مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصر المدونات تجاوز صراع الفصحى والعامية
روى حكاية «آن الأوان» الثورة والقصيدة.. سيد حجاب:
نشر في المدينة يوم 28 - 05 - 2012

فهد عافت ضل طريقة الشعرية العليا وطلال حمزة شاعر مهم
صلاح جاهين وسيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودى ثلاثى الشعر العامى فى مصر.. لا يمكن أن نذكر أحدهم دون أن يتداعى إلى الذاكرة الشعبية الاثنان الآخران..
سيد حجاب وحتمًا الأبنودى وقبلهما الراحل صلاح جاهين - لم يتمايز عن شعراء جيله والأجيال اللاحقة عليه بالإبداع فقط لكن ربما الأهم عودة الالتصاق والتواصل مع رجل الشارع العادى بهمومه والآمه وطموحاته وتطلعاته أيضًا سيد حجاب ليس شاعرًا فقط بل هو مفكر ومنظر له رؤيته النقدية واطروحاته الفكرية ولذلك كان له تلاميذ ومريدون.. وله أيضًا موقف لذلك لم يكن بحاجة إلى منابر رسمية بعد أن حملته قصائده إلى قلب وعقل المتلقى مباشرة.. التقينا بالشاعر سيد حجاب وكان لنا معه هذا الحوار...
* لنبدأ من الأحداث.. رائعتك (أن الأوان).. آن الأوان لماذا..؟
- ماحدث فى مصر منذ 25 ينايرهي أحداث كبيرة عظيمة وهى باكورات ثورات عصر المعلومات وهى أيضًا ثورة شعبية فجرها الشباب المستنير الذى يستخدم أرقى أدوات عصر المعلومات فى مواجهة النظام القديم، من هنا أن آوان ثمار الحلم القديم المصرى منذ أيام محمد علي ورفاعة رافع الطهطاوى. حلم تأسيس دولة مدنية حديثة، وهذه الثورة رفعت شعار العدالة الاجتماعية وهو الاشتراكية التى لم تفلح الشعوب فى تأسيسها فى القرن ال21 ، ولكنها تعود الآن تحت اسم جديد وهو العدالة الاجتماعية وهذه الثورة هى أيضًا ثورة ثقافية تأسست فى ميدان التحرير، إذًا هذه ثورة خاصة جدًا لها معايرها الخاصة وآن الأوان أن نجنى ثمارها بعد أن ضلت بها السبل، وأدير الشكل العام خلال المرحلة الإنتقالية بشكل يعطل وصول هذه الثورة لأهدافها، هذه هى حكاية الثورة وحكاية قصيدة آن الآوان.
*هل تخشى على حرية الإبداع من تسيد الإسلاميين للمشهد..؟
- حقيقة الأمر لا أخشى على حرية الإبداع من أى كائن كان، المبدع حر تحت كل الظروف، والمجتمعات التى تفتح الباب أمام حريات الإبداع تطور نفسها وتتقدم، وبالرغم أن المبدعين دائمًا تحت سطوة دولة يمكن أن تكون هذه الدولة حرة، أو يمكن أن تكون استبدادية. إلا أن المبدع الحقيقي يجد طريقه إلى الإبداع حتى لو فرضت القيود عليه.
*ما علاقة الإبداع بالمعاناة وما مدى صحة التهميش التنموي بحكم التجربة..؟
- الإبداع بشكل عام هو نتاج للمعرفة النقدية، أن نعرف واقعنا وعالمنا ونتمنى تجاوزه بالخيال فنشق طريقًا لهذا المجتمع بالخيال قبل أن نحقق هذا الخيال فى الواقع، إذًا الإبداع هو ابن المعرفة، والمعرفة النقدية التى ترى المحاسن والمساوئ والمتناقضات وحلول التناقضات، والإبداع هو نتاج ذلك. والمبدعين الحقيقيون الذين كان مدار حياتهم أن يضعوا إبداعتهم فى خدمة الشعب تواصلوا مع الشعب وأثروا فيه رغم أفتقادهم لأضواء المنابر الثقافية.
