
وفاء غلاييني تفتتح المعرض
نشر في الندوة يوم 25 - 04 - 2012

تفتتح سيدة الأعمال وفاء غلاييني المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية خلود آل سالم (حديث مع اللون) مساء يوم الاثنين الموافق 23/6 /1433 ه 14/ مايو /2012 بصالة عبدالله القصبي بالمركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة يضم المعرض ما يقارب الخمسة والاربعين عملا تشكيليا بخامة الالوان الزيتية.
الفنانة خلود آل سالم قالت عن المعرض : حديث مع اللون تجربة فنية اعتنيت بالجانب اللوني فيها واعطيته الاهمية القصوى في بناء عملي فالالوان في نظري هي روح العمل التصويري وقلبة. هي ما تجعل العمل ينبض بالحياة والحيوية اللون عندي ركيزة عملي عليه اعتمد في رفع لغتي التعبيرية اللون عندي يشكل الاهمية القصوى بين ادواتي الفنية فبامكاني خلق الشكل من اللون لكن ليس بامكاني خلق اللون من الشكل او الخط. باللون املك القدرة على عكس ما يجول بداخلي من مشاعر مختلطة واحاسيس خاصة وحالات انسانية هو وحده اللون القادر على تصويرها وترجمتها بما هي علية في داخلي. ومن هنا اخذ اللون عندي مكانا خاصا للبحث فيه والكشف عن اسراره.
وتضيف خلود قائله: موضوعاتي تعبر عن قضايا تمس الجانب العاطفي في معاملاتنا الانسانية استحضرتها من مخزون الصورة لدي بعد اعطائها صفة التبسيط والتجريد لهيئات واشكال نسائية وطيور وازهار من عناصر تظهر في تكوين العمل.
وحول أعمالها الفنية يقول الناقد يوسف إسماعيل شغري : تتطور اللغة اللونية عند الفنانة خلود آل سالم كما تزداد الحرية والجرأة في استخدام الفرشاة العريضة والجريئة والضربات واللمسات المرهفة التي تؤكد جوانب مهمة من تشكيل اللوحة. ويتجلى ذلك في الحرية الواسعة وخاصة حركة اليد وحركة الفرشاة ومدّ الألوان بقوة وثقة على المساحات في اللوحة. وهذا التطور ملحوظ في أعمال هذه المجموعة. وتزداد الفنانة ثقة وحرية وجرأة بطريقة وضع ألوانها مما يعطي أعمالها المزيد من القيمة الفنية الرفيعة والأصيلة. ويلحظ المشاهد الجيِّد لأعمالها وضوح الهوية اللونية للمساحات مما يؤكد مقدرتها الكبيرة على دراسة التجاور اللوني ودراسة العلاقات اللونية الداخلية بين المساحات مما يصعِّد التعبير الذي تريده الفنانة.
ويضيف شغري قائلا : تستخدم الفنانة بإجادة مميزة استخدام البؤرة الضوئية في المكان الأكثر أهمية في سطح اللوحة وذلك لجذب انتباه المشاهد إلى النقطة الأساسية في اللوحة والتي منها ستتجول العين إلى المساحات الأخرى في اللوحة وتفاصيلها. كما تستخدم الفنانة التضاد اللوني والضوئي فتجاور الأزرق البارد مع الأحمر الحارّ والأخضر البارد مع الأصفر الحارّ وغيرها من الألوان المتتامة والمتكاملة لتعطي تأثيراً درامياً عميقاً يخدم التصوير التشكيلي ، ويصعَّد التعبير وكذلك تفعل فيما يتعلق بالظل والنور ، بالإضاءة والتعتيم اللذين توظفهما الفنانة لزيادة المتعة البصرية في أعمالها. كما تزداد مقدرة الفنانة على تلخيص التفاصيل ودمجها لتخلق مساحات لونية وذلك كلما كان ذلك أكثر فائدة للتعبير والصفة التصويرية في اللوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.