ومثل ما نسبوه إلى عمرو بن تبع حين قتل أخاه حسان بن تبع وتملك بعده أو إلى أحد أقياله ذي رعين: ألا من يشتري سهراً بنوم سعيد من يبيت قرير عين فإن تك حمير غدرت وخانت فمعذرة الإله لذي رعين والشاهد من هذا ليس إعادة كتابة هذه الأشعار فهي معروفة وموجودة في الصدور وفي الكتب ولكن الشاهد هو ان الإثراء والتوسع الذي حفلت به فترة التدوين كان كبيراً وشاملاً وليست القضية قضية تحيز أو تشيع أو نهب لإرادة المعرفة ولكن فقدان الكثير من المرجعية قد أوهم بعض الماديين أو كتاب المحسوس وهماً كبيراً وعندما جاء النقلة والنساخون أخذوا بأقوالهم وشددوا بقصورهم ، فالبحث لدى المؤرخ الحقيقي لا يزال قابلاً للزيادة واستكشاف مظاهر الاستمرار من ناحية ومن ناحية أخرى وصل الخطاب بسياقة، والمؤهل لهذا الأمر أولاً وثانياً وثالثا عالم الآثار ثم تأتي لازمة المؤرخ بعد ان يجد الخيط ويؤذن له بالتحول ، أما الإضافات الأخرى فكما يقول النحويون: لا أدنى ملابسة ..لأن هناك حيثيات ترافق البحث لا تنطوي بالضرورة على الصواب فما كل ما يوجد ينبع من إرادات واعية..إلا أن مثل هذه الأشياء قد تفسر بعض المواقف المغلوطة أو العاجزة سياسياً واجتماعياً ، وما ظهر حتى الآن وما تضمه المتاحف العربية في مصر وسوريا والعراق والجزيرة العربية والمغرب العربي وغير ذلك مما هو موجود خارج هذه الرقعة وإن كانت البحوث والتنقيبات جارية- كافية فيما لو برز المؤرخ الحاذق ودعم من قبل جهة لها مساس بهذا الشأن ولماذا لا يكون هذا المساس أو هذه الغاية عامة ومستقطبة للبحث عن تحول تلك السلطة الثقافية من منابعها ..لقد كان البعض ينكر أو يشكك فيما كتبه نشوان الحميري ووهب بن منبه من قبله ثم الهمداني رحمه الله وغيرهم ووضعوا تهويلاً لا يستند على شيء سوى البلادة والتسليم بما يكتب وعندما جاء الدكتور جواد علي في سفره الخالد (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) أوضح بعد النقوش والاستقراءات المرافقة ان ما ذهب إليه أولئك من المؤرخين كان حريا بالاحترام والتقدير وان المسألة ليست مسألة تحيز أو تشيع بل واقع اندرست معالمه وفقدت مصادره وذلك عندما تكلم عن - حسان يهامن وعن شمر يهرعشن وعبوره للكثير من الممالك والأقاليم، والظاهر ان الكثير من المبدعين يدركون ما أحدثه كتاب (جيمس فريزر) من تحول في الرؤية لدى الأوساط المهتمة أدبياً وفلسفيا ووصوله إلينا في نهاية المطاف .. إنني متأكد تمام التأكيد أن مركز الثقل ومناط الحكمة الحضارية لازال جاثما في هذا الوسط من العالم وان الصراع القائم بين غنى الأحداث وكثافة المدلول الموغل حضاريا هو من هذا التراب أصلاً ومفهوما وان دمجه وإبرازه سيشكل منعطفا ثقافيا سيكون له ما له من الدوي والغلبة، فأين المؤرخ الحقيقي وأين العطاء المميز والجدل المستمر؟!. نحن نعلم اننا وجدنا بالاسلام وتحددت هويتنا وامتدت رؤيتنا بعطائه ونصاعة معتقده وان ما فيه وصدر عنه قد بهر العالم وأعطانا التزكية الفاعلة كأمة لها هدفها وقوانينها وضوابطها الثابتة وأن أي أمة من الأمم لم تحتفل بمثل ما احتفلت به من الهداة والمصلحين تنويراً وتدوينا ..لهذه الأسباب ظل الإسلام والمسلمون قوة عامرة وكتابا مفتوحاً للبشرية لا تؤثر فيها المناخات ولا التتابع المرحلي لأن تجربتها خالدة ومعجزتها أزلية .. ولأن الوعي الخارق كان قريبا من سلفها فقد وضعوا التصانيف العمد وبينوا ما يمكن أن يظل قريبا من الأفئدة عبر الزمان والمكان وتاريخها الذي لاتشوبه شائبة قد أحيط بالتذكر والتعرف وصحة الوقائع وإثبات الأحداث ..وهذا ما يغنينا عن سواه بناء وبطولة وتدبرا لكن مواصلة النقاش في أمور التاريخ الدنيوي وما حفلت به الشرائح السالفة لها مدلولاتها تجاه الإنسان وتسلسله الطبيعي ومن ثمة قيامه وتدهوره وتأثيره في كلا الحالين ولأن الأمم لا تنفك عن التساؤل عن جذورها أو ما وراء ديمومة طبقاتها من التفعيل والعلائق خاصة وان هناك من المؤرخين العمالقة من أشار إلى بعض السياقات السابقة والمسوغات التي تشحذ العزيمة وتؤكد رجحان الإحاطة.