رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان: دراستي للهندسة ساعدتني في تصميم الأزياء
نشر في المدينة يوم 13 - 12 - 2012

بدأ مصمم الأزياء السعودي سلطان سمان عمله في مجال التصميم وتطوير الثوب العربي منذ سنوات، وحقق شهرة كبيرة في هذا المجال عربيًا وخليجيًا وسعوديًا، بعد أن صمم الثياب التي ارتداها النجم المصري مصطفى شعبان وحسن حسني في المسلسل الشهير «الزوجة الرابعة» الذي أذيع في رمضان الماضي، كما تعاون مع عدد من الفنانين والإعلاميين.
يقول سلطان: استهواني عالم الأزياء منذ الصغر، وظلت تلك الهواية تنحصر في تنسيق الألوان وابتكار تصاميم خاصة بي إلى أن افتتحنا عام 1417ه فرعنا الأول للخياطة الرجالية في مدينة جدة، أما الثوب العربي فأعتبر أن تطويره رسالة يجب الاهتمام بها، فالثوب هو النصف الآخر لعالم الأزياء في مجتمعنا الخليجي.
وعن دراسته وعلاقته بعمله قال سلطان: دراستي الجامعية كانت في الهندسة، وهي تعتمد بشكل أساسي على رسم التصاميم الهندسية وتخيل ما سيكون عليه التصميم بعد إنتاجه، وهي مشابهة بعض الشيء لتخيل تصميم الثوب بعد تنفيذه، ولذلك فقد ساعدتني دراستي كثيرًا في هذا المجال وصقلت موهبتي ودفعتني للتجديد.
ويضيف: أعتقد أن التجديد هو أهم شيء في عالم الأزياء، ويكمن أساسًا في تقنيات العمل ونوعية الأقمشة والمواد المستخدمة، وأيضًا في تقنية التعامل مع مختلف المواد التي تدخل في صناعة الثوب وهو حافز كبير لأنه يفتح أمامك آفاقًا جديدة للابتكار والحقيقة أن الابتكار أصبح هاجسًا يلاحقني في منامي ويقظتي. فالثوب هو هويتنا العربية في عالم الأزياء الرجالية، وهو يتميز بالكلاسيكية والمحافظة على طابع الثوب الأصيل وعدم الإسراف في المظهر، وقد كان الثوب العربي موجودًا في كل الدول العربية تقريبًا وبسبب عدم تطوره انحسر في محيطنا الخليجي.
وعن الأقمشة الدارجة في صناعة الثوب قال: أعتقد أن الأقمشة الدارجة حاليًا هي القطن والكتان والتاترون، وبالطبع استخدام هذه الأنواع يحددها مناخ المنطقة، فالمدن الساحلية تختلف عن المدن الجافة.
وأشار إلى العديد من التغييرات التي طرأت على الثوب العربي على مستوى الشكل والخامات والاكسسورات المستخدمة والجودة، فقد أصبح الرجل العربي يهتم بأناقته أكثر، فالرجل العربي صاحب ذوق راقٍ، وهذا ما انعكس على اهتمامي بالأناقة الرجالية، ودفعني للتميز في التصاميم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.