تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تطلق سراح معتقلي ربيع دمشق.. وواشنطن تجمد أرصدة آصف شوكت
الرئيس الإيراني في دمشق اليوم.. في زيارة اقتصادية
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2006

كما توقعت «الرياض» نقلا عن مصادر مطلعة أطلقت سورية سراح معتقلي ربيع دمشق وهم النائبان مأمون الحمصي ورياض سيف، والمحامي حبيب عيسى وفواز تللو ووليد البني المعتقلون منذ عام 2001 وقال المحامي حسن عبد العظيم الناطق باسم التجمع الوطني الديمقراطي الذي يضم خمسة أحزاب معارضة في سورية «للرياض» بأن إطلاق سراح هؤلاء مؤشر إيجابي للمعارضة منوها إلى أن اتحاد المحامين العرب الذي سينعقد مؤتمره في دمشق ما بين 21 - 23 الجاري أجروا اتصالات معه وأكدوا له عزم القيادة السورية إطلاق سراح معتقلي ربيع دمشق إضافة إلى إصدار عفو عام يشمل عدداً من معتقلي الرأي .
وحول أسباب عدم إطلاق سراح عارف دليلة أكد عبدالعظيم بأن الأسماء السابقة الذكر تم إطلاقهم بعد أن تقدم محاموهم بطلب منحهم إعفاء من ربع مدة السجن وقد تمت الموافقة على طلبهم وأشار إلى أن عارف دليلة سيطلق سراحه بعفو خاص وتوقع عبد العظيم أن يكون العفو خلال ساعات.
وكان عبد العظيم المغربي نائب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب كشف في وقت سابق أمس بأن سورية ستطلق عدداً من المعتقلين السياسيين من سجونها خلال ساعات وقال في مؤتمر صحفي عقده مع المحامي إبراهيم السملالي الأمين العام لاتحاد المحامين العرب والمحامي وليد التش نقيب المحامين في سورية بمناسبة انعقاد مؤتمر المحامين العرب في دمشق « بأنه خلال حواره مع الرئيس الأسد بشر بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في سورية ..القرار سوري و بشرنا به وأخطرنا به ونتابع تنفيذه».
وأضاف ستسمعون أمورا أخرى ضرورية لتأكيد الوحدة الوطنية في سورية، وفيما يتعلق بالمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية أكد عبد العظيم المغربي بأنه سيتم خلال المؤتمر طرح قائمة بأسماء اللبنانيين في السجون السورية مؤكدا عدم تضمنها لأي معتقل رأي بل لمعتقلين نتيجة ارتكابهم جرائم جنائية.
هذا وقد أكدت مصادر مطلعة «للرياض» أن كلمة الرئيس الأسد التي سيلقيها في افتتاح مؤتمر المحامين العرب ستجيب على كثير من التساؤلات كما أنها ستتضمن مفاجآت وأشاروا إلى احتمال كبير تطرق الأسد إلى قانون الأحزاب وقانون الطوارئ وهما قضيتان تشغلان المعارضة السورية وحسب المصادر فإن إطلاق سراح معتقلي الرأي في سورية يأتي في إطار نهج الإصلاح الشامل الذي يهدف إلى تعزيز اللحمة الوطنية التي تشكل الأساس في نسيج سورية وخدمة مصالحها الوطنية، كما أفادت المصادر بأن هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة خطوات مماثلة اتخذتها سورية في السنوات الأخيرة لتمتين جبهتها الداخلية وترسيخ الحوار الوطني.
وفي واشنطن أعلنت وزارة الخزانة الاميركية أمس الاربعاء تجميد ارصدة رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية اللواء آصف شوكت صهر الرئيس بشار الاسد بسبب «دعم سوريا للارهاب وتدخلها في سيادة لبنان».
وجاء في بيان صادر عن الخزانة الاميركية ان «شوكت كان بصفته رئيسا للمخابرات العسكرية السورية، من المخططين الرئيسيين لهيمنة سورية على لبنان وساهم بشكل اساسي في تدبير اعمال ارهابية ضد اسرائيل وفق سياسة تتبعها سوريا منذ فترة طويلة».
وتابع البيان انه تقرر بالتالي تجميد اي ارصدة يملكها آصف شوكت في الولايات المتحدة ومنع اي مواطنين اميركيين من القيام بمعاملات تجارية او مالية معه.
ووصف البيان آصف شوكت بانه «مدير المخابرات العسكرية السورية، الجهاز الامني الاقوى والاكثر نفوذا في سوريا».
وتتهم واشنطن شوكت بالعمل مع «المنظمات الارهابية» الناشطة انطلاقا من سورية وتنظيم عمل الاجهزة السورية في لبنان في فترة انتشارها في هذا البلد.
وتابعت وزارة الخزانة انه «اضافة الى السلطات التي يمارسها بحكم وظيفته، فان شوكت على علاقة متينة برأس السلطة السورية بسبب زواجه من بشرى الاسد شقيقة الرئيس السوري بشار الاسد. وشوكت معاون قريب من الرئيس الاسد وعضو مهم في دائرة مستشاريه المقربين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.