للمطر في حياة العرب تأثير كبير كونهم يعيشون في مناطق صحراوية جافة فعندما ينهمر تحدث تغيرات وجدانية واجتماعية واقتصادية في حياتهم. ومن هذه الأهمية حرك وميض البرق وانهمار المطر وجريان الأودية قريحة الشاعر العربي منذ القدم يقول براهيم خفاجي عندما وصف الشاعر العربي المطر لم يكن وصفه مباشرا دون رؤية عميقة لأسرار الوجود فكان الشاعر يرسم في تصوره للمطر فكرا متحدا وصورا تأملية تصدرعن وحدة التراث والمعتقد، تحكمت في صياغة عباراته. والشعراء الجاهليون كانوا ينظرون إلى المطر المنثور من السماء بإكبار وتقديس حيث رأوا فيه مادة الحياة التي خلق منها كل شيء وقد تتبع الشعراء نزول المطر تتبعا غريبا فراقبوه بدقة ووصفوا برقه اللامع، ورعده القاصف وسحبه الحافلة، ورسموا صورا رائعة لمناظره وهو ينثال كاللؤلؤ من السماء قال النابغة الذبياني: أصاح ترى برقا أريك وميضه يضيء سناه عن ركام منضد وقال عبيد بن الأبرص: يا من لبرق أبيت الليل أرقبه من عارض كبياض الصبح لماح وللمطر جمال عندما يسح على الأرض وتنعكس عليه اشعة الشمس ينتشر بريق كالذهب على سطوح الماء يرسم لوحة رائعة ينعكس فيها ظل الشاربين يروي العطش وكأنه السلسبيل لذا يجذب هذا الجمال النفوس ويدفع القدم للسير في الصحراء وهذا العشق ازلي ومازال الشعراء يتغنون بهذا الجمال الطبيعي يقول الشاعر: يازين سجات القدم وقت الامطار وشوف الفياض اللي جديد مطرها ويتمخض ذلك العشق للمطر الى واقع يلامس شغاف القلوب وتوضع الاسماء المتعددة لذلك الجميل فهو الديم والرشاش والوبل والخير والودان والغشيني والمدلهم والوكاف والغمام. وان غاب ذلك المنهمر الجميل ترتفع الاكف في طلبه من الله يقول الشاعر هذال الغزيلي السبيعي: يالله في مدلهم راكد وبله يسقي طوارف شعف وغثاه ياطاها والمطر فرح وأمل وجمال يرسم البسمة ويزيح صدى النفوس ويجمع الاحبة كيف لا وهو اذا سقط على الأرض اهتزت وربت واخرجت ما فيها من جمال: جعل السحاب اللي معه برق ورعود يمطر على دار وليفي سكنها