1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    افتتاح النسخة الثانية من معرض سوق السفر السعودي    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدنان خوج ل الاربعاء : كل فنان اليوم تاجر.. والموزع الموسيقي أضرّ بالموسيقى
طلال مداح ومحمد عبده طلبا مني الغناء بصوتي ولكنني أخاف على مشاعر الناس
نشر في المدينة يوم 04 - 07 - 2012

وصف الموسيقار الدكتور عدنان خوج الموسيقى العربية حاليًا بأنها مزيج من الموسيقى التركية والهندية واليونانية، ورأى أن الملحنين اليوم يعتمدون على الموزعين الموسيقيين وهذا اضر بالأغنية العربية، واشار إلى أن عدم وجود تعاون فني بين ألحانه وصوت محمد عبده بعد تعاونهما الشهير (المعازيم) يعود إلى عدة أسباب مؤكدًا أن لديه ألحانا جديدة حاليًا تناسب صوت عبده.
كما تحدث الفنان خوج في حواره مع «الأربعاء» عن رفضه لفكرة الغناء بصوته رغم طلب العديد من الفنانين منه أن يغني.. من هنا كان بداية حوارنا معه..
أنا عكس هؤلاء
* ألم يفكر الدكتور عدنان خوج في الغناء؟.
- طلب مني طلال مداح ومحمد عبده أن أغني.. طلبا مني ذلك لاعتقادهما أن صوتي جيد عندما كنت أقوم بتحفيظهما للألحان التي قدمتها لهما.. وكانا يستغربان عدم اتجاهي للغناء.
* رغم شهادة كبار المطربين لصوتك، ورغم أنك ملحن متميز، لماذا لم تغن؟.
- أنا خجول بطبعي وأخشى من مواجهة الجمهور ولو جلست بين 15 شخصًا في جلسة خاصة وقلت لي أمسك العود وسمّعني فلن أعرف.. لأنني أخاف على مشاعر الناس وأقول ربما لا يطربهم صوتي.. كما أنني كمطرب لا أحب اسمع نفسي ولذلك لا أحب افرض نفسي على الآخرين، وهناك من يحب نفسه ولا يحب يسمع إلا نفسه وهو الذي يكتب الكلام وهو الذي يلحنه ويغنيه أيضًا وهو في النهاية الجمهور الذي يسمع.. وأنا عكس هؤلاء.
أنا ومحمد عبده
* قدمت لمحمد عبده لحن أغنية «المعازيم» وهو من أفضل الألحان التي غناها.. لماذا لم يتكرر التعاون بينكما بعد هذا اللحن؟.
- قد تكون هناك خلافات في وجهات النظر بيننا، أو أن محمد عبده أصبح ملحنًا يقوم بتلحين معظم أغنياته بنفسه وليس بحاجة إلى ألحاني مثلا، هذا إلى جانب أنني أقيم في مكان ليس قريبًا منه، فبُعد المسافات جعل الاتصالات مقطوعة بيننا، وبالتالي التعاون الفني مقطوع برغم أنني آمل أن يكون هناك تعاون جديد وعندي ألحان جديدة تناسبه الآن وعندما نجلس معًا فحتمًا سنخرج بشيء جديد وله قيمة.
كل فنان الآن تاجر
* بوجهة نظرك هل يخشى الكبار منافسة صغار المطربين؟.
- الصغار ليس لديهم نظرة مستقبلية للفن وهم يخشون من منافسة الشباب خصوصًا المطربات التي تقول في نفسها «أنا سأكبر غدًا وستأتي مطربة أخرى تتفوق عليّ بجمالها ولابد أن أقوم بتأمين مستقبلي.. ولذلك تجدهم يقومون ببناء المشروعات لأنهم ليس لديهم ثقة في الفن.. كل فنان لديه الآن نوع من التجارة.
* هل هذا التحول ضد الفن؟.
- بالتأكيد.. هؤلاء ليسوا فنانين ولكنهم «مسليون» لأن ما يقدمونه ليس فنًا بل تهريج.. فلو نظرنا إلى فن المنولوج الذي كان يُضحكنا ونسمع النغم من خلاله.. فإن هذا الفن الحالي لا يرقى حتى للمونولوج ولا للأغنية وليس له أي تصنيف، المنولوج كان فنًا مثل الذي قدمه إسماعيل ياسين وشكوكو وكان يلحن لهؤلاء موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، أما ما يُقدم فهو الآن ليس بفن.
* هل لأن المنولوج كان يقدم حكمة وقضية؟.
- بالضبط.. لأنه كان يناقش مضمونًا هادفًا أيضًا، أما أغنية هذه الأيام فلا تقدم شيئًا ولا تناقش شيئًا وليس لها هدف، أغاني هذه الأيام فقيرة ومبنية على الماجير والمنير والكورد والعجم.. أي أغنية مبنية على مقامات العجم الثلاثة وليس على مقامات السيكا والرصد والبياتي والحجاز الذي لا نستعمله.. فهم لا يستخدمون تلك المقامات لأنهم لا يستطيعون توصيل الأغنية من خلالها.
