القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رهانات البحث عن الذات ...في الرواية النسائية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2011

كيف نجد الرواية النسائية؟ وقبل ذلك علينا أن نلقي السؤال الأكثر أهمية: أين تقف الرواية النسائية المحلية على خط الإبداع؟ هل خرج النص الروائي من دائرة الانفعال الاجتماعي والأخلاقي والقهر الوجودي والنفسي؟ هل نؤرخ لذواتنا أم يؤرخ لها؟! هل الذات الكاتبة الأنثوية عقل واعٍ في حراك المشهد الثقافي؟ أم عقل اتباعي داخل منظومة الفكر؟
في عوالم النص الروائي النسائي فتح باب واسع انهمرت منه العناوين والحكايات وكثير من الأصوات بين هذا وذاك. فعل المستوى الكمي نجد أن هناك تراكماً روائياً كبيراً قياساً بالفترة التي بدأت تتوالى فيها الرواية النسائية تركزت مضامين هذه الروايات على محاور تناولت الزواج، والطلاق، والأسرة، والحرية، والحب، والجنس.. هذا التراكم الروائي الكمي بامتياز نتج بسبب كثير من المتغيرات والتحولات الاقتصادية والقيمية والفكرية والثقافية التي حدثت في بنية المجتمع السعودي بشكل متسارع في السنوات القريبة الماضية وأجدني هنا أتجه لربط النص بسياقاته الثقافية والاجتماعية التي أنتجته مدفوعة إلى ضرورة المراهنة على نوايا النص الروائي وتذويته باعتبار هذين العنصرين ظهرا أساسيين في النص.
إن راهن الرواية النسائية يشير إلى أننا ما زلنا نقرأ نصاً حكائياً وليس نصاً تفكيكياً يعيد صياغة الأشياء والمسميات والرموز. فحين تحاول امرأة أن تعرِّف بنفسها عبر الكتابة الروائية فإنها تبدأ بالقول: «إنني امرأة» وما من رجل يفعل ذلك في الكتابة. فالكتابة هنا تلحق بها سمةٍ انبنائها على نسق التعبير ب(المرأة هنا) وهذا نتيجة اختزال صورة ذهنية تشير إلى أن الكتابة الروائية يجب أن تكون في بنائية النص حكائية بحتة كمعادل للذات الأنثوية المقهورة المتألمة.
فالموضوعات التي تدور عليها الكتابة الروائية النسائية كراهن حاليٍّ ترتبط بثلاث قضايا أساسية وهي: وصف صراعهن الخاص في البحث عن هويتهن كنساء، صراعهن ضد الرجل، وصراعهن ضد قيم المجتمع التقليدي. ومن هنا ظهرت الرواية النسائية بشكل متواتر ملتزمة بكتابة نمطية ولكنها واعية بقضايا المرأة، وطرح التجربة الذاتية وربطها بقضايا الواقع الفعلي للمرأة الكاتبة وبهذا كثيراً ما يحمل ملامح النص الروائي ملامح من حياة الكاتبة المنشغلة بداء الاستلاب الأنثوي.. وهنا نجد أن الرواية النسائية مرت بثلاثة أطوار مختلفة:
الطور الأول: المؤنث الذي تضمن نصوصاً مباشرة. الطور الثاني: غير مباشر ويطرح بعض الرؤى بين سطور النص. الطور الثالث: هجين بين التوجهين إلا أنه لا ينتج خطاباً واضحاً في النص الروائي.
تيار الوعي الشعوري داخل النص
قدم النص الروائي النسائي الذات الأنثوية بوصفها - كائناً سلبياً - وهو الخط الشعوري الذي رافق سياق المنجز الكمي للمرأة في المشهد الثقافي المحلي، وكان سمة تيار الوعي في الكتابة النسائية وهنا يبرز أهمية أن ننظر إلى الكتابة الأنثوية عند المرأة للبحث في وظيفة اللغة المكتوبة داخل الخطاب الأنثوي والبحث عن الذات المقصية في دلالات لغة هذا الخطاب، ليس لتقديم إجابات مقنعة، أو حلول وسطية بقدر القيام بخطوة لتفسير البعد النفسي والثقافي الأولي، إلى جانب البحث في غياب العلاقة بين الذات والموضوع، ولربما لوضع حد لهذا الاغتراب.
هذه المتتاليات في النص أسهمت وبقوة في إنشاء هوة بين إشكال التغيير، وإحداث التغيير، تمثل في غياب الوعي الجدلي الذي هو نتيجة لغياب خطاب الذات في النص، أزمة تأكيد الهوية والبحث عن الذات التي تواجهها كتابة النساء ليست فيما يكتبنه فحسب بل في الدفع بهن إلى منطقة (السواليفية) بحسب ما عبر عنه الغذامي باعتبارها شرطاً روائياً لكتابة النساء. النساء الكاتبات غالباً لا يقرأن بوعي كافٍ ما يكتب من نقد حول تأطير هويتهن الفكرية فيأخذن الأفكار المبطنة التي تطرح لهن باعتبار أن هذا ما يجب على النساء كتابته أو التعبير عنه. وهنا تصبح الكاتبة سجينة عالم نقدي يفرض عليها قيوداً تعوق تطورها الفكري والإبداعي داخل النص الروائي.
إن تكريس مفهوم أن السواليفية باعتباره عملاً خلاقاً في سياق ما تكتبه الروائيات لهو مفهوم مربك يعترض تطور مشروع المرأة الأدبي والثقافي، والمدهش أنه غالباً ما يجد رواجاً واضحاً في الأوساط الثقافية بحجة أن مخيلة النساء وخبرتهن محدودتان. إن دفع النص إلى منطقة السواليفية وتكريسها شرطاً روائياً هو إعاقة لخلق مضامين خلاقة في النص.
النقد الذي وجه للنساء الكاتبات رؤى توجيهية في النص لم يحمل لهن إلهاماً بالخلاص أو الخروج من منطقة الظل. وأسدل على النص الروائي النسائي عباءة خصوصية موهومة: صلبتها على وهم طموحات أدبية لم تنجز، أعتقد خطأ أنها مسار لهوية خطاب ما، قادر على التنامي، والحضور في قلب النسق، وقدم هذا النتاج الأدبي للبقية الأنثوية المتلقية باعتباره نتاجاً معرفياً إبداعياً يمثلها كما ينبغي. ومن هنا تنكشف عورة المنجز.
ولعلي هنا أركز وأدفع بالنص إلى أن يخرج من كونه مسألة أسلوب جمالي، وأن يسمح بنقل رسائل ثقافية وجدلية وفكرية عبر الشخصيات والأحداث والتلفظات في الرواية لتحطيم «الطريقة النمطية»، إذ شكلت هذه الطريقة مظهراً من مظاهر الجمود واللا يقين. بحيث إن دلالات الأسئلة التقليدية في الرواية: «؟» تستبدل، هنا، بأسئلة وإشكالات وجودية من مثل: «من أنا؟ من هو؟ أين الواقع؟ أين الحقيقة؟».
بمعنى الانتقال من الثبات إلى التغير، ومن العرض إلى الجوهر ومن الكلية إلى الفردية، ومن الانغلاق إلى الانفتاح... كل هذا لم نعد نعتبره بنية مغلقة، بل ظاهرة إنتاجية تعددية. وقد نظرت إليه لا بصفته فضاء يضم معانيَ عديدة، وإنما بمنظور دينامي باعتباره يولد وينتج تعدد المعنى.
البحث عن الذات الأنا بوصفها هوية
إن تاريخ الأنا بوصفه هوية في داخل النص الروائي هو علاقة ذاتية حميمة عند الكاتبة تبعث فيها كثيراً من السحر المحكي الذي يظل سحراً لفظياً لا يحدث ثغرة أو ثورة في الجدار السميك الذي تكتب من خلفه طقوس سحر الكتابة الروائية. تحول السلوك الاجتماعي داخل الرواية من الواقعي إلى المتخيل. السمة الغالبة في مسيرة البحث عن الذات داخل نص. ما زالت شعوراً خاصاً، واغتراباً، وترحالاً لفظياً بحثاً عن هوية مفتقدة بممارسة الكتابة الشعورية النفسية لتعويض الفقد المستمر الذي تكابده الذات في علاقتها بالمكان والشرط الاجتماعي. هناك لغة روائية تتمدد خارجاً فقط محققة قدراً من الامتلاء الشعوري، فإصدار معنون ب «ثرثرة معلمات»، و«فيض العطاء»، و«أختاه إني أحبك في الله»، و«مأساة نورة»، وغيرها نصوص تتميز بخاصية الحكاية الاجتماعية وللتعبير عن حراك البيئة، والوعظية ليس إلا..، وفي اتجاه آخر تحكي قصة المكان وغياب الذات مثل: ما كتبته بهية بو سبيت «درة من الأحساء»، و«رباط الولايا» لهند باغفار، و«غداً أنسى» لأمل شطا، و«مسرى يا رقيب»، و«سيدي وحدانة» لرجاء عالم، و«التبات والبنات» للمياء باعشن.
وحظينا كذلك بنموذج فريد لموهبة الرؤية، وليس الخلق، وهو ما يتبدى بوضوح في روايات رجاء عالم، «مسرى يا رقيب» «سيدي وحدانة» «خاتم»، إذ إن هناك استلهاماً قوياً للكائن الخرافي والتراثي في النص، وهو ما يأخذ الذات الكاتبة إلى خارج النص، فهي عبر سرد نصوص العوالم الغامضة والسفلية لا تتوخى خطاباً، أو مشروعاً، أو هدفاً، إذ هو محكي مكتوب يقتات شرعية حضوره من معطيات الخرافة، والتراثي، والقبلي. وعليه تكتفي نصوص رجاء عالم بالعقل الخاص، للنص الخاص، والتي لا تحمل بعداً فكرياً ينتج تراكماً في وعي الذات.
الهدية المسمومة: رواية «بنات الرياض»
يجب أن نقول - ويا للمفارقة - إن هذه الرواية مارست إغواء واضحاً من خلال محاولة خرق البناء التقليدي. وإنه كان يجب أن تكون على اللائحة السوداء للذين لا تجب قراءتهم (بالنسبة للروائيات) اللاتي انتهجن بناءها الروائي والمضاميني. فقد كانت (الهدية المسمومة) التي أوجدت تياراً واهياً، ما يعيدنا إلى نقطة البدء، إذ يكون النص دون هوية أو رؤية إبداعية.
إعادة إنتاج الذات المقهورة وليس تحريرها
الكتابة هي فعل تحرر دائماً تختلف الأسماء ولكن تتشابه الحكايات... من ينتج النص، عليه أن ينتج المتغير، أن يستمر في علاقة جدلية مع الحقيقة، ووعي رؤية العبور إلى الوعي الخلاصي. في نماذج مختلف النصوص السابقة، هناك دائماً موقف متأثر، لكن ليس لديه أدنى احتمالات لأخذ النص ليكون ملاذاً واعياً، أو استراتيجية وعي خلوصي من أي نوع. فنادراً ما نقرأ رواية نسائية تتمتع بالخلفية الفلسفية أو الاقتصادية - السياسية، وكأن أدب المرأة لا يجب أن يعبر عن نصوص نسائية أدبية تحمل فكراً فذاً تقدمياً يطرح حلولاً بديلة.
وليسقطَ الصنم الذي نصبنه طويلاً ينبغي ألا نؤجل سقوطه، وأن نعترف به ثم نقوضه، إذ من خلال حراك على هذا النحو، لا نستطيع أن نؤرخ بشكل أو بآخر لمرحلة كتابة إبداعية نسوية، فكرية، باستثناء أن ما يميزها هو سياق الحريم الثقافي، تماماً.
الحاجة إلى الحضور في نسق الفكر والثقافة أصبحت ضرورة، وليست ترفاً، وتكمن كارثة عدم تحقق هذا الدور أننا لم نحظ بأفراد (إناث) كاتبات يقمن بالدور الذي يوقظ هذا الكائن المستلب النائم في صمت التاريخ الطويل. من خلال هذه القراءة للراهن الروائي النسائي أجد أنه حان وقت قراءة روايات النساء «كأدب وليس كسجلات اجتماعية؛ فالتاريخ حتما لا يقبل بالطارئ.
* كاتبة سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.