أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحل «زوّجوه»
مشوار الرأي
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2005

كان حديثنا عن صالات الأفراح، وعن «زواجات» ثلاثة شباب، لكل واحد منهم حكاية، وأظن أنني ذكرت لكم في نهاية المقال أن للحديث بقية، ما لا أذكره الآن هو ما هي هذه البقية، وهذا يوضح لكم حالة الفوضى العقلية التي وصلتُ لها، المهم وحتى لا أزعجكم بالحديث عن نفسي رغم أنني أرى في ذلك أقصى درجات الشفافية - ولا تسألوني ما الذي أقصده بالشفافية، كل الذي حصل أنني أردت أن أضع كلمة «شفافية» في جملة مفيدة- والآن وبعد أن تحدثنا في كل شيء إلا عن موضوع المقال سنضع نقطة ونبدأ من أول السطر، يمكن نتذكر.
انطباعي الشخصي - وهذا ليس بالضرورة أن يكون صحيحا - هو أننا نجد في الزواج حلاً لجميع المشاكل، فالفتاة التي لا تريد الدراسة مثلا أو التي لا تجد مكاناً في كلية أو جامعة عليها أن تنتظر عاطلة حتى يأتي عريس الغفلة الذي يحمل بين يديه الحل لجميع مشاكلها. الشاب الذي يعيش حياة تشابه حياة الثلاثة الذين ذكرتهم في المقال السابق سواء أكان فاشلاً دراسياً أو متذبذباً أخلاقياً أو لا يعرف إلا الحوار بالأيدي والضرب، الحل الوحيد لمشاكله أو للقضاء على مشاكله هو أن يتزوج ليصبح مشكلة امرأة أخرى.
وهذا يدفعني للتساؤل ماهو مفهومنا للزواج؟ هل الزواج صالة أفراح ومغنية ومعازيم ومهر وشبكة تدور بين الجارات حتى يرينها، وخاتم تحمله الفتاة في يديها لتريه لصديقاتها وهي تحلم بحياة زوجية تشبه ما تقرأه في الروايات؟ هل الزواج ينحصر في الشكليات التي نهتم بها لأننا مشغولون إلى حد كبير بالآخرين ونظرتهم لنا؟ لنعدْ السؤال: ما هو مفهومنا عن الزواج؟ هل الزواج مجرد شيء ثانوي؟ هل الزواج مثل حبة البنادول نستخدمها عندما يداهمنا الصداع وآلام الأسنان وأوجاع الظهر وآلام الركب وطنين الأذن وتقلبات المعدة؟ حتى عندما نفكر في مساعدة إنسان فإننا نتحدث عن مساعدته لإتمام زواجه ولا نفكر كيف سيكمل حياته بعد ذلك مع هذه الزوجه وهذه العائلة وهو لا يملك عملا مستقرا ولا عائداً مادياً دائماً يتيح له أن يعيش في راحة، معتقدين أن وضعه سيتغير للأحسن، بينما الخيار الأفضل هو والأولوية هي مساعدته ليقف على قدميه في حياته العملية قبل أن يفكر في الزواج ويتحمل مسؤولية مادية وأسرية هو غير قادر على تحملها بعد، ما أريد أن أقوله هوأننا مستعدون لمساعدة شاب عاطل على الزواج قبل أن نفكر في مساعدته على إيجاد عمل دائم يستقر فيه، وقد أكون مخطئة في ملاحظتي هذه وأنا لا أحاول التعميم.
من حكاية الشبان الثلاثة وحكايات الكثيرين مثلهم قد نجد أن نظرتنا للزواج قاصرة. فعلى سبيل المثال عندما تعلن شركة أو جهة ما عن وظيفة فإنها تطلب مهارات معينة في المتقدم، ونحن عندما نتقدم لهذه الوظيفة ونسعى للحصول عليها بالإضافة لبحثنا عن واسطة فإننا نحاول قدر المستطاع أن نستوفي هذه الشروط من دورات تدريبية وشهادات تدل على أننا نعرف بعض الشيء ولغة أجنبية نظهر مفرداتها حتى نتقدم في المنافسة، يعني ببساطة نحن نستعد أكمل استعداد للحصول على فرصة العمل هذه مرددين بأنها فرص لا تتكرر. أما الزواج فاستعدادنا له لا يتعدى السفر إلى لبنان أو دبي أو باريس أو نيويورك للتجهيز وشراء المستلزمات من ملابس وحاجيات والانتقال من معرض آثاث إلى آخر لشراء مستلزمات المنزل وترتيبها، و«بشت» وثوب أبيض وغترة منشاة، وسيارة فخمة تستئجر أو تستلف من صديق أو قريب حتى يخرج بها العروسان أمام «المعازيم»، وبيتين من الشِّعر يكتبهما شويعر لم يسمع به أحد يتحدث عن الهناء والسعادة التي سيلاقيها فلان وستجدها فلانة، وانتهى الأمر. أما النتائج أو الآثار السلبية أو الإيجابية أو الإيجابية المغلفة بسلبية أوالعكس فنحن لا نفكر فيها ولا نحاول أن نشغل أنفسنا بعواقب اختياراتنا أو استعجالنا، وفي النهاية هناك حتما من سيدفع ثمن زواج يشابه زواجات «الشبان الثلاثة» الذين تحدثنا عنهم في المقال السابق.
وسننهي المقال الذي تداخلت أفكاره وتشتتت أكثر مما تجمّعت بسؤال مكرر: ما هو مفهومنا عن الزواج؟ كيف ننظر إليه؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.