سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدليل إلى الأيديولوجيا: اخلع نظارتك أو البسها لتبصر!
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2015

"إما أن تضع تلك النظارات أو أطعمك صندوق القمامة" يقول رودي بايبر في دور نادا، فيرد عليه جيجك: "لكني معتاد بالفعل على الأكل من صندوق القمامة، هذا الصندوق يدعى أيديولوجية". هكذا نشهد افتتاح فيلم صوفي فينيس الثاني "The Pervert's Guide to Ideology" عام 2012م، بعد فيلمها الأول على نفس المنوال تقريباً "دليل المنحرف إلى السينما – The Pervert's Guide to Cinema" عام 2006م.
في رحلة طويلة إلى حد ما، تبلغ حوالي الساعتين وربع تقريباً، تأخذنا صوفي فينيس من خلال فن السينما وبصحبة الفيلسوف الفذ سلافوي جيجك، نحو نقاط بالغة العمق والحيوية في استيعاب الأيديولوجيا الكامنة في العديد من التحف السينمائية المهملة وأفلام شباك التذاكر، مع العديد من النماذج المعاصرة لمنتجات استهلاكية أو فنون أخرى مصاحبة. جيجك يأتي مدججاً بالديالكتيك الماركسي وفي جعبته كثيرٌ من أساليب التحليل النفسي والنظريات السياسية والخبرة في مجال السينما النظرية، ما يجعلنا نستوعب اللقب الذي يطلق عليه غالباً بأنه أخطر فيلسوف سياسي في الغرب اليوم.
فكرة فيلم فينيس تقوم بكل بساطة على هذا المنوال طوال الفيلم، تستحضر فينيس المشهد الذي يأتي ضمن السياق الذي يتحدث فيه جيجك عن الأيديولوجيا المختبئة بين السطور، خلف النظارات التي نرتديها من خلال قناعاتنا الاجتماعية، السياسية، والثقافية التي تمت تعبئتنا فيها من خلال الأنظمة ذات الدلالة ذاتها، وهكذا نجد أنفسنا متأبطين للكثير من المصطلحات التي يطرحها جيجك بطريقة واضحة كونه أكاديمي عتيد خبر الشروحات التفصيلية وطرق الاختصار والوصول بشكل مباشر لعقل المستمع والجمهور، لكن المميز في طرق الطرح الجيجكية هو في قدرتها على الدخول بك إلى عالمها رغم تشظيه الفلسفي وتجذره الثقافي في تفاصيل نعرفها جيداً، لكننا لم نسأل أنفسنا عنها من قبل، لذا نجد أنفسنا مأخوذين بالمسار الذي يسير فيه الفيلم دون لحظة استراحة واحدة. وهكذا نجد أنفسنا أيضاً ودون قناعة أحياناً، أسرى لطريقة جيجك القادرة على القبض على التفاصيل الصغيرة التي لم نكن وأصبحنا الآن منتبهين بصرامة لها، ما يجعلنا بكل رضى نقبل فكرة أن رفضنا ربما يكون مستمداً من أيديولوجية تسيطر علينا أثناء مشاهدة الفيلم، وأثناء ممارسة عملية الفهم والوعي للفيلم رغم العملية الأخرى القائمة على تقويض وعينا وفهمنا لخبراتنا في سماع "نشيد الفرح" من السميفونية التاسعة لبيتهوفن، والاستمتاع بكوب لاتيه من ستاربكس، أو كوكا كولا فقدت برودتها مع الوقت ولم تعد قادرة على طرد العطش، هذا إذا أصح أنها أصلاً تم إعدادها للتخلص من العطش بدل تنشيطه، في فكرة قائمة على دفع الاستهلاك لحدوده القصوى وأقصى من ذلك بكثير في تقصي الفرق بين اللذة والمتعة، بين ظهور الأخ الأكبر كمرجعية تفت في عضد المجتمع وتحوله ككل لعجينة لينة للتطويع الفكري، أو الآخر الأكبر الذي يعمل كمانح للشرعية المطلقة التي تبيح حتى الأفعال الأشد وحشية من أفعال البشر، وهو أي جيجك يتنقل بنا من الحركات الفاشية والنازية المعادية للسامية، السامية التي تتجسد كعدو محدد يتم اختزاله في نموذج مثل "الفك المفترس" في فيلم سبيلبرج الشهير "The Jaw"، إلى الحركات الديمقراطية في دول الشرق الأوروبي المفتت بين نظام شيوعي مسيطر وحلم ليبرالي مهدد بالرأسمالية.
بهذه الطريقة يعيد جيجك تأمل أحداث الحادي من سبتمبر 2001م، هجومي النرويج الشهيرين عام 2011م، وأعمال شغب إنجلترا في نفس العام، وثورة الخامس والعشرين من يناير في العام نفسه أيضاً بمصر، الأمر الذي يدفع جيجك إلى إسدال الستار على جداله المحتدم على مشارف مستقبل مجهول، مؤكداً أن الخطوة الأولى نحو التحرر ليست مجرد تغيير الواقع كي يتلاءم مع أحلامنا، بل تغيير الطريقة التي نحلم بها، هكذا تكون النظارات التي نلبسها كاشفة للحقيقة كما في تحفة جون كاربنتر المنسية في يسار هوليوود على حد تعبير جيجك، "They Live" عام 1988م، وليست نظارات حاجبة للحقيقة.
إنه فيلم وثائقي ولكن من خلال نكهة ذات طعم مختلف، حيث تقوم مخرجة الفيلم صوفي فينيس في فيلمها المستقل، باستعارة مشاهد من الأفلام التي تستعرضها من خلال مسار الجدل الذي يمارسه جيجك، ومن ثم محاكاتها لتكون المكان الذي يتخذه جيجك كمنصة إلقاء، حيث نجد أنفسنا على سرير ترافيس بيكل في فيلم سكورسيزي العظيم "سائق التاكسي – Taxi Driver" عام 1976م، وفي رواق الحمامات الداخلية لمعسكر فصيل الرقيب المجنون هارتمان في فيلم ستانلي كيوبرك "فل ميتال جاكيت – Full Metal Jacket" عام 1987م، وعلى مدرج طائرة ستالين في الفيلم السوفيتي باهظ التكلفة "سقوط برلين – The Fall of Berlin" عام 1950م، وفي صحراء فيلم أنطونيني الشهير عن الهيبيز "نقطة زابرنيسكي - Zabriskie Point" عام 1970م، وفي شمال المحيط الأطلسي حيث غرقت "تيتانيك – Titanic"عام 1998م لجيمس كاميرون.
ما يزيد من جاذبية هذا الفيلم إذا تجاوزنا لهجة جيجك السولافية المثيرة للاهتمام، وقدرة فينس الفذة على المحاكاة، هو النقاش الذي يحتدم في أكثر نطاق الفيلم وعورة عندما يتعرض الفيلم لقلق اليهودية من خلال فيلم "اليهودي الداخلي – The Eternal Jew" عام 1940م، أو لحب المسيحية في فيلم "الإغراء الأخير للسيد المسيح – The Last Temptation of Christ" عام 1988م، ومن ثم تبديد المخاوف من خلال استيضاح الإبهام حول الانحراف والهستيريا. لذا فإن الفيلم في إغلاقه بعد دقائق لاحقة من ذلك، يجعلنا نتساءل عن مفردة الانحراف التي تأتي في عنوان الفيلم، الأمر الذي يعكس عملية مضادة من الثبات في النقد التي يتمثلها الفيلم مع بقاء فكرة الانحراف الكامنة في عملية البحث التفصيلي والتنقيبي التي يمارسها كل من سلافوي جيجك وصوفي فينينس، مع أمل بأن تمتد هذه الشراكة في أعمال لاحقة، حتماً لن نكون متفقين معها بالمطلق، لكننا في شوق لحوار جيجكي آخر تتقاطع فيه الفلسفة والسينما، وإنه لحوار مختلف دون شك!.
صوفي فينيس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.