أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في خطبة الجمعة التي القاها أمس أن الرِّشوَة مِن كبائر الذُّنوب بالإجماع. وأنه بُرْهان دَنَاءَةِ النَّفس ولُؤم الطباع، وحِيلة المَكْرِ والخِدَاع، وأضاف أن الرشوة خيانة للأمة وبلاء على المجتمع، هي فخ المروءة وشباك الشهامة، وشراك الأمانة وقلة الديانة، تصيب مصالح الأمة بالإرباك ومشروعاتها بالعثار، وجهود المخلصين بالفتور والخور، فكم من مظالم انتهكت، وحقوق ضيعت بسببها، وكم فقدت ثروات وهدمت أسر وبيوتات، وأهدرت كفاءات، وضيعت طاقات من جرائها وأهلها لا كثرهم الله وهو حسبنا وحسيبهم وويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون، يقول تعالى // وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ//. قال الإمام القرطبي أي: لا تجمعوا بين أكل المال بالباطل، وبين الإدلاء إلى الحُكام بالحُجَج الباطلة. وفي زَجْرٍ آخر شنيع، ووصْفٍ للرَّاشين مُرِيع، يقول عزَّ اسمه // وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ//، فَحَرَّم جلَّ شأنه سُحْت الأموال، وأوجَبَ على مُنْتهِكها بئس العقوبة والنَّكال، فَكَمْ مِن أقوامٍ وا أسَفَاهْ عَفَّرُوا وجُوههم بالرِّشْوَة في الرِّغَام وارْتكَسُوا بِجَمْرَةٍ مِن الحَرَام، مِنَ الذِّرْوةِ والسَّنَام، وعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: لَعَن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّاشِي والمُرْتَشِي»، وزاد إبن حِبَّان والحاكم «والرَّائش: وهو الذي يَسْعى بينهما يسْتَزِيد ويُنقص. واسْتَحَقَّ الثلاثة اللَّعْن والإبعاد، لأنهم أتَوْا فَسَادًا وأَيَّ فَسَاد، فأي خير يرجى من هؤلاء. وبين فضيلته أنَّ الرِّشوة تجعل الباطل هو الأحق، وبها تروج سوق الفساد ومسالك الباطل وهي هَديَّة تارة، ومُكَافأة أخرى، وتقديرًا للجهد تارة أخرى، أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلًا من بني أسد يقال له ابن اللتبية على صدقة، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أهدي إليَّ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال / ما بال العامل نبعثه فيأتي فيقول هذا لكم وهذا أهدي إليّ، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر هل يُهدى إليه أم لا ، والذي نفسي بيده لا يأتي بشيء إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته. ومضى يقول: إن الدولة خصَّت للنّزاهة ومكافحة الفساد الهيئات والمؤسسات وجُسِّدَتِ المسؤولِيَّات بذوي الكفاءات والقدرات، وعُزِّزت النَّزَاهة بِخِيَرَةٍ أمَاثِل، أَمَاجِد أفَاضِل، فضْلًا مِن الله وإنْعَامَا، وتَوْفِيقًا وإكرامَا،ودعا الجميع أفرادًا ومؤسسات التعاون معًا في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة ألوان الفساد لنبلغ بالمجتمع مراقي الفلاح والرشاد. - وفي المدينةالمنورة تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ على بن عبدالرحمن الحذيفي عن الخلق الحسن وقال إن الخلق الحسن أساس القيام بحق الله وحقوق الخلق، والخلق الحسن بالإيمان أصل الوفاء بحق الله وحق العباد، وبذلك ترفع الدرجات وتكفر السيئات،عن عائشة رضي الله عنها قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول / إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم /، فالخلق الحسن جماع الخير كله وهو كل صفة حميدة في الشرع والعقل السليم، وقال بعض أهل العلم، الخلق بذل الخير وكف الشر، والقول الجامع للخلق هو كل ما أمر الله به وجوبا أو استحبابا وترك كل ما نهى الله عنه. وبين الشيخ الحذيفي أن الخلق الحسن ينفع المؤمن في الدنيا والآخرة ويرفع درجة المؤمن عند ربه، وينتفع بالخلق الحسن البار والفاجر، وقال إن الخلق الحسن بركة على صاحبه وعلى مجتمعه وخير ونماء ورفعة عند الله وسناء ومحبة في قلوب الخلق وطمأنينة وانشراح في الصدور وتيسير في الأمور وذكر حسن في الدنيا وحسن عاقبة في الأخرى، وسوء الخلق شؤم ومحق بركة وبغض في الخلق وظلمة في القلوب وشقاء عاجل وشر أجل. وحث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين على الاقتداء بالسلف الصالح الذين اتصفوا بمكارم الأخلاق وأن المثل الأعلى في كل خلق كريم وفي كل وصف حميد عظيم سيد البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو القدوة التامة في كل شيء، قال تعالى «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ».