ليس ثمة أروع ولا أجمل ولا أقوى معطى وأبعد دلالة من نزول قوله تعالى: «اقرأ باسم ربك الذي خلق» على مجتمع أمي، وما اختاره الله لذلك المجتمع ولهذه الأمة بأن جعل معجزته ومعجزتها في كتاب أفعمت أرجاؤه بالإشارات التي تعلي من شأن المعرفة وكل ما يتصل بها، فقال عز وجل «ن والقلم وما يسطرون». بل إن القرآن الكريم وهو الذي يصف حال من ساروا خلف الخرافات والتعصب لها بتعطيل العقل وأدواته «أفلم يسيروا في الأرض فينظروا»، وفي آية أخرى يقول عز وجل «أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها». أقول إن القرآن الذي أثبت لأولئك ما فات، يأتي في آية أخرى ليؤكد بدون تناقض ووفق السياق لأحدهم بل لأشدهم ضراوة على الدين، استخدام الفكر عبر مكتسباته المعرفية وإعماله لذلك، ولكن للتضليل والتلبيس على من يجهلون ما توفر له من معارف، فقال عز وجل في الوليد بن المغيرة «إنه فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر». لأن الوليد أعمل فكره من خلال مكتسباته المعرفية التي توفرت له من أسفاره وتجارته.. والسفر والتجارة كانا الموردين الثقافيين الأكثر أهمية في المجتمع الجاهلي، لذا فقد بحث الوليد في ركامه المعرفي عن الشبهة التي من الممكن أن يكون لها رواج من خلال تعسف التشابه الظاهري وجهل القوم بعمق المسائل والتبعات. فقال لمن استحثوه ثقة بتنوع معارفه: «نقول لوفود العرب إن محمدا ساحر».. فقالوا وما السحر؟ فقال: «شيء ببابل يفرق بين الأب وابنه والمرء وزوجه».. لذا وبعد أن أثبت له القرآن خطورة جهده الفكري في باب الصد وبث الشبهة عبر الوعيد وأي وعيد، اكتفى جل جلاله بدحض حجته من خلال تناقضه، عندما أدبر متناقضا فيها: «إن هذا إلا سحر يؤثر، إن هذا إلا قول البشر». مما فات، تتضح قيمة الفكر وخطورة المعرفة في أي اتجاه، وحاجتنا لها أيما حاجة تستوجب ونحن نستقبل عرسا من أعراس المعرفة في الوطن العربي، أن ندرك تمام الإدراك كيف يكون التعامل معه، وكيف تقرأ معطياته من خلال العمق والنوعية، وليس من خلال المساحة والكم. فنوعية الكتاب المتداول مثلا سواء من الملقي أو المتلقّي يعطي مدلولات ضخمة تؤكد فيما لو كانت الأعوام الأخيرة أعوام معرفة في اتجاه المأمول فعلا أم أن الخطى متثاقلة، وتسير في غير أهدافها التي يجب أن ترسم وتكلف الجهات القادرة على صناعة المعرفة وترويجها بتحمل أعبائها. ولكن الملاحظ من بعض الجهات المعنية بالمعرض، وخصوصا الإعلام المقروء هو جعل المعرض ميدان تحفز وتراشق حتى من خلال ما يطرح في قوالب أدبية داخل أروقة المعرض هي في ما يعطى لها من أضواء إكمال لمسيرة الرشق، ولكن بمثابة الرشق للمجتمع ككل.. لنصبح وبين شراك المتحفزين وصولة المتناحرين بعيدين كل البعد عن الهدف الأساس للمعرض، وهو المعرفة وكيفية استيعابها وتوظيفها، ومواكبة التطور عبر أساسه الأول: «اقرأ». لذا نتطلع من الشق الإعلامي المواكب للمعرض من مرئي ومقروء أن يتبنى القراءة الإعلامية العميقة للمعرض، وأن يواكب الحدث من خلال مدلولاته وتوجيه معطياته بعيدا عن التراشق وتأليب الرأي العام والخاص وتصفية الحسابات من هنا أو هناك، بحيث يجعل المعرض نقطة من نقاط القياس والتخطيط الذي يمكننا من قراءة المعرض كدال وتفهمه كمدلول، لتوضع على ضوئه الأهداف، وتجدد من خلال معطياته الخطط. مشعل بن محمد البراق