القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثوب السوداني النسائي فى رحلة الاندثار
نشر في المدينة يوم 22 - 04 - 2013

الأسباب اختلفت من امرأة إلى أخرى ولكن الظاهرة واحدة هي تخلي النساء فى دنيا الاغتراب والمهاجر عن ارتداء الزي السوداني المميز وهو (الثوب السوداني) والظاهرة ليست وقفًا على بلد بعينه فهي منتشرة انتشار السودانيين الذين لم يتركوا بلدًا لم يستقروا فيه بعد الظروف التى أحاطت بهم .. فيا ترى ماهي الأسباب لتخلي المرأة السودانية فى الخارج عن ارتداء ( الثوب السوداني) هل تغير جيل اليوم عن الجيل السابق فى عاداته وتقاليده؟ أم هناك أسباب أخرى تجعل الثوب عادة غير مرغوب فيها؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا التحقيق: تقول عفاف من جدة: الثوب السوداني هو سمة التميز والطابع الخاص والنكهة الأصيلة لدى الفتاة والسيدة السودانية.. لذلك لن نتخلى عنه أبدًا وأن تفشت ظاهرة عدم لبس الثوب السوداني فى بلاد المهجر وباتت تحمل وراءها أسباب ودوافع تجعل من لبسه مقتصرًا على المناسبات وفى بعض الأوقات .. فهي بعدم لبسها للثوب سلكت طريقا مختصرًا لعدم تعرض نفسها للمعاكسات والكلمات التى لا تقبلها كسودانية فبعدت بنفسها وبأصالتها وحفظت ثوبها لمن يعرف قيمته ومعنى لبسه.
أما سعاد أيضًا من جدة لها رأي آخر حيث تقول السبب الأساسي لترك الفتاة للثوب السودانى هو غلاء أسعاره من ناحية اقتصادية مكلف والظروف الحالية لا تسمح بشراء أكثر من ثوب .. فمثلًا قد تحافظ الواحدة منا على ثياب الزواج لوقت الحاجة الضرورية لذلك تفضل أن تلبس البديل .. كما أننى أعتبر الثوب أصبح شيئا تقليديًا يمكن الاستغناء عنه فى أي وقت بالزي الإسلامي المعروف..
للرجال رأي حيث يقول صلاح الثوب السوداني بجماله وروعته أحلى ما في المرأة السودانية بدونه تفقد المرأة السودانية التقليد المميز .. لقد كنا فى عز الطفولة ونحن نسمع الأمهات والأخوات يتحدثن عن أبوقجيجة والاستقلال وأسبوع المرأة ورسالة لندن وغيره من الفصائل ذات الأصالة .. فلقد كان الثوب السوداني للسودانية فقط ولكن أصبح الآن ترتديه نساء دول الجوار وخاصة نساء تلك الدول مشهورات بالسلوك (المعيب) والكل يعتقد بأنهن سودانيات وهذا ما جعل الإحباط يعم السودانيات وغير راضيات من نساء تلك الدول لمشاركتهن ذلك الثوب المميز.
وأيضا يشاركنا الأخ مبارك بقوله .. أنا شخصيًا لا أعتقد أن المرأة السودانية قد تخلت عن الثوب السوداني ولا أعتقد أنه سيأتي اليوم الذى تتخلى عنه لأنه من وجهة نظري يمثل أصالة المرأة السودانية وزيها المميز مثل العمامة والجلابية عند الرجل السوداني .. وإذا كانت هذه ظاهرة أي أن المرأة السودانية أصبحت لا ترتدي الثوب فأعتقد أنها ظاهرة سرعان ما تتبدد وقد يرجع سبب ذلك إلى عوامل كثيرة نذكر منها على سبيل المثال الوضع الاقتصادي حيث أصبح الثوب أكثر تكلفة ..
وأخيرًا تبقى الحقيقة التي يدركها الجميع هي ارتفاع أسعار الثياب بصورة جنونية تلاشت معها الفوارق التقليدية القديمة في أنواع ومستويات تلك الثياب .. يبقى العامل الرئيس والأساسي في عدم إقبال النساء بمختلف طبقاتهن على شرائها هو الارتفاع الجنوني ..
والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.