الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالمليونيات.. الشارع يستعيد تأثيره.. والشرعية من الميدان إلى البرلمان .. وبالعكس
نشر في المدينة يوم 19 - 04 - 2012

في فيلم «عودة الابن الضال» للمبدع يوسف شاهين، تسأل الجماهير المتظاهرة؟.. الشارع لمين؟!.. ويجيب الشباب الثائر: الشارع لنا.. إحنا لوحدنا.. والناس التانيين دول موش مننا..» وفي 25 يناير 2011 امتلك الشباب الشارع وباتوا قوة تأثير صنعت في التاريخ المصري ما لم يصنعه الأوائل، لكن قوة الشارع تراجعت وسط سيناريوهات ما وصف بمحاولات «شيطنة الثورة»، وبدا للبعض ان انتخاب البرلمان قد نقل الشرعية من الميدان الى البرلمان، ومع ذلك فما أن عصفت المواجهات بين العسكر والبرلمان حتى اكتشف دعاة الشرعية فيه أن ملاذهم في الشارع وان شرعية الميدان هى من تمنح الحصانة للبرلمان.
عادت للشارع المصري مليونياته.. واستعادت الميادين دورها فى صناعة القرار السياسى.. بعد غياب أو تغييب للشارع والميدان بإرادة قوى سياسية ظنت أن انتخاب البرلمان يسحب ورقة الشرعية من الشارع، لكن الشارع والميدان رفضا التهميش.. وحين بدا أن البرلمان ربما ابتعد عن طموحات الثورة، عادت شرعية الميدان للامساك بزمام المبادرة.. وكانت مليونية الجمعة الماضية شهادة على عافية الشارع ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الشهادة فى مليونية «الغد» التى أعلن أنها ستتجاوز مليونية الجمعة الماضية. عافية الشارع ليست كافية لاسترداد دوره المؤثر.. وتبقى عدة تساؤلات مشروعة حول أهدافه وحساباته وأدواته وقدرته على المشاركة الفاعلة فى الفترة الحاسمة.
يرى الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة القاهرة أن للشارع المصري دور كبير في الحراك السياسي الدائر حالياً ويعتبره اللاعب الاساسى في الأحداث من خلال التعبير عن نفسه بدءاً من الانتخابات البرلمانية، حيث عبر المواطنين عن رأيهم وبدون أى تدخلات خارجية، ووصولاً إلى رفض اللجنة التأسيسة للدستور بعد سيطرة التيارات الإسلامية عليها لينتهى القضاء إلى بطلانها.
ثم محاولات الشارع المؤثرة لمنع فلول النظام السابق من السيطرة على رئاسة الدولة، مشيراً إلى أن الشارع المصري عبر عن رأيه في بعض الأحيان بوسائل متعددة منها استخدام المليونيات التي اتخذت أسماء مختلفة للمطالبة بحقوق كانت مسلوبة في العهد السابق في ميادين مصر وخصوصا ميدان التحرير الذي أصبح رمزاً للثورة، كما لجأ االشارع إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» الذي لعب دوراً خطيراً، وكان عاملاً أساسياً في تحريك المصريين لكونه وسيلة اتصال سريعة وآمنة. وقال د.زايد إن المليونيات كانت الأكثر تأثيراً في مسار الأحداث، وكانت حسابات الشارع تنطلق من الاصرار على توصيل صوتها إلى القيادة السياسية التي تدير البلاد حالياً والمتمثلة في المجلس العسكري، التي كانت من بينها محاكمة المتهمين عن قتل الثوار، ومنع الفلول من الوصول إلى الحكم، ومنع محاكمة المتهمين أمام القضاء العسكري، وقد نجحت تلك المليونيات في تحقيق أكثر من 90% من مطالب الشعب، حيث لم يكن أحد يتخيل في يوم من الأيام أن يكون مبارك وأركان نظامه السابق خلف القضبان يحاكمون في قضايا سياسية وجنائية، مشيراً إلى انه لولا هذا الضغط الشعبي الذي مورس على العسكر لعاد نظام مبارك إلى الحكم مرة أخرى وبطريقة أبشع مما كان عليه، ولكان قد صفى كل من شارك أو دعا إلى هذه الثورة.
ويرى البرلماني الوفدى الدكتور محمود السقا أستاذ القانون الدستوري أن الشارع قاد المسيرة وبشكل فعال لفترات طويلة إلا أن تداخل تحركه مع بعض الخروقات قلل من دوره بالاضافة إلى وجود شرعيات أخرى تمتلك أدوات أكثر فاعلية. وقال السقا إن كثرة المليونيات خصوصاً غير محددة الأهداف والأطراف ربما تحول الشارع إلى فوضى لتخريب مؤسسات الدولة وربما تمولها قوى عدائية لا تريد خيراً لهذا الوطن، وبالتالي تستغل في الداخل لفرض قوانين تكون بمثابة تمهيد لاستمرار النظام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.