كان الشعور بالحزن والأسى هو الغالب على حديثنا ونحن نستذكرُ حال مدينة جدة التاريخية، وكيف أزرى بها الزمن لتصبح مرتعًا خصبًا لكثير من الطفيليات والبكتيريا، التي استأنست السُّكنى في أحضان بيوت هاجر عنها أبناؤها، وهجروا فيها تاريخًا حافلًا بالذكريات والحكايات، يمتد بعمقه التاريخي إلى عام 26ه، حين دشن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه المدينة لتكون البوابة البحرية الرسمية لمكة المكرمة، فكان أن ارتبط اسمها بأعز بقعة للمسلمين على وجه الأرض، وقصدها لأجل ذلك الكثير من الرحالة والعلماء والتجار والقادة والسياسيين، كما احتضنت أزقتها الكثير من الدراويش والبسطاء وأهل الله. تلك هي بعض مشاعر صاحبيَّ العزيزين السيد عبدالباسط رضوان والأستاذ سامي خميس، اللذين تفاقمت حسرتهما حين تطرقنا بالحديث عن سلبية الدور الذاتي لمعظم أهل وسكان المدينة العتيقة، الذين فتح الله عليهم وزادهم من نعيمه، لكنهم في غمرة ذلك قد نسوا أطلال وتراث آبائهم وأجدادهم، حتى قضى كثير منها، ولم يعد شاخصًا منه إلا القليل، وما تبقى لم يحظَ بالرعاية الأهلية الكافية إلى الآن. على أني وقد رأيتُ الوجوم على مُحيَّاهم، وبَصُرتُ الخشية في وجوههم، وجدتُ نفسي راويًا لحكاية بلدة عتيقة أخرى، آملًا أن أجدد في نفوسهم الأمل، وأن أبعث الرجاء في دواخلهم؛ حكاية بلدة استنهضت الهممُ أبناءها، وحرّكت مشاعر الوفاء إرادة الكثير من أنجالها، فعمدوا وفق خطة مبدئية إلى إعادة إحياء ما تهدَّم من حائطها، وترميم ما تكسَّر من مبانيها، وإصلاح ما خَرُبَ من سورها، وتعمير ما اندثر من مسجدها، لتعود زاهية بحلَّتها القشيبة، مُطمئنة إلى حاضرها المجيد ومستقبلها المشرق، تُباهي أمثالها ببرِّ أبنائها، وترثي حال قريناتها اللاتي تعرضن لاغتيال من أقرب البشر إليها. إنها مدينة شقراء، حاضرة إقليم الوشم بنجد الواقعة في الشمال الغربي لمدينة الرياض، التي حرص مجلس الأهالي المجتمع بمنزل أحد أبنائها من أسرة الجميح عام 1429ه على تأسيس لجنة لحماية وترميم التراث فيها، بهدف «البدء الفوري لترميم ما اندثر من آثار البلدة العمرانية التي شيّدها الآباء والأجداد، من أسوار وأبراج ومساجد ومنازل وأسواق بعد أن امتدت إليها معاول الهدم التحديثي وطواها النسيان، وكانت تبرعات الأهالي العاجلة هي النواة التي انطلقت منها اللجنة في إسناد مهام أعمال الترميم لمقاولين محليين ذوي خبرة في البناء باللبن والطين، وانتهت اللجنة من أعمال المرحلة الأولى التي تكفل بجزء كبير منها المهندس محمد البواردي، حيث تم ترميم مسجد الحسيني العائد بتاريخه إلى القرن 12ه، وبيت حشر البواردي، وبيت المطوعة سارة الدريس، ومدرسة السليمي، وسور الحفر، كما شارك بعض أبناء الأسر بترميم بيوتهم العتيقة على نفقتهم الشخصية، كما حدث مع بيت العيسى والجميح والزيد والحماد، وغيرها