انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سالمة الموشي: يهودية على الغلاف جذبت القارئ!
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2016

من أقصى النقد إلى عالم الرواية تنتقل الكاتبة سالمة الموشي نقلة نوعية في توجهها الأدبي لتصدر لنا رواية «يَهودِيّة مُخَلّصة» الرواية التي أطلت في سياق مختلف عما سبق من إصدارات في مجالي النقد في الأدب النسوي كتابي الحريم الثقافي بين الثابت والمتحول، وكتاب نساء تحت العرش، حدثتنا عن الرواية ومعنى أن يكون المرء روائياً ليكتب للبقاء وليس للانتشار، تؤمن بأن الأدب الجيد صالح للبقاء وبأن الرواية هي السهل الممتنع، والقراء الجيدون سيجدون طريقهم إلى كل ما يستحق القراءة.
* لماذا الرواية؟
* لم يكن دخولي إلى عالم الرواية مصادفة، فقد سبقها تراكمات سابقة ومن ثم فإن الوقت فقط حان لأن أتجه للكتابة الروائية، وهذا ليس شأنا جديدا وبعيداً عن مجالي حيث أصدرت سابقا كتابي النقدي "الحريم الثقافي" و"نساء تحت العرش".
مقارنة بإصداراتك السابقة ماذا قدمت في روايتك "يَهودِيّة مُخَلّصة" كتجربة جديدة؟
* لا مقارنة بين الإصدارات السابقة وبين الرواية، تلك كانت في مجال مختلف، والرواية في حد ذاتها مختلفة باعتبار الرواية عوالم ساحرة وفضاءات مفتوحة، وهي أشبه بحياة متفردة يمكن أن يعيشها القارئ بين غلافين، حيث يشارك الكاتب رؤيته وفلسفته، ولهذا تجد الروايات بشكل عام إقبال كبير من القراء؛ لأنها تضيف لهم بجانب متعة قراءة الرواية نمطا مختلفا من المعرفة والوعي.
برايك، هل تخشى الكاتبة من أن تفسر كتاباتها وكأنها إسقاطات واقعية على محيطها، لاسيما في مجتمع محافظ لديه حساسية مرتفعة تجاه "كلام النساء"؟
* لا حاجة للخشية من هذا؛ لأنّه بالفعل يحدث، سواء من المتلقي الهاوي أو المتخصص، هناك دائما إسقاط وربط بين الرواية والكاتبة، وهذا قد يكون صحيحا إلى حد ما، فالكثير من الروايات التي طرحت تتحدث عن تجارب حسية ونفسية للكاتبة هذا بشكل عام يحدث، في روايتي لم يكن هناك مقاربة للشخصنة بقدر ما كانت تحمل أفكاراً في هيئة محكي، وفي نهاية الأمر تأويل النص لا يعود ملكاً خاصا للكاتب فهو متاح ومنفتح على الجميع، ولكل قارئ تأوله وتفسيره للنص الروائي.
هل يمكن القول إن أعمالك تضمنت بث رسائل تنويرية بعيداً عن سلطة مجتمع محافظ؟
* بالتأكيد نعم، وجداً فمن العبث أن يكتب الكاتب لمجرد الكتابة هذا يعني أنه يكتب بلا معنى، لأنّ الهدف من الكتابة هو إيجاد المعنى وخلقه في ذهن القارئ، وكان هذا الهدف أحد أهم المنطلقات التي أكتب من خلالها، وعلى كل قارئ أن يجد المعنى والرسالة التي يبحث عنها، ولهذا نجد أن القراء يبحثون دائما في العناوين للروايات والكتب بحيث يجدوا شيئاً ما يلامس ما يرغبون في معرفته، أو كونه مقاربا لما يرغبون في تشاركه مع الكاتب.
إلى أي حد تجدين أن روايتك "يَهودِيّة مُخَلّصة" تمثل امتداداً وانعكاساً لمشاكل المرأة السعودية وهمومها؟
* الرواية ليست من هذا النمط الذي له علاقة بالإصلاح الاجتماعي فهي ليست نسوية أو حقوقية؛ لأنّها رواية تدور في فلك مختلف يمس الفكر والروح البشرية بشكل عام، وهذا توجه مختلف تماماً عن كونها رواية اجتماعية، كما أشرت في سؤالك.
هناك من يقول إن حضور المرأة في الأدب لا يوازي حضورها الباهت في الحياة العامة؟
* الحضور الباهت للمرأة سواء في الأدب أو الحياة العامة هو مسؤولية المجتمع، ومسؤولية المرأة ذاتها، وخلق عالم أكثر تميزا وحضورا بحاجة إلى أن تكون هناك تركيبة كاملة لمعادلة نفسية وفكرية لدى الطرفين، ومن المؤسف أن هذا لم يحدث على مستوى الحقوق المدنية حتى الآن، فمن الطبيعي أن يكون الوقت متأخراً على الحضور القوي غير الباهت في الأدب، ولهذا لازالت المرأة تقاتل بشراسة لتحضر بأناقة وقوة داخل الحركة الأدبية.
في ملتقى ليالي الرواية طرحتي سؤالا: لماذا لا تحظى الروايات الجادة بالانتشار
كما تحظى به الأخرى؟ ما هي رؤيتك الخاصة لهذا الأمر؟ وهل يشكل لك الانتشار هاجساً بالنسبة لك؟
* نعم، أعتقد أنّ الروايات الجادة فعلياً وعلى أرض الواقع لا تحظى بالكثير من الجاذبية وربما ستحظى بالقليل من القراء، لكنها ستحظى بالبقاء الأطول كأدب صالح للقراءة، وفي الواقع هذا الأمر لا يشكل لي قلقاً من أي نوع، لأنني أكتب للجميع وليس لفئة ما، أكتب للبقاء وليس للانتشار، وهنا ينتهي دوري ككاتبة وتبقى فكرة الانتشار وجاذبيتها لفئة دون الأخرى هي مسؤولية أو دور القارئ، فمن يبحث عن روايات لتسليته قبل النوم سيجد طريقه إليها، ومن يبحث عن روايات ذات نمط خاص تمنحه معرفة معينة أو ذوقا روائيا ما فسيجد أيضا الطريق إليها، هناك من يقرأ الرواية ظاهرياً فلا تعني له أكثر من سرد ممتد من الغلاف إلى الغلاف، وهناك من سيقرأ رواية ما لتعني له معاني كثيرة، من بين كل هؤلاء، وبالتأكيد هناك قراء سيجدون طريقهم إلى الرواية الجيدة بطريقة ما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.