في مدارات الشعر العربي الرصين تفجرت بموهبتها الأصيلة مبكراً بفضل توجهات والدها رحمه الله الذي شجعها على مواصلة المشوار برحابة صدر لتقرأ مبكراً لنازك الملائكة .. نزار قباني .. بدر شاكر السباب .. فدوي طوقان .. مي زيادة .. محمود حسن إسماعيل .. العقاد .. أدونيس .. الأخطل الصغير وغير ذلك من رسل إبداعات مثقفينا في العديد من روائع الفنون العربية لتنطلق شاعرة تحمل نداءً خاصاً لامرأة تنغمس في قضايانا الاجتماعية بعفوية لكونها تركيبة متكاملة رفضت التهجين والنزوات العابثة التي تضعها في (تابو الجسد ) الذي مزق كل قصائدنا وحولها إلى مسخ وشكلت الشاعرة العمانية أصيلة السهيلي ملمحاً عربياً هاماً وسط كل الاستعارات الزائفة في برامجها كمعدة ومقدمة برامج وشاعرة في كرنفالات الثقافة بإذاعة سلطنة عمان ومنها ترانيم .. إيقاعات شعبية.. صباح سعيد .. مرافئ .. أربع دورات .. إيقاعات عمانية .. خيمة الشباب الرمضانية .. ليالي العيد .. وفوق ذلك تغطيتها لمهرجان مسقط السنوي لتؤكد عروبتها بمصداقية وشفافية. ذائقة شعرية | هل شعر المرأة يختلف عن شعر الرجل في الشكل والمضمون ؟ ||لا أعتقد إن هناك ما يسمى بشعر المرأة وشعر الرجل , فالشعر عباره عن خوالج في النفس تصيغها الذائقة الشعرية بقالب لغوي , فهناك مشاعر رجولية تحملها شخوص أنثوية والعكس صحيح وبالتالي لا يوجد شعر رجل وشعر امرأة. | ماهي العوامل الحقيقية التي تؤكد استمرارية شاعرة؟ || أعتقد أن الأدق القول بأستمرارية الشاعر لأنني أؤكد على ما ورد في إجابتي السابقة على عدم وجود شعر امرأة وشعر رجل ، نعود لاستمرارية الشاعر التي اعتقد أنها مرتبطة بمحاكاة التغيرات الأدبية المحيطة بنا وإبداع نتاج أدبي يتناسب مع كل زمان ومكان وظروفه. شعر حر | لماذا نرى اليوم هجوماً حاداً على القصيدة النثرية والمحاولات التي تبذل لعودة القصيدة العمودية؟ || قد اختلف معك في هذا السؤال حيث أنني أرى إقبالاً على الشعر الحر وعزوفاً عن الشعر العمودي الكلاسيكي والدليل على ذلك ظهور مجموعة من المدارس الشعرية الحرة كالمدرسة الرمزية والواقعية والسريالية والحداثية والآن نرى ما بعد الحداثية تلوح بالأفق ، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض المناصرين للشعر العمودي والذين يرون أن الشعر قالب لا يجوز كسره. | شعراء مدرسة الشعر الحر صلاح عبد الصبور . الفيتوري وغيرهم ومحاولة الخروج على القوالب التقليدية في تلك الفترة بعد حركات في الوطن العربي هل هي فترة جديرة بالحكم بعد عقود طويلة وهل هي المتسبب في ضعف اللغة العربية في مدارسنا مجتمعنا؟ || هنا يجب فصل الهيكل الشعري عن المحتوى اللفظي ، وهنا أعني أن صلاح عبدالصبور والفيتوري ومن سبقهم من الشعراء التجديدين اقتصر تطويرهم للهيكل الشعري ولم يتعرضوا للغة الشعرية فهم لم يستخدموا لغة جديدة أو غريبة ، أما كونها جديرة بالحكم فاعتقد أن استمرارها وتسيدها في الشارع الأدبي خير دليل على جدارتها وخاصة أنها أتت كنتيجة لتغيرات أدبية رافقت التغيرات السياسية آنذاك. | شعراء جيلك من هم ؟ || أنا بدأت في التسعينات وهي الانطلاقة الحقيقية لي / وهناك الكثير من الشعراء المبدعين بدأوا في هذه الفترة وقبلها سواء في عمان أو الوطن العربي / فعلى سبيل المثال في عمان الشاعرة / هجير والشاعر احمد مسلط ..واحمد السعدي.. وخميس المقيمي/ وفي الخليج هناك سعد علوش وسعد الحريص والشاعرة ريميه والراسية وغيرهم صعب حصر المبدعين حقيقة.. | الثقافة العربية إلى أين ؟ || الثقافة العربية , إذا نظرنا بعين الايجابية سنجد أنها تنمو وتتطور باحتكاكها مع الثقافات الأخرى فهي تتأثر وتؤثر, وعلى سبيل المثال نجد أن أغلب التطورات والمدارس التي نشأت في الآداب الأخرى كالرومانسية والواقعية انتقلت إلى الثقافة العربية لتتكون مدارس شبيهة بها , أما إذا نظرنا بالعين السلبية سنجد أن الثقافة العربية تتجه إلى الهاوية والدليل على ذلك أن الفرد بالمجتمع الألماني يقرأ احد عشر كتابا في السنة والفرد بالمجتمع الأمريكي يقرأ تسعة كتب بالسنة أما المجتمع العربي فإن الفرد يقرأ مع الأسف نصف صفحة بالسنة , فبعد أن كانت الثقافة جزأً لا يتجزأ من الإنسان العربي أصبحت نوعاً من الممارسة الكمالية والتراثية فقط . |المدونات والمجلات الرقمية ماذا حققت لجيل شاب في ظل هلامية النشر وتعنت المؤسسات الرسمية في أداء رسالتها أمام حماس الشباب ؟ || لا احد يستطيع أن ينكر دور الثورة المعلوماتية في خلق المنبر الحر للشباب العربي لطرح إبداعاتهم الأدبية بعيدا عن الاحتكارات والقيود الرقابية التي يفرضها المجتمع والجهات الرسمية , فالمدونات والمجلات الرقمية هيأت جواً مناسبا يلبي وينمي طموح الشباب العربي.