الموزع الموسيقي أضر بالموسيقى
* وهل ترى أن وجود الموزع الموسيقي أضر بالأغنية الشرقية بعدما اختفى الملحن الأصلي لها؟.
- بالتأكيد لأن الموزع يقوم بكل شيء الآن.. ولأن الملحن يقوم بالتخبيط على الطاولة والموزع يأخذ هذا «الخبط والرزع» ويعمل له اللازمة ثم يُدخل عليها شوية موسيقى تركية وفي الخليج عندنا يُدخلون موسيقى هندية وفي لبنان يُدخلون موسيقى يونانية، فأصبحت الألحان العربية خليطا من اليوناني على التركي على الهندي، فخرجنا من شرقيتنا، مثل الإنسان الذي يترك بيته وينام خارجه.. ترك الدفء في بيته وترك شرقيته وحنيته وحسه إلى أشياء أخرى.. فمهما كنت متذوقًا للموسيقى فليس من الممكن أن نترك موسيقانا الشرقية لنتذوق بدلا منها اليوناني، وزمان كانوا يأخذون من موسيقانا الشرقية، والآن صرنا نحن نأخذ منهم.. ولا نعرف السبب، زمان كبار الموسيقيين كانوا عندما يأخذون جملا موسيقية غربية كانوا يعرفون كيفية توظيفها، وأما الآن فإما أن يأخذها صورة طبق الأصل أو يأخذها ليشوهها، والألحان الخليجية حاليًا طغت عليها الألحان الهندية والأسلوب الهندي والموزعون الموسيقيون كلهم متأثرون بالألحان الهندية، وهذا يقال عليه تجديد وهو ليس بتجديد وإنما هو تخريب، وهناك فرق كبير بين التجديد وبين التخريب.
القمم والفضائيات
* كيف ترى العمل مع نجوم الأغنية العربية الآن؟.
القمم مازالت موجودة ولو حتى كانت في حالة اعتكاف بعيدًا عن الفن لأن الجو غير صحي فآثرت البعد مثل نجاة الصغيرة وعفاف راضي وغيرهما.
* هل القنوات الفضائية الكثيرة ساعدت على نجاح وانتشار الأغنية الخليجية.. وفي رأيك إلى أي مدى نجحت الأغنية الخليجية في كسر الحاجز الضيق للوصول إلى كل أرجاء الساحة العربية؟.
كان الإعلام المصري مسيطرًا على العالم العربي كله بوصف وجود الفن في مصر.. ونحن تعلمنا الفن من مصر وهي أم الفن، وكانت أول دولة عربية اهتمت بالفن في الخليج هي الكويت عندما أحضرت زكي طليمات وأنشأت معهدًا للفنون المسرحية كما اهتمت بالموسيقى وأنشأت المعهد العالي للموسيقى على أسس صحيحة وأيضًا كتابة الكلام كانت متفوقة في الكويت ولكن كانت الكويت بمثابة قرية بجانب مدينة وهي مصر.. فالكويت سبقت دول الخليج، وبعدما ظهر الإعلام والقنوات الفضائية بكثافة أصبح بالتأكيد له تأثير كبير على الأغنية الخليجية، وزمان كانت حفلة في السنة في إذاعة صوت العرب لا تجد فيها سوى طلال مداح ومحمد عبده رغم أنه كان لدينا في السعودية أكثر من 40 مطربًا، وعندما وُجدت القنوات الفضائية ازدهر الفن الخليجي بعدما أصبح هناك إعلام وأصبحت هناك منافسة قوية.. وللأسف الإعلام المصري يعيش على ماضيه رغم أنه كان أقوى إعلام عربي من قبل.
* هل الإعلام الخاص هو الوسيلة لإحداث توازن لخدمة الفن العربي؟.
بالتأكيد مهم لأنه إعلام شخصي ويهمه أن ينجح ويستمر ويكون رائجًا في كل البلاد العربية.. فأي فرد الآن يستطيع أن يفتح قناة فضائية ويقول من خلالها ما يريد قوله، فالإعلام الآن تبعثر وصار بدون مسؤولية، ولكي تلم هذا الإعلام فلن تستطع.
* وهل هذا النوع من الإعلام خطر على الأغنية؟.
هو خطر بالتأكيد.. وخطر ليس على الأغاني فقط بل على الأفلام والمسرحيات.. الفن شيء متكامل مع بعضه.. فالمسرح بلا موسيقى هل يصير مسرحًا.. لابد من وجود الموسيقى، وكذلك الحال في السينما، فإذا ذهبت إلى الصين وأخذت شخصًا يقرأ نشرة الأخبار فهل يفهم منه الصينيون شيئًا؟.. ولكن لو أخذت عازف عود أو كمان فسوف يستمعون له.. فالفن مكمل لبعضه وفي كل مكان، فالموسيقى مهمة حتى في نشرات الأخبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.