الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنامي التسطيح الفني «بين الماضي والحب».. نموذجا
نشر في المدينة يوم 06 - 06 - 2012

يظهر أن التزامن في طول اسم مخرج مسلسل «بين الماضي والحب» قد أثّر فعليًا على طبيعة أحداث وحلقات المسلسل المشار إليه، لتبلغ حلقاته تحديدًا 85 حلقة، في حين كان بالإمكان أن ينتهي المسلسل عند الحلقة 30 لو حافظ المخرج على جانب من مهنيته، لكن يبدو أن ظروف اسمه وربما ضغط المنتج قد فرضا عليه أن يَمُدَّ ويَمًدَّ ويَمُدَّ في مشاهد المسلسل حتى بلغ خمسا وثمانين حلقة، وأظنه كان في نيته أن يَمُدَّ الحلقات إلى ما لا نهاية، لولا أن الله قد تداركنا بلطفه، ليتوقف هدر الوقت والجهد عند هذا الحد، ورجاؤنا كبير أن يقضي بإرادته وعظمته منع ما بات متكدسًا على الساحة الإعلامية من سماجة وسخف، يظن أصحابها أنها فناً.
تخيّلت لو أن إرادة الله لم تنجدنا، كيف سيصير حالنا ومفروض على أبنائنا متابعة شيء لا طعم له ولا لون ولا رائحة؟ حتى باتوا لا يحسنون مهارة التذوّق الفني، فهم وللأسف منكوبون طوال هذا العقد بأعمال فنية هابطة في مستواها، ولا تعبّر عن أي قيمة، أو تغرس فضيلة، بقدر ما تشغل الوقت بالسيئ من الأفكار، والناقص من القيم.
تخيّلت أيضًا لو أن متلازمة الطول في اسم مخرجنا أكثر من ذلك، ترى ما الذي كان سيحل بنا؟ فنحن قد فرض علينا متابعة 85 حلقة مكررة لمجرد أن حرفين من حروف المد في اسم مخرجنا، وهما الألف في اسمه الأول «عارف» والياء في لقبه الكريم «الطويل»، وبالمناسبة فالطويل هنا لقب حقيقي لعائلته وليس وصفًا لاسمه. حقيقة أحمد الله على أن اقتصرت متلازمة الطول في اسم صاحبنا على حرفين، وإلا ما كنا سنعرف أين ستكون النتيجة؟ وإلى ماذا سينتهي بنا الحال؟ وهنا اسمحوا لي أن أجمع نفسي وزوجتي مع أبنائي، لكوننا نمثل حلقة واحدة شئنا أم أبينا.
أعرف أنه ليس المسلسل الوحيد الذي قد بلغ هذا الطول الممجوج، وأعرف أن الساحة مليئة بمثيله من الأعمال الدرامية التي تفتقد لأبسط قواعد المهنية الخلقية، وأدنى مبادئ الحرفية العالية، لكن ما ساءني في المسلسل المذكور أن فكرة التطويل فيه تقوم على تكريس إعادة المشاهد بشكل مُمل، بحيث يشاهد المتابع اللقطة ثلاث وربما أربع وربما خمس وربما ست مرات، لا أبالغ في ذلك، بل لعلي قد قصرت كثيرًا في الوصف.
نعم هي الحقيقة المرة، حيث ساقني قدري التعيس إلى متابعة المسلسل في عقدة السبعيني، جراء اهتمام ابنتي به كثيرًا، وأدركت للحظة أن من واجبي أن أتابع ما تتابعه، وتصورت أنني سأحتاج إلى دليل خبير يشرح لي أحداث العمل حتى أتوافق مع توالياته، لاسيما وأني قد ابتدأت المتابعة من الحلقة السادسة والستون ربما، لكنني لم أشعر بحاجة إلى ذلك الخبير، الذي كان سيتمنن عليّ، ويستنزف جيبي بما يشتهي ويريد، إذ كفاني المخرج العظيم بفكرة تكراره للمشاهد كل ذلك، حتى ظننت لوهلة أنه سيحشو الحلقات بلقطات الكواليس، ولو فعلها لكان مبدعًا على الأقل باستحداثه شيئا لم يكن مذكورًا في عالم الدراما والإخراج الفني .
على أن التكرار لم يكن مشكلة العمل الوحيدة، إذ وضح قصور العمل عن إنهاء كثير من المشاهد الدرامية بالشكل المناسب، وبدت ملامح السطحية في معالجة كثير من المشاهد، فمثلا يتم التخلص من إدمان المخدرات بمجرد محادثات هاتفية طرفها الأخر صوت أنثوي، وكأن الأمر سهل إلى هذا الحد!.. ما أسوأ هذا التسطيح الغير مقبول أبدًا. كما يتم التعرّض إلى ظاهرة ما يعرف بعبدة الشيطان بشكل سطحي أيضًا، وكان بإمكان المخرج لو تعنى قليلا أن يجعل من الموضوعين السالفين مادة دسمة يقوم بمناقشتها بشكل جاد، وأنا متأكد من أنها كانت ستغطي له الكثير من المشاهد بدل أن يحشو مشاهده بتكرار اللقطات السخيف الذي انتهجه. على أن الممجوج أيضًا يكمن في عدم قدرة العمل على وضع النهايات السليمة لمختلف أعمال الشر، فبمجرد اتصال خارق من بطلة العمل يتم القبض على عبدة الشيطان، وكانت وسيلة الموت هي المخرج لبلوغ النهاية السعيدة لبطلة العمل في آخر المشاهد تصويرا، ولو اهتم العمل بمعالجة الأمر دراميًا لهاتين اللقطتين وغيرهما لأوصل رسالة قيمية عالية المستوى.
أيها السيدات والسادة، أيها المنتجون والمخرجون، متى ننتهي من هذه المهازل؟ ونعود إلى سابق عهدنا حين كان للعمل الدرامي قيمته وحكمته البالغة؛ حين كانت تلك الأعمال تعكس فكرة جوهرية في المجتمع، وتسجل لتطور اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي نعيشه جماعات وأفرادا؛ في تلك الأعمال ما كنت ترى الإسفاف الخلقي ولا الإسفاف القيمي ولا الإسفاف الفكري، ولذلك فليس سهلا أن ينسى جيلنا «ليالي الحلمية» مثلا، مع العلم أن ذلك العمل العظيم الذي عرض على عدة أجزاء، لم تبلغ حلقاته نصف حلقات مسلسلنا البهي.
إنها صرخة أبثها إلى كل غيور على جيلنا، ودعوة لأن ننقذ أبناءنا وبناتنا، وأن نقدم لهم أعمالا تزيد من وجدانيتهم، لا أن تعمد إلى تسطيحها، تنمّي من ذائقتهم الفنية، لا أن تعمل على قتلها في المهد، والأهم أن يخرج المشاهد منها بفكرة قيمية ترسخ في ذهنه، لا كما هو الحاصل الآن حين تسأل أحدهم: ماذا حدث؟ فيجيبك بعدم العلم، وأنه قد نسي ما دار من أحداث، لكونه لم يتحفز ذهنيًا، ومارس عليه الآخر تسطيحًا جاهلا، فما كان من ذهنه إلا أن استكان توفيرًا للطاقة على أقل تقدير. فهل من مصلحتنا أن يظل أبناؤنا على هذا الحال؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.