*لنعد إلى البدايات.. و»صياد وجنية» الديوان الأول كيف كانت البدايات وعلاقة البيئة بالإبداع.. ومسيرتك وحكاية الأصدقاء الثلاثة «سيد حجاب والأبنودى وصلاح جاهين»..؟
- حقيقة الأمر أنا بدأت كتابة الشعر فى سن الثامنة من عمرى وتعلمت قواعده بين سن الحادية والرابعة عشر وبدأت النشر فى سن الخامسة عشر فى مجلة الرسالة الجديدة، وقدمنى الشاعر فوزى العنتبلى بمختارات شعرية، ثم بعد ذلك قدمنى الدكتور محمد مندور فى البرنامج الثقافى ثم قدمنى أيضًا بعد ذلك الأستاذ عبدالقادر القط فى مجلة الشعر التى كان يصدرها الراحل سعد الدين وهبه، وفى ذلك الحين كنت أنشر ما أكتبه من شعر الفصحى، وفى يوم 27 يوليو 1961 قدمنى صلاح جاهين لقراء مجلة «صباح الخير» فى باب كان يحرره آن ذاك اسمه شاعر جديد يعجبنى، وبشر القراء:( تذكروا جيدًا هذا الاسم فسوف يكون له شأن كبير فى حياتنا المقبلة) والإبداع بدأ مبكرًا. أما عن البيئة والإبداع فالإبداع ظاهرة مركبة جدًا اختلف علماء النفس والإبداع حولها، هناك من يبدع فى سن مبكر، وهناك من يأتى بالإبداع فى سن متأخر، وهناك من يبدع فى الليل ومن يبدع وسط الزحام ومن يبدع فى خلوة، لكن من المؤكد أن فى الإبداع شئ طبيعى جينيًا، جزء وراثى فى الجينات، لكن هذا الجزء الوراثى يكتمل بالبيئة المحيطة وبالمجتمع المحيط به.
*لكن ماذا عن العلاقة بين حجاب والأبنودى وجاهين..؟
- صلاح جاهين قدمنى فى صباح الخير، ثم قدمت له أنا عبدالرحمن الأبنودى بعد ذلك فقدمه فى صباح الخير أيضًا، لذا صلاح جاهين هو الأب الروحى لى أولاً أنا ابنه البكر ثم بعد ذلك عبدالرحمن الأبنودى.
*هل قاعدة أن المبدعين يأتون من الجنوب (الجغرافى والمعنوى).. جنوب مصر وجنوب إيطاليا وجنوب السعودية..؟!
- حقيقة الأمر هذا غير صحيح لأن المبدعين عبر العالم كلة، والإنسانية كلها رحلة تقدمها وهى رحلة إبداع فى كل مكان، والإبداع ليس قاصرًا على منطقة جغرافية دون غيرها، أنه شيء ربما يكون مركبًا فى النفس وفى الروح الإنسانية.
*القصيدة الفصيحة والقصيدة العامية.. معركة تتجدد من حين لآخر مع اتهامات متبادلة بالطغيان والتهميش والتسطيح.. ألا من فرصة للتعايش..؟!
- يقينًا طوال العقود الماضية كان هناك مبدعون يستخدمون اللغة الفصحى والعامية، لكن هناك خلط بين الواقع فى الساحة الشعرية وبين الأعتراف الرسمى هذا الاعتراف يختلف من عصر إلى عصر وأظن أن القضية مغلوطة تمامًا، ومن زمن بعيد قال ابن خالدون: إن كثير من شعراء الأمصار المستعرية الذين يكتبون باللهجات العامية يكتبون شعرًا جميلًا، والشعوب تصنع اللغات فى حياتها واللهجات تتفاعل مع بعضها ويظل كل مبدع من حقة الاختيار بأى لغة يكتب، وأظن أن هذه القضية يتجاوزها الزمن فى عصر المدونات، سيكون هناك مسار لغوي مختلف عما كان قبل ذلك، ونحن نلاحظ الأن طريقة تدوين العربية فى الوسائط الإجتماعية أختلفت تمامًا عن طريقة تدوين العربية القديمة، نلاحظ أن الوسائط الحديثة أثرت كثيرًا فى التقريب بين العاميات المختلفة بعضها والبعض الأخر. إذًا مسألة الازدواج اللغوى ستحل من تلقاء نفسها من خلال الحياة ومن خلال تفاعل اللغات بينها وبين الآخر.
*القصيدة العامية أو»الشعر الشعبي» فى المملكة.. كيف تراها..؟
- أعرف كثيرًا من الشعراء العاميين والشعراء الذين يكتبون قصيدة الفصحى فى المملكة أعتقد أن الشعر العامي ظل تقليديًا لفترة طويلة وربما كان أبرع من كتبوا في هذا الإطار التقليدى (فهد عافت) وهو شاعر كبير بالمعاير التقليدية لكنه نتيجة لظروف خاصة به ضل شعره الطريق إلى الشعرية العليا، إلى جواره (طلال حمزة) وهو شاعر مهم جدًا الشيء المدهش أن تاريخ الشعر العربي لا يحمل لنا بعد عصور الجاهلية الأولى شاعرًا في مثل قامات شعراء الجاهلية الأولى الذين يكتبون بالفصحى .
*هل ترى من الضرورة التواصل المؤسسي بين شعراء العامية العرب..؟
- من المؤكد أن التواصل بين المبدعين من أطراف المعمورة فى يثرى هذه الإبداعات ويتقدم بها، لكن الملاحظ أن المنابر الرسمية لا تطرح للتواصل إلا من ترضى عنه من الداخل أو من الخارج، ولعبة المهرجانات هى لعبة علاقات عامة بالأساس أكبر من أن تكون لعبة مسألة ثقافية حقيقية، وكثير من المهرجانات الفنية والثقافية هى بالأكثر سياحية ودعائية بأكثر مما هى فى خدمة الثقافة والمثقفين ...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.