أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله عز وجل وأن يجعلوا مراقبتهم لمن لا يغيب عنهم نظره وأن يشكروا من تترادف عليهم نعمه والتوبة من المعاصي والاستعداد ليوم يأخذ فيه بالأقدام والنواصي. وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام ها أنتم في مقتبل عام هجري جديد جعله الله عام خير و بركة وأمن و أمان وجمع فيه كلمة المسلمين على الحق وأعز الإسلام وأهله ونصر الحق وأوليائه. وأضاف يقول " إن في قوارع الدهر لعبرا وفي حوادث الأيام لمزدجرا مرور الليالي والأيام يخرب عامرا ويعمر قفال "، محذرا من الزخارف المضلة حيث الفرص تفوت والأجل موقوت والإقامة محدودة والأيام معدودة ، قال تعالى (( ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون )). ومضى فضيلته يقول إن حديث الزهد ليس تزهيدا في العمل و لا في عمارة الأرض ذلكم أن الصلاح الإنساني ينبع من أعماق النفوس ومن القلوب التي في الصدور تزكوا القلوب بالإيمان وأنوار القرآن وتتطهر النفوس بالطيب من القول والصالح من العمل والحسن من الخلق مصدر النعيم الأكبر في الدنيا قلب خالطته بشاشة الإيمان نعيم يغني عن كل نعيم. وبين أن عالم اليوم يعيش أزمات فكرية ومشكلات اقتصادية ومختنقات مالية ،وقال : وعلاقة الإنسان في ديننا في هذه الدنيا عمل و تسخير وبناء وتعمير كما إنها في ذات الوقت علاقة ابتلاء و اختبار وغاية ذالك كله تحقيق العبادة لله عز وجل والمسلمون في عباداتهم يجمعون بين تحقيق العبودية لله وتوحيده والإخلاص له وبين شهود المنافع وابتغاء فضل الله. وأوضح أن الزهد في الدنيا يكون في ستة أشياء في النفس والناس والصورة والمال والرئاسة وكل ما دون الله مستشهدا بقول ابن القيم معلقا على ذلك ليس المراد رفضها فقد كان داوود و سليمان عليهما السلام من ازهد أهل زمانهما ولهما من الملك والمال والنساء مالهما وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أزهد البشر على الإطلاق وقدوة الزاهدين وكان يأكل اللحم والحلوى والعسل ويحب النساء والطيب والثياب الحسنه وكان علي بن أبي طالب وعبدالرحمن بن عوف والزبير وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين من الزهاد على ما كان لهم من الأموال الكثيرة وقد قيل للإمام احمد أيكون الرجل زاهدا ومعه ألف دينار قال نعم على ألا يفرح إذا زادت ولا يحزن إذا نقصت. وزاد الشيخ بن حميد يقول من حقق اليقين وثق بالله في أموره كلها ورضي بتدبيره ولم يتعلق بمخلوق لا خوفا ولا رجاء وطلب الدنيا بأسبابها المشروعة ومن رزق اليقين لم يرضي الناس بسخط الله ولم يحمدهم على رزق الله ولم يذمهم على ما لم يؤته الله وقد علم أن رزق الله لا يجره حرص حريص ولا ترده كراهية كاره فكفى باليقين غنى ومن غني قلبه غنية يداه ومن افتقر قلبه لم ينفعه غناه فالقناعة لا تمنع ما كتب والحرص والطمع لا يجلب ما لم يكتب فما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطاك لم يكن ليصيبك. وأردف فضيلته يقول إن من اعتمد على الله كفاه ومن سأله أعطاه ومن استغنى به أغناه والقناعة كنز لا يفنى والرضي مال لا ينفذ وقليل يكفى خير من كثير يلهي والبر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا يموت وكمال الرجل أن يستوي قلبه في المنع والعطاء والقوة والضعف والعز والذل وأطول الناس غما الحسود وأهنأهم عيشا القنوع والحر الكريم يخرج من الدنيا قبل أن يخرج منها. وقال إمام خطيب المسجد الحرام إن من عظمت الدنيا في عينه أحب المدح وكره الذم وربما حمله ذلك على ترك كثير من الحق خشية الذم والإقدام على شي من الباطل ابتغاء المدح فهو كاسب لغيره ساع لقاعد جائع لواجد فقره بلؤم طبعه وفرط شره وإشراف نفسه لا ينتفع بشي ولا يستريح من تعب كم من غني كثير المال تحسبه فقيرا معدما نفسه صغيرة ووجهه عابس ترهقه قترة حريص على ما في يديه طامع فيما لا يقدر عليه. وبين أن بعض العلماء قالوا لقد جهل قوم فظنوا أن الزهد تجنب الحلال فاعتزلوا الناس وضيعوا الحقوق وجفوا الأنام واكفهرت وجوههم ولم يعلموا أن الزهد في القلب وأن أصله انصراف الشهوة القلبية فلما اعتزلوها بالجوارح ظنوا أنهم استكملوا الزهد والقلب المعلق بالشهوات لا يتم له زهد ولا ورع.