راودني إحساس بالفزع حال تجوالي في بعض زواريب مدينة جدة التاريخية، بمعية الرائع صالح بوقري رئيس بيت التشكيليين السابق، الذي أطل بي على أطلال بيوت شامخة قد نُكِّست أركانها، وذبُل روحها، وصارت قاب قوسين أو أدنى من الفناء التام. شعرت بأنفاسه تتهدج وهو يخبرني بصوت شحيب قائلا: في مكان هذه الشاحنة ولدت، وعلى هذه الناصية كان يجلس والدي في دكانه، وكان يجتمع حوله لفيف من أهل حارتنا، يتسامرون ويضحكون ويغسلون صدورهم، ليبيتوا آمنين مطمئنين متصورين أنهم قد ملكوا الدنيا بما فيها. ذلك كان حال الرعيل السابق لأهل وسكان المدينة العتيقة، الذين انتهت ملامح حياتهم، وأخذ وجودهم في التلاشي مع كل معول هدم تتعرض له أزقة مدينتهم المهجورة، أمام مرأى ومسمع أهلها وبنيها. في تلك الجولة زاد إحساسي بالألم، حين وقفت على أطلال موقع بيت الفوتوغرافيين بحارة الشام، في مكان ليس ببعيد عن بيت باعشن الجميل، وكبرت مصيبتي حال وصولي إلى موقع بيت التشكيليين في حارة اليمن، ووقوفي على الساحة المجاورة له، ذلك البيت وتلك الساحة التي كانت تعج بلفيف من الفنانين المبدعين، الذين جَمَّلت أناملهم ملامح ذلك المكان المهجور، وجَمَّل عبق المكان وروحه الكثير من دواخل شخصياتهم. تخيّلت للحظة كيف كان انتشاؤهم وهم يرسمون بخيالهم الفواح، آمالاً كبيرة تفتّقت بها أذهانهم المبدعة، وتخيّلت مدى صدمتهم حين أمروا بالرحيل من بعد إغلاق المقر لأسباب لم أعلمها، ولم أرد أن أعرفها، ليعيش المكان حالة من الذبول، وكأن الحزن قدر محتوم على المدينة العتيقة. بَصُرتُ بذهني وأنا أعيش حالة من اللاوعي عددًا من المدن التاريخية لبعض العواصم العالمية، ورأيت كيف أن القوم قد اهتموا بالعناية بها، وحرصوا على المحافظة على كثير من تفاصيلها، بل وكيف عملوا على توثيق علاقاتهم الوجدانية معها، لتكون مكانهم الذي يأنسون إليه، ويستمتعون بقضاء أجمل أوقاتهم فيه، ففهمت سرَّ تألقهم، وأدركت فلسفة عنايتهم بجماليات المكان، وهو ما نفتقده روحًا، ونجهل معناه معرفة، مما جعلنا نستأنس حالة التيه المعاش، والقطيعة غير المبررة مع جماليات ماضينا، وأسس حضارتنا، وذلك في تصوري- جانب من جوانب إشكالنا النهضوي. والسؤال: ما الذي يضير هيئة السياحة وأمانة مدينة جدة لو اتخذوا قرارًا بإعادة إحياء أزقة المدينة العتيقة وفق رؤية ثقافية سياحية؟ يُعيد للمدينة بعض ما عاشته من شموخ، ويعكس شيئًا من عمق تاريخها الضارب في أعماق الزمن.