(ثقافة اليوم): نراك متحمساً في كثير من كتاباتك لشعراء يكتبون إبداعاتهم بالعامية، ألا يتعارض ذلك الانحياز للهجات الدارجة (المحلية) بشكل ما مع انحيازك الأكبر لقصيدة الفصحى التي تعبر عن ثقافة قومية؟! - فاروق شوشة: أنا متحمس للشعر أينما وجدته، سواء في قصيدة فصيحة أو مكتوبة بالعامية. وفي تصوري أن الإبداع بالعامية هو الوجه الآخر للإبداع بالفصحى، ودليلي على ذلك عامية أمير الشعراء أحمد شوقي التي حملت أسمى الأفكار وأروع صور البيان ولم تتناقض مع إيمانه بالثقافة القومية وإنجازه الشعري بالفصحى. هناك عامية مثقفة إذن، وهي بالتأكيد ليست عامية السوق المبتذلة. وإن العامية التي استخدمها زجالون وشعراء كبار أمثال بيرم التونسي وفؤاد حداد وصلاح جاهين وسيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودي تنبع من ثقافتهم الأساسية التي هي ثقافة عربية يشكّل الشعر الفصيح نسيجها الأكبر والأهم، ويمكن عمل دراسة مقارنة بين محمود درويش والأبنودي مثلاً ليتضح التشابه الكبير بينهما والذي يعكس الثقافة الفصيحة الواحدة. والتعبير بالعامية هو فن مغاير تماماً؛ قائم بذاته؛ وله موقفه الخاص ولغته ومفرداته وطريقة مخاطبته وأسلوبه في التأثير. وأتصور أن معظم نتاج الإبداع العامي يجب أن يكون شفاهياً منطوقاً وليس مكتوباً، أما التفكير بالفصحى والكتابة بالعامية شعراً ذهنياً مغلقاً أو نثراً خالياً من الإيقاع فهو أمر يعكس ازدواجية؛ حيث يجري التفكير بمستوى في حين يتم التعبير عنه بمستوى آخر، وهذا ما ينسف مبررات استخدام المبدع للعامية كلغة تعبيرية في الأساس.