تكتسب اللوحة التشكيلية أبعادًا أكثر عمقًا وثراء حين تتجه بحمولاتها الجمالية إلى أداء رسالة إنسانية ينشدها الجميع، ويتطلعون إليها. فمتى ما استطاع الفنان التشكيلي أن يعبّر عن ذلك من خلال لوحته التشكيلية تعبيرًا صادقًا يجمع بين حسن اختياره للموضوع، وفرادة التناول، وصدق التعبير عنه، فلا غرو أن تحظى لوحته بالاهتمام، وتكون مثار التعليق والحفاوة.. ولعل هذه الصورة تبدو جلية وواضحة في لوحة الفنان التشكيلي السعودي ضياء عزيز، التي استهلمت موضوعها من دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين الأديان ودعوته لعقد مؤتمر لذلك، ولما لهذا الموضوع الحيوي من أهمية قصوى في زمن بات يشهد صراعًا عنيفًا في هذا المجال، كان لهذه الدعوة صداها والإشادة بها عالميًا، وتبعًا لذلك فإن تعميق هذه الدعوة من خلال الفن التشكيلي يمثل وعيًا كبيرًا يحسب للفنان ضياء عزيز، حيث وجدت لوحته مكانها في مبنى حوار الأديان بمدينة فيينا.. ضياء روى ل»الأربعاء» قصة هذه اللوحة وبداية فكرتها وما مرت به من مراحل حتى استقرت في مبنى حوار الأديان بفيينا، مستهلاً بقوله: بدأت فكرة اللوحة بعد حديث خادم الحرمين الشريفين في مبنى الأممالمتحدة بإسبانيا عن الحضارات والأديان، وأهمية الحوار فيما بينها، ودعوته من ثمّ إلى مؤتمر يجمع كل الأديان، وكان ذلك يصب في موضوع واحد هو رغبة من خادم الحرمين الشريفين للتحاور مع الإنسان من أجل ترسيخ فكرة الواقع والحقيقة وأن كل الاديان تعود لخالق واحد وهو الله سبحانه وتعالى، وهذا يعطي أهمية للحوار والتحاور مع كل الأديان، والبعد عن الحروب وهي توطين السلام.. وكان أن خطرت في بالي فكرة هذه اللوحة، فقمت برسم اسكتش عام للفكرة، واستشرت الأمير فيصل بن عبدالله حول هذه الفكرة، فوجدت منه كامل التشجيع، كما أمر بتوثيق اللوحة من بدايتها حتى النهاية، فتم تكليف جهة لمتابعة خطوات العمل الفني. ويتابع ضياء حديثه ملقيًا الضوء حول المفاهيم الجمالية والقيمية في لوحته قائلاً: وفقًا للموجهات السابقة مضيت في إنجاز اللوحة، وفي خاطري صدى كلمات خادم الحرمين الشريفين حول هذا الموضوع، فكانت كلماته هي المحرك الأساسي لي، حيث قمت برسم خادم الحرمين الشريفين وحوله أطفال تحت شجرة، بحيث يمثل كل طفل ديانة من الديانات الموجودة في العالم وكل مذهب من المذاهب، في رمزية تشير إلى تنوّع العالم فكريًا وثقافيًا وعقائديًا، والاطفال يمثلون هذا التنوع، فيما يقف خادم الحرمين الشريفين أمام شجرة ضخمة تتساقط ثمارها على كل هؤلاء الأطفال، وهي ليست ثمارًا بل عبارة عن قناديل من النور، وهذه الأنوار يشاهدها الأطفال بدهشة وانبهار بما أكسب اللوحة حركة وتواصلاً، وبلغت مساحة هذه اللوحة 147× 208 واستخدمت فيها الألوان الزيتية. ويضيف ضياء: بعد أن أنجزت اللوحة على الوجه الذي أرضاني عرضتها على الأمير فيصل بن عبدالله بوصفه صاحب فكرة تصوير العمل من بدايته حتى النهاية، والداعم لي منذ إرسال الاسكتش، فكان أن اقترح عليّ أن أقدم اللوحة هدية لخادم الحرمين الشريفين، وقام بترتيب لقاء لي بالملك عبدالله بن عبدالعزيز، وكم كانت سعادتي كبيرة حين عبر خادم الحرمين الشريفين عن إعجابه باللوحة، زادت سعادتي إلى حد لا يمكن أن أعبر عنه عندما أمر بأن تعلق اللوحة الأصلية في مكان مميز عند انعقاد مؤتمر الأديان الذي أقيم في شهر رمضان الماضي بمكة المكرمة على أن تنقل بعد ذلك إلى مبنى حوار الأديان في مدينة فيينا، ولهذا فإن لهذه اللوحة مكانة خاصة في قلبي، وأعدها مفخرة بالنسبة لي كونها نالت إعجاب خادم الحرمين الشريفين، وعبّرت عن موضوع حيوي ومهم، ووجدت مكانها في مدينة فيينا.