انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(ميِّت شَنَقْ..!) فيه من صفات الطفيليين وأقوى مساوئ الأنانيين
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2016

التعبير الشعبي الوارد في العنوان، يطلق على الكسول الخامل الخامد، الذي لا يتحرك الا بصعوبة ويتوانى كثيراً في إنجاز الأمور والمهام حتى يفوت الاوان ويتصف بالثقل والبرود وعدم تقدير المسؤوليات والأمور..
و(الشنق) هو النصف والمراد به هنا نصف الجسم، فكأن هذا الكسول مشلول نصف جسمه، مضروب بالفالج الذي عطل حركته وشل قدرته -مع أنه سليم الجسم - والشلل هنا معنوي قد ضرب الكسول في همته وارادته وتفكيره وتقديره للناس والمسؤوليات، فهو مخلد الى الأرض، مفترش فراش الكسل الرخو، بارد العزيمة، معدوم الحزم، مهزوم الإرادة، مفقود الطموح، معتاد على الإهمال والتسويف والاستخفاف..
والتعبير بليغ جدا (ميت شنق) كناية معبرة عن شلل الهمة والإرادة، وثقل النفس والحركة، كأنه شجرة قد ضربت جذورها في اعماق الأرض او صخرة صعبة الحركة فهو ثقيل وبيل، لا يستحي من نفسه، ولا يساعد ربعه، في العمل المشترك الذي هو أيضا يستفيد منه واذا كلفه ابوه.. او رئيسه.. بعمل هام.. فإنه لا ينجزه في وقته أبداً.. وقد لا ينجزه أبداً.. لأن دور الكسل متوطن عقله، وداء الخمل يسري في جسده، وحب الراحة البغيضة والخلود للأرض والخمود كالأموات طبع فيه..
النوم راس اللوم بان الردى به عين تبا النوماس نومه شلافيح
مثل هذا الكسول جداً، العازف عن إنجاز أصغر المهام، القابع في قفص الأنانية الأسود، يجنن زوجته، ويزعج أباه وأهله، ويهمل واجباته وعمله ويلتحف بالاستخفاف والهوان، والاستخفاف عدو النجاح والهوان قرين همود الهمة وانقطاع العزم وانعدام الحزم وحب الترف والراحة الدائمة حتى يصبح عالة على غيره، بغيضاً لمن يخالطه، كريهاً على من يسافر معه، وثقيلا على من يجالسه..
دع التكاسل في الخيرات تطلبها فليس يسعد الخيرات كسلان
والعرب يحبون قوة الهمة، وسرعة الإنجاز وبراعة السعي والمبادرة ويعشقون العزم والحزن، والحرص على المشاركة والتعاون، وكل هذه الصفات - والحمد لله - مفقودة في (ميت الشنق) فهو يأخذ ولا يعطي، ويطلب ولا يريد ان يطلب منه احد فهو عجاز مكسال ثقيل وبيل خامل خامد، فيه من صفات الطفيليين واقوى مساوئ الانانيين..
اما التطفل فإن المتكاسل المتوكل على غيره في اموره طفيلي على الناس والحياة يأكل ولا ينتج يأخذ ولا يعطي فهو عبء ثقيل وهو معدوم المروءة والحياء كأن وجهه لا ماء فيه بل هو من صخر أو حديد، وفي (باب المتطفلين) في كتب التراث نجد هؤلاء لا يستحون أبداً بل يفخرون بالتطفل ويدعون أقرانهم الى رمي الحياء جانبا.. قال الشاعر (كما ورد في محاضرات الادباء 639/2 وهو متطفل يوصي أمثاله):
لا تستحين من القريب ولا من الفط البعيد
ودع الحياء فإنما وجه المطفل من حديد!
وتقول العرب (زوج العجز التواني فنتج بينهما الحرمان..)
وقريب منه قول الشاعر:
كأن التواني أنكح العجز بنته
وساق اليها حين أنكحها مهرا
فراشا وطيبا ثم قال له:
اتكئ فقصرا كما لا شك ان تلدا فقرا
وسبب (موت الشنق) الكسل في النفس والرداءة في الطبع والبلادة في الحس وكل ذلك مذموم ويثير غيظ المخالطين.. شعار ميت الشنق (الكسل احلى من العسل) ولسان حال معاشريه يقول عنه (اثقل من جبل) فهو ثقيل في نفسه ويضغط على اعصاب الذين حوله..
والكسل من مفاتيح الفشل والفقر ويصيب صاحبه بالخمول في الهمة والرخاوة في الجسد والنفس وحب الجلوس حيث ينهض الكرام..
فهو عبد البدن عاشق الاتكاء (ما يحرك الرابضة) كما يقول المثل الشعبي..
وللعرب اقوال كثيرة في ذم الكسل والعجز قال الاضنف: اياك والكسل والفجر فإنك ان كسلت لم تؤد حقا وان ضجرت لم تصبر على حق).. ومن حكم العرب (ما لزم احد الدعة الا ذل) ويقول الصاحب بن عباد (ان الراحة حيث تعب الكرام اودع لكنها اوضع والقعود حيث قام الكرام اسهل لكنه اسفل).
والواقع ان الكسول يصاب بالضجر والاكتئاب فالنفس ترتاح اذا كان الجسد ذا حركة ونشاط، وتأسن اذا همد كالثوب المهمل.. كما ان الضمير ينام قرير العين اذا قام الانسان بواجباته بكل اخلاص وتقان، ويقلق مع اهمال الواجبات.
موروثنا الشعبي يمقت الكسل
ولان الوجدان الشعبي مليء بالحكمة ومشرع على تجارب الحياة ورؤية ما تؤول الصفات باصحابها من خير او شر فان مأثورنا الشعبي يمقت الكسل والعجز والتسويف، ويحث على النشاط ويحب الإنجاز والاهتمام ويكره البلادة والرخاوة والخمول، ويحض على القيام باكرا وينتقد نوم الصباح لأنه من أدلة الكسل وعدم الاهتمام.. ويرى ان العاقل يعود نفسه على النشاط.. فان الانسان ابن عاداته..
يقول راشد الخلاوي:
من عود العين الرقاد تعودت
ومن عود العين المساري تعاود
ويحض على اعتياد المصاعب لاحراز المكارم والصبر على الدهر اذا جار:
فلي من قديم العمر نفس عزيره
اعض على عصيانها بالنواجد
قد اوزمتها ما كان خوف لما بقى
علي من ايام الردى ان تعاود
فيا طول ما وسدت راسي كداده
من خوفتي يعتاد لين الوسايد
فهو يتفق مع قول الفاروق رضي الله عنه (اخشو شنوا فإن النعم لا تدوم) ورأي ابن خلدون (الذين هلكوا في أول المجاعات اهلكهم الشبع السابق لا الجوع اللاحق)..
لهذا فإن الكسول الذي لا يريد بذل الجهد ولا التعرض للمشاق، بل يفضل الراحة والظل والنعيم المؤقت، لن ينجح في حياته، بل سوف يكون مكروها ويزداد ضعفا مع الأيام ولن نطفر بطائل:
ومن تابع المشراق والكن والذرا
يموت ماحاشت يديه الفوايد
كما يقول الخلاوي وسوف يندم بعد فوات الأوان، فإن الندامة تختفي في الكسل اختفاء السم في العسل.
عبدالله الجعيثن
الكسل صفة مذمومة وهو مفتاح للفشل والفقر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.