أوصى إماما وخطيبا الحرمين الشريفين بتقوى الله عز وجل والزهد في الدنيا والمحبة والتوبة من المعاصي، وقالا في خطبتي الجمعة أمس: «الصلاح الإنساني ينبع من أعماق النفوس ومن القلوب التي في الصدور وتزكيتها بالإيمان وأنوار القرآن وتتطهر النفوس بالقول والعمل الصالح وحسن الخلق». وقال إمام المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد في خطبة الجمعة أمس «إن بعض العلماء قالوا لقد جهل قوم فظنوا أن الزهد تجنب الحلال فاعتزلوا الناس وضيعوا الحقوق وجفوا الأنام واكفهرت وجوههم ولم يعلموا أن الزهد في القلب وأن أصله انصراف الشهوة القلبية فلما اعتزلوها بالجوارح ظنوا أنهم استكملوا الزهد والقلب المعلق بالشهوات لا يتم له زهد ولاورع» مشيرا إلى أن «حديث الزهد ليس تزهيدا في العمل ولا في عمارة الأرض ذلكم أن الصلاح الإنساني ينبع من أعماق النفوس ومن القلوب التي في الصدور تزكوا القلوب بالإيمان وأنوار القرآن وتتطهر النفوس بالطيب من القول والصالح من العمل والحسن من الخلق مصدر النعيم الأكبر في الدنيا قلب خالطته بشاشة الإيمان نعيم يغني عن كل نعيم». وخطب ابن حميد المسلمين «أنتم في مقتبل عام هجري جديد جعله الله عام خير وبركة وأمن وأمان وجمع فيه كلمة المسلمين على الحق وأعز الإسلام وأهله ونصر الحق وأوليائه. وزاد «عالم اليوم يعيش أزمات فكرية ومشكلات اقتصادية ومختنقات مالية وعلاقة الإنسان في ديننا في هذه الدنيا عمل وتسخير وبناء وتعمير، كما أنها في ذات الوقت علاقة ابتلاء و اختبار وغاية ذالك كله تحقيق العبادة لله عز وجل، والمسلمون في عباداتهم يجمعون بين تحقيق العبودية لله وتوحيده والإخلاص له وبين شهود المنافع وابتغاء فضل الله». وأوضح إمام المسجد الحرام أن «الزهد في الدنيا يكون في ستة أشياء في النفس والناس والصورة والمال والرئاسة وكل ما دون الله». وزاد«من اعتمد على الله كفاه ومن سأله أعطاه ومن استغنى به أغناه والقناعة كنز لا يفنى والرضى مال لا ينفذ وقليل يكفى خير من كثير يلهي والبر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا يموت وكمال الرجل أن يستوي قلبه في المنع والعطاء والقوة والضعف والعز والذل وأطول الناس غما الحسود وأهنأهم عيشا القنوع والحر الكريم يخرج من الدنيا قبل أن يخرج منها». ولفت ابن حميد «من عظمت الدنيا في عينه أحب المدح وكره الذم وربما حمله ذلك على ترك كثير من الحق خشية الذم والإقدام على شيء من الباطل ابتغاء المدح فهو كاسب لغيره ساع لقاعد جائع لواجد فقره بلؤم طبعه وفرط شره وإشراف نفسه لا ينتفع بشيء ولا يستريح من تعب كم من غني كثير المال تحسبه فقيرا معدما نفسه صغيرة ووجهه عابس ترهقه قترة حريص على ما في يديه طامع فيما لا يقدر عليه». وفي المدينةالمنورة، رأى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي أن فلاح المسلم وحسن عاقبته وسعادته في الدارين في محاسبة نفسه بحملها على ما يرضي الله تعالى وإبعادها عما يبغض المولى عز وجل، والمحبة، وقال: «صلاح حال المسلمين في إصلاح ما بينهم وبين ربهم وما يؤتى الإنسان إلا من قبل نفسه وأن استقامة أحوال المسلمين وثباتهم على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يتولى الله بذلك أمورهم ويقيم أحوالهم على الوجوه الحسنة ويدفع الله بذلك ضرر وكيد أعدائهم»، وأشار الشيخ الحذيفي أن الصفة الثانية هي المحبة، وقال: «المحب لا يستطيل زمن محبوبة، بل يحب طول الوقت ليظفر به فقد جعلت قرة أعينهم في الصلاة وفي هذا الزمان ضعفت الهمة وضعفت المحبة فكانت صلاتنا دون صلاتهم ولكن على الأئمة أن يوفوا للناس صلاتهم وأن يسددوا ويقاربوا بما لا يخل بالصلاة ولا ينقص تمامها وبما لا يشق على المأمومين ويعسر عليهم وعلى المأمومين تنبيه الإمام إذا أخل بشيء من أفعال الصلاة وإعانته على الوفاء بأمانته بتذكيره بالنقص الذي يقع».