الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام
نشر في المدينة يوم 12 - 10 - 2012

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد،،،
معنى هذه القاعدة الفقهية أن الحلال والحرام قد يتنازعان فرعا من الفروع الفقهية, بحيث يبدو مترددا بين الحل والحرمة, فتأتي هذه القاعدة بمثابة قانون لهذا النوع من الفروع, وهو تغليب جانب الحرمة؛ احتياطا وتورعا, ومما يستدل به لهذه القاعدة قوله صلى الله عليه وسلم: «الحلال بيِّن، والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات, لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع فيها وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى, يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه», رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه.
ولهذه القاعدة تطبيقات كثيرة, منها إذا تجاذب المسألة دليلان: أحدهما يفيد الحل, والآخر يفيد الحرمة, فحسب هذه القاعدة تقدم الحرمة على الحل, ومن الأمثلة القديمة لهذه الجزئية الجمع بين أختين بملك اليمين, فقد أفاد قوله تعالى: «وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف» حرمة الجمع بين زوجة وأختها, وأفاد قوله تعالى: «أو ما ملكت أيمانكم» إباحة مس المرأة المملوكة بدون قيد, فسأل رجل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه عن الأختين من ملك اليمين، هل يُجمع بينهما؟ فقال عثمان: «أحلتهما آية، وحرمتهما آية, فأما أنا فلا أحب أن أصنع ذلك», فخرج الرجل من عنده، فلقي رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله عن ذلك, فقال: «لو كان لي من الأمر شيء، ثم وجدت أحدا فعل ذلك, لجعلته نكالا», قال ابن شهاب: أراه علي بن أبي طالب, رواه مالك.
ومن تطبيقات هذه القاعدة ما لو اشتبهت على الرجل امرأة محرَّمة عليه بنساء أجنبيات محصورات, كأن يعلم الرجل أن له بنتا في قرية ذات عدد قليل من النساء, فلا يجوز له أن يتزوج منهن؛ تغليبا للحرام على الحلال. ومنها الزواج بامرأة أحد أبويها كتابي (يهودي أو نصراني) والآخر غير كتابي (هندوسي أو بوذي أو ملحد أو غير ذلك), فلا يجوز الزواج بها ولا تحل ذبيحتها؛ تغليبا للحرام على الحلال.
ومنها ما لو أسلم الكافر وعنده أكثر من أربع زوجات, فلا يجوز له مس إحداهن إلا بعد تعيين أربع منهن أو أقل؛ لأن كل واحدة منهن يتجاذبها الحلال والحرام, قال صلى الله عليه وسلم لغيلان الثقفي عندما أسلم وعنده عشر زوجات: «أمسك منهن أربعا وفارق سائرهن», رواه مالك وأحمد والترمذي وابن ماجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.