أجاز أستاذ جامعي في أصول الفقه بجامعة الملك خالد في أبها الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجرعي للمدخنين الصائمين استخدام لصقة "النيكوتين" في نهار رمضان، لرأيه أنه لا مانع من استخدامها كون هذه اللصقات تعمل على إرسال إشارات عبر مسام الجسم ولا تدخل جوف الصائم مع إقراره ابتداء بأن تركها أولى للصائم المدخن. واعتبر الدكتور الجرعي في حديث أن المادة المسماة بالنيكوتين لا تقوم مقام الطعام أو الشراب، ولم تؤخذ عن طريق ينفذ إلى الجوف بشكل مباشر رغم قول العلماء أنها من المفطرات ما دامت تدخل عبر مسامات الجلد. لكن الجرعي وهو من الفقهاء المتخصصين في القضايا الفقهية الطبية قال: "لا يظهر لي إنها مفطِّرة". ودافع الدكتور الجرعي عن فتواه التي ستثير جدلاً قائلاً :" هناك فارق بين النيكوتين الذي يؤخذ عن طريق الفم والأنف وما يؤخذ منه عن طريق اللصقات، فالأول يؤخذ تلذذاً وشهوة أما الثاني أي ما كان عن طريق اللصقات فإنه يؤخذ علاجاً، ولهذا لا تحصل به اللذة ذاتها التي تكون عن طريق الفم والأنف". مشيراً إلى أن هذه اللصقات أقرب إلى الحقن العلاجية التي يجوز للصائم استعمالها. وفي المقابل أبطلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ فتوى الدكتور الجرعي معتبرة أن استخدام لصقة النيكوتين في نهار رمضان يبطل الصيام. وقالت اللجنة في بيان لها "إن اللصقات التي توضع على ذراع المدخن في نهار رمضان لمساعدته على ترك التدخين تبطل الصيام". وأوضحت اللجنة أنه بسؤال الأطباء عن حقيقة هذه اللصقات أكدوا أنها تمد الجسم بالنيكوتين وتصل إلى الدم وهذا يبطل الصيام كما يبطله التدخين لأن المفعول واحد. وفي السياق ذاته اعتبر مجمع الفقه الإسلامي في قراره ( رقم / 93 ) أن استخدام لصقة النيكوتين لا يعتبر من المفطرات وشبه المجمع الفقهي اللصقة كالدهونات، والمراهم، واللصقات العلاجية الجلدية المحمَّلة بالمواد الدوائية، أو الكيميائية". والله فكرة جيدة لترك الدخان ونتمنى ان تأتي لصقة لكبح جماح الشباب تجاه الفتيات وحتى تقل جرائم الزنا واللواط يعني نترك كلام الشيخ ونسمع كلام الاستاذ والله حاله فيه مفتي عام للملكه وأفتى بالموضوع ... خلاص كلام الاستاذ خله له الله يهديك ياشيخ وش هذا الكلام والله خساره فيك المشيخخه الله أعلم لكن الأصل في الأ شياء الحل والله سبحانه وتعالى قال:في الحديث القدسي(........يدع طعامه وشرابه من أجلي...)ومعلوم أن هذه اللصقات لاطعام ولاشراب. ودائماً اللجنة يستعجلون ثم يتراجعون طيب من الأصل تريثوا ولا تصدرون إلا أشياء متأكدين منها أو يقولون من باب سد الذرائع حنا أهم شي ماقال الله وماقال الرسول عليه السلام أما الناس فيصيبون ويخطئون والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدينا مرة اخرى في الاختلاف الأولى على الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجرعي عدم التعدي على المرجعية الرسمية للدولة وهي رئاسة الافتاء وان يعود لهم لاصدار فتواة ففي الرئاسة اللجنة الدائمة للبحوث وفيها كم من العلماء الفطاحل في العلم وهم اساتذة في الجامعات وحسب علمي انهم لايفتون في تخصص إلا ويعودون لاهل التخصص ومن ثم الفتوى وتابع لها لجنة فتوى طبية من اطباء متخصصين من مستشفيات ذات ثقة وحكومية فهل أذهب للعصفور واترك الجمل طيب إذا هو متخصص بالفقه وش المشكلة يعني ماله داعي الشوشرة من لاشئ دائماً العلماء يختلفون في القضايا الفقهية يعني القطرة للصائم منهم من قال بالجواز ومنهم بالمنع من على وقت ابن باز وبن عثيمين عليهم رحمة الله ببساطة الامر عادي، لكن للأسف هناك أُناس في الصحف يريدون أن يظهروا للناس أن العلماء متفريقين ومنتاحرين حتى يزهد الناس فيهم لكن هذه حركات قديمة والناس عرفوها الشرها مو على عبد الرحمن بن أحمد الجرعي الشرها على دار الافتاء اللي ما يتصدى من هب ودب يفتي على كيفه ... ياعلماء الامة نزلز قرار يقضي بعد الافتاء إلا من لجنة الافتاء ومن يفتي يتعرض للعقوبه . وخذ هذه النصيحة من كتاب الله القرآن الكريم والافتاء من هواأفضل البشر وصحبه . الأدلة من القرآن الكريم : *قل إنّما حرّم ربّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحقّ وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون] .لأعراف33 فهذه المحرمات الأربع تحريمها لذاتها تحريما أبديا . ولنقل هنا إن أصل الشرك والكفران, وأساس البدع والعصيان, وما هو أغلظ منها ومن جميع الفواحش والآثام, والبغي والعدوان:القول على الله تعالى بلا علم *ويوم القيامة ترى الّذين كذبوا على الله وجوههم مسودّة أليس في جهنّم مثوى للمتكبّرين) * (انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا)لنساء50 {فمن افترى على اللّه الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظّالمون }آل عمران94 [وما ظنّ الّذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة ] .يونس60 {قل إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }يونس69] . [إنّما يفتري الكذب الّذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون] .النحل [{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لّتفتروا على اللّه الكذب إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }النحل116. [وليحملنّ أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألنّ يوم القيامة عمّا كانوا يفترون] . [ولقد فتنّا الّذين من قبلهم فليعلمنّ الله الّذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين] . [والّذين كذّبوا بآياتنا يمسّهم العذاب بما كانوا يفسقون] . [قل هلمّ شهداءكم الّذين يشهدون أنّ الله حرّم هذا فإن شهدوا فلا تشهد معهم ولا تتّبع أهواء الّذين كذّبوا بآياتنا ] . [ولو شئنا لرفعناه بها ولكنّه أخلد إلى الأرض واتّبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الّذين كذّبوا بآياتنا] . [ساء مثلا القوم الّذين كذّبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون] . [بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولمّا يأتهم تأويله كذلك كذّب الّذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظّالمين] . [ولا تكوننّ من الّذين كذّبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين] . [ومن أظلم ممّن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربّهم ويقول الأشهاد هؤلاء الّذين كذبوا على ربّهم ألا لعنة الله على الظّالمين] . [ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الّذين يضلّونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون] . [ومن النّاس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير] . [الّذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الّذين آمنوا] . فهذه عشرون آية متفرقة من كتاب الله تدعو إلى الصدق في تبليغ الشرع وتحذر من القول على الله بغير علم وكل آية منها تستدعي شرحا وإسهابا . ولزاما أنه يدخل فيها ضمنا المفتي بغير علم بلا شك . الأدلة من السنة الصحيحة : في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا [1] . روى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال صلى الله عليه وسلم : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . وعند ابن ماجه : بفتيا غير ثبت [2]. وروى أبوداود وابن ماجه أيضا عن جابر - رضي الله عنه - قال : خرجنا في سفر فأصاب رجلا منّا حجر فشجّه في رأسه ثمّ احتلم فسأل أصحابه فقال : هل تجدون لي رخصة في التّيمّم ؟ فقالوا : ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء . فاغتسل فمات فلمّا قدمنا على النّبيّ صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال : قتلوه قتلهم اللّه ! ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنّما شفاء العيّ السّؤال .[3] روى الترمذي عن أبي الدّرداء قال : كنّا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فشخص ببصره إلى السّماء ثمّ قال: هذا أوان يختلس العلم من النّاس حتّى لا يقدروا منه على شيء فقال زياد بن لبيد الأنصاريّ كيف يختلس منّا وقد قرأنا القرآن فواللّه لنقرأنّه ولنقرئنّه نساءنا وأبناءنا فقال:ثكلتك أمّك يا زياد إن كنت لأعدّك من فقهاء أهل المدينة هذه التّوراة والإنجيل عند اليهود والنّصارى فماذا تغني عنهم؟ [4] -------------------------------------------------------------------------------- ( [1] ) أخرجه البخاري كتاب : العلم . باب : كيف يقبض العلم ؟ رقم 100ومسلم \" كتاب : العلم باب : رفع العلم رقم 2673-4 ( 2 ) أخرجه أبو داود في \"سننه\" كتاب : العلم . باب : التّوقّي في الفتيا . رقم 3657وابن ماجه في \"سننه\" المقدمة باب : اجتناب الرّأي والقياس رقم 53 . وقد حسنه أبو داود والألباني . ( [3] ) أخرجه أبو داود في \"سننه\" كتاب : الطّهارة . باب : في المجروح يتيمّم . رقم 336 أخرجه ابن ماجه في \"سننه\" كتاب الطّهارة وسننها باب : في المجروح تصيبه الجنابة رقم 572 . وقد صححه ابن السكن وحسنه الألباني . ورواه أحمد وصححه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه ابن خزيمة والحاكم وانتقاه ابن الجارود . ( [4] ) أخرجه الترمذي في \"سننه\" أبواب : العلم عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم باب : ما جاء في ذهاب العلم رقم 2653 والنسائي في \"السنن الكبرى\" كتاب : العلم كيف يرفع العلم رقم 5878 ومن اراد التوسع في هذا اليكم هذه الروابط التي سوف تجدون فيها بحث طويل ل/ راشد بن عبدالرحمن بن ردن البداح معلم بمدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية بمحافظة الزلفي وخطيب جامع ابن عثيمين -رحمه الله تعالى – كتاب الكتروني رائع حجم البرنامج 585كيلوبايت اليكم هذه الروابط http://adelmohamedbooks.googlepages.com/Alfatwa.nat.rar http://ahlalhdeeth.com/vb/attachment...0&d=1209486136 سأل الله انت يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه وأصلي واسلم على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .