نتذكر جيدًا ما كنا نتخوف منه ونخشاه،غزو الفكر الفضائي وهيمنة التكنولوجيا وتأثيرها في حياتنا وبصورة خاصة فيما يتعلق بالتثقيف والتوعية والتعليم، وساورتنا الكثير من شكوك، حول سلبياتها المؤثرة في مستقبل ثقافتنا وثقافة شبابنا بعد أن أصبجت التقنية الحديثة ومواقع الإتصال الإليكتروني، هي المصادر الأساسية للتثقيف وتبادل الأفكار وطرح الآراء والتواصل. ويكاد يصبح الكتاب الإليكتروني بديلاً عصريًا ومرجعًا يعتمد عليه في التوثيق والتدوين والتثقيف، وإن كان غالبية كبيرة من المفكرين والمثقفين يحتفظون بولائهم للكتاب المطبوع ويربطون عشقهم القرائي، ويعيشون متعته الحقيقية للقراءة بين دفتيه وحفيف أوراقه. ويعيشون عالمهم ويرسلون خيالهم في أحضان الكتب. وفي عصرنا هذا الذي غدت فيه الصحف الإليكترونية الصحافة الأشهر والتي تتميز بالإنتشار السريع وسهولة الحصول على المعلومة والخبر في زمن قياسي، وتوثيقه وإمكانية الحصول عليه مجانًا ومن أكثر من مصدر ومرجع، لذلك أصبح ملايين القراء الذين كانوا يمارسون قراءتهم للأخبار والحصول على المعلومات من خلال الصحف الورقية التي تصلهم كل صباح، تحولوا للصحافة الإليكترونية عبرالإنترنت، التي وفرت لهم المعلومة والخبر كل ما كان محظورًا أو يصعب الحصول عليه، من خلال محركات البحث في الإنترنت والمواقع الإليكترونية السائدة، مما مكن القارئ من قراءة كل صحف العالم العربية منها والعالمية إضافة إلى المحلية والمجلات المتخصصة،دون جهد أوعناء. والصحافة التي تعاملت مع وسائل التقنية الحديثة وخدمات المعلومات، بحرفية ومهنية عالية، استحدثت نسخًا إليكترونية لها لاستقطاب القراءالمتعاملين مع شبكات الإتصال والمعلومات عبر الإنترنت، ليضافوا إلى رصيد قراء صحفهم التقليديين الذين يتواصلون مع أخبارهم باقتناء النسخة الورقية من الصحيفة. إن المؤسسة الإعلامية الناجحة اليوم هي التي تتعامل مع الإعلام الجديد وأوعية الثقافة الجديدة، لمواكبة المتغيرات بما يحفظ عليها الإستمرار والوجود في كل المواقع التقليدية منها والإليكترونية إضافة إلى قنوات الإتصال و التواصل الإجتماعي في الشبكة العنكبوتية. لذلك نجد لأن لهذه المتغيرت أثرها، جيل هذا العصر، وعلى المثقفين والمشهد الثقافي عمومًا، لأن الإعلام الجديد صنع ثقافة جديدة ومثقفين جددًا،إعلام فرض هيمنته على الفكر والثقافة، وصار من سمات مميزات المثقف وجوده خلال المواقع الإليكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي(الفيسبوك)و(التويتر)و(اليوتيوب)، وأصبح هناك نوع من الثقافة التي تطغى بلغتها فكرها الحر وآفاقها اللامحدودة. ويمكن الزعم بأن المثقفين الجدد، لا يُعتبر جميعهم مثقفين، ذلك لأن ثقافة الإنترنت ثقافة هشة ولنا أن نمر مرورًا بالتغريدات والكلمات التي يتم تداولها بين المتواصلين أو(المغردين)، لنرى ونقرأ ضحالة وغثاثة ما ينشر. هذا ناهيك عما تنشره المواقع لنصوص قصصية وشعرية، فنجد أن الغالب منها لاقيمة له لا أدبيًا وإبداعيًا. ومما لا شك فيه أن شبكات التواصل عبر الإنترنت والإعلام الجديد، أوجدت مناخًا للحوار الحر وتبادل الآراء الحرة، التي لا رقيب لها ولا حسيب، وأحدثت متغيرات كبيرة في حرية الكلمة والتعبير، وسريان الأفكاروانتشار الرؤى، وفي ظل هذه المتغيرات، والموجة المعرفية الجديدة أصبحت الثقافة والمثقف مجرد سلعة يتم تداولها، بغض النظر عن قيمة ما يتم تقديمه للمتلقين، وتكمن خطورة هذا النهج في تأثيراته السريعة، ونشر الأفكار الخاطئة التي قد تعارض الأعراف الاجتماعية والمعتقدات الدينية. فبقدرما يملك المثقف الذي يملك أدوات التعامل مع النشر في الإعلام الجديد، سواء بالقدرة على الإقناع أوالتبسط في صياغة اللغة وسهولة الأسلوب الذي يخاطب كل العقول، وجد ما كان يتمناه فيما وفرته قنوات التواصل الاجتماعي من انتشار. لم يعد المثقف، في ظل هذه المعادلة الصعبة متحكمًا في إدارة الحوار والإمساك بزمامه، والمبادرة بالإقناع، حيث منح الإعلام الجديد المتلقي التحكم في توجهات المثقثفين والتأثير على ميولهم وخياراتهم الفكرية. وقد أعجبني رأي الدكتور سعيد السريحي حين قال: إن العلاقة بين المتغيرات الجديدة والمثقف بالمفهوم الذي اعتدنا الأخذ عليه، علاقة غامضة، ذلك لأن المتغيرات التي حدثت الآن نبعت من العامة ومن نبض الشارع. وهذا يفسر كثيرًا تلك المقولة التي أشار إليها الدكتور محمد برادة في نادي جدة الأدبي في عام1989م، أن المثقفين العرب أوشكوا على أن يضيعوا بوصلتهم. وقد ضاعت هذه البوصلة بالنسبة للسواد أعظم منهم، وأصبحوا تائهين بين مختلف التيارات.