اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصدي للحملة الشرسة ضد شباب الأمة بالتنشئة الإسلامية
نائب رئيس تحفيظ رجال ألمع.. يعقوب:
نشر في الندوة يوم 31 - 07 - 2010

كشف نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم برجال المع بمنطقة عسير الشيخ حسين بن ابراهيم يعقوب ان عدد طلاب وطالابت الجمعية بلغ 1750 طالباً وطالبة منهم 720 طالباً و1030 طالبة يدرسون في حلق البنين وفي الدور النسائية بينما يبلغ عدد الحفاظ لكامل القرآن الكريم 37 حافظاً وعدد الحافظات لكتاب الله 7 حافظات.
واكد فضيلته ان التصدي لما يتعرض له شباب وناشئة الامة الاسلامية من حملة شرسة من اعداء الامة يحتم اولاً الاهتمام بهم وتهيئة البيئة المناسبة لحمايتهم من الاعداء وذلك بالتربية الدينية والتنشئة الاسلامية على كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم والسير على نهج السلف الصالح وذلك بتعليم القرآن وبيان انه منهج حياتهم وتطبيق سنة المصطفى صلي الله عليه وسلم في كافة جوانب الحياة.
جاء ذلك في حديث للشيخ يعقوب تناول فيه رسالة الجمعية القرآنية وتفاعل اولياء الامور مع حلق التحفيظ والمسابقات القرآنية التي تنظم في المملكة وحافظ القرآن الكريم والدعوة الى الله والصعوبات التي تواجهها الجمعيات وغير ذلك من المسائل المتعلقة برسالة الجمعيات القرآنية، واصفاً تفاعل الآباء مع الجمعية بأنه ضعيف جداً، مرجعاً ذلك الى عدد من الاسباب منها: عدم ادراك ولي امر الطالب عظم اجر من يحفظ القرآن الكريم تفريط ولي امر الطالب في تربية ابنه ودلالته مما يعكس في الابن قلة الاهتمام بالقرآن، عدم المبالاة من ولي الامر فلا يسأل عن ابنه اهو في الحلقة وحضوره من عدمه فالامر عنده سيان تأثر بعض الاباء بالاعلام الخاطىء والذي يجعل الحلقات سبباً في التشدد.
واعتبر فضيلته المسابقات القرآنية التي تنظم في المملكة تشجيعاً للابناء والبنات نحو الاقبال على القرآن الكريم تلاوة، وحفظاً، وتجويداً، وتفسيراً، واصفاً مسابقة الامير سلمان بانها من المسابقات المتميزة والناجحة والتي تهدف بعمومها الى تحفيز ابناء وبنات المملكة لحفظ كتاب الله وثمرتها فيما مضى واضحة وجلية وملموسة لدي المجتمع بأكمله حيث يتوافق على المسابقة الكثير من الطلاب والطالبات للمشاركة فيها، والتنافس على مائدة كتاب الله تعالى، سائلاً الله عز وجل ان يجعل هذه المسابقة في ميزان حسنات من تكفل بها، واعان على نشر القرآن الكريم بين فئات المجتمع.
واستطرد الشيخ حسين بن ابراهيم يعقوب قائلاً: ان تنظيم العديد من المسابقات المحلية والدولية في حفظ القرآن الكريم لان القرآن الكريم هو الاصل الاصيل، والركن لهذا الدين والسنة النبوية تأتي في المرتبة الثانية من الأهمية والمكانة وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام : ( الا اني اوتيت القرآن ومثله معه) والاهتمام بالسنة النبوية لابد ان يبدأ في مراحل مبكرة من حياة النشء فيكون تعليم السنة وتعليم القرآن معاً جنباً الى جنب ولكن التركيز في الاصل على القرآن الكريم والاهتمام بالسنة النبوية يكون بتعليم الناشئة الاذكار النبوية والاداب الاسلامية في العاملات مع الآخرين وغيرها من الامور التي يحتاجونها في امورهم اليومية وليكن ذلك بحفظ كتاب الاحاديث المختصرة والشاملة لكل جوانب الحياة.
وفي سياق آخر قال فضيلته : ان الدعوة الى الله هي رسالة الانبياء والمرسلون قال عز وجل (ومن احسن قولاً ممن دعا الى الله وعمل صالحاً وقال انني من المسلمين) ولاشك انه لا يوجد افضل ولا اولى من حفظة كتاب الله فذلك ارث الانبياء والرسل في هذا الارض والناس في هذا العصر بأمس الحاجة لدعاة مخلصين وعلماء عاملين وأعظم من يقوم بهذا الدور هم حملة كتاب الله عز وجل وذلك بأن يكون حامل القرآن وعى القرآن بقلبه وطبقه بفعله فيكون خلقه القرآن وامره وناهيه القرآن وكل هذا يتأتي بالتركيز على التربية والتعليم فليس المقصود حفظ القرآن فقط بل ايضاً غرس معاني وقيم هذا الكتاب العظيم في نفوس وقلوب معلميه ومتعلميه وتطبيق معاني هذا الكتاب في كل مجالات الحياة.
وعن افتقار جمعيات تحفيظ القرآن الى مصاد ثابتة ومنتظمة لدعم رسالتها القرآنية وكيفية علاج ذلك عرض فضيلته عدداً من الاليات لتوفير مصادر تمويل دائمة ومتجددة، منها توحيد العمل المالي في جمعيات التحفيظ على مستوى المملكة بحيث تتبع لجهة حكومية ويخصص لها ميزانيات ثابتة مع توجيه رجال الاعمال والمحسنين الى دعم الجمعيات بشكل منظم مع توفير الاشراف اللازم والدقيق، وحث رجال الاعمال واصحاب رؤوس الاموال الكبيرة على وقف الاوقاف ذات العائد المادي ويخصص باسم احدى الجمعيات تتولي الصرف على انشطتها من خلاله، مؤكداً على أهمية ان يحظى رجال الاعمال والمحسنين بمميزات مقابل دعمهم لجمعيات التحفيظ وغيرها من أعمال الخير، وايجاد الية دعم من خلال استقطاع مبلغ بنسبة محددة وذلك حينما يقوم اصحاب الشركات والمؤسسات بانجاز تعاملاتهم لدى الجهات الحكومية، واستخرج التراخيص وغيرها من التعاملات ويخصص هذا الدعم لصالح نشر كتاب الله عز وجل ولو بمبلغ بسيط.
واهاب فضيلته بوسائل الاعلام ان تقوم بدورها المهم والبارز تجاه رسالة الجمعيات القرآنية وذلك من خلال الاعلان عن الجمعيات الخيرية وارقام حساباتها في البنوك المحلية وفضل دعمها، وغير ذلك من الادوار المهمة، وتنظيم حملات وطنية سنوية لدعم كتاب اله مقترحاً ان تكون وظائف العاملون في مثل هذه الجمعيات رسمية حكومية يشملها نظام العلاوات والتقاعد والتأمينات وغيرها، وحث موظفي الدولة على التبرع ولو بمبلغ بسيط لصالح الجمعيات مع أهمية ايجاد حوافز لمن حقق مستوى متقدم في الدعم، وكذا حيث الشركات ذات العائد المادي الكبير على دعم الجمعيات ولو بجزء بسيط من ارباحها (كشركة الاتصالات والكهرباء) وغيرها من الشركات الكبيرة.
وعن صفات معلم القرآن الكريم قال فضيلته : ان من أهمها القدوة الصالحة فينبغي للمعلم ان يكون قدوة لطلابه في حضوره للحلقة وحرصه الشديد على الوقت لان ذلك ادعى لحضور الطلاب وانضباطهم وغرس النية الخالصة والرغبة الصادقة، فالاخلاص من أعظم اعمال القلوب وهو دليل على قبول الاعمال قال عز وجل (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً، ولا يشرك بعبادة ربه احدا) والغربة الصادقة تتولد لدي الطالب بتذكيره بعظيم الاجر لمن حفظ القرآن وعمل بما فيه وانه يوم القيامة يقال له (اقرأ وارتقى ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند آخر اية تقرأها) والمتابعة المستمرة للطالب والاهتمام به والحرص عليه كفيل باذن اله في اعادته الى الحلقة، والتوعية المستمرة للطلاب بأهمية الحضور للحلقة وعدم الغياب، وتواصل المعلم مع ولي امر الطالب واشعاره بدعم حضور ابنه للحلقة، والمام المعلم بالاساليب التربوية النافعة في العملية التربوية يعتبر من اقوى الوسائل لبقاء الطلاب في الحلقات، وتعاون امام المسجد والمؤذن وكذلك اهل الحي في حث الابناء على حضور حلقات التحفيظ، ورصد المكافآت والشهادات للطلاب المنظمين في الحلقات..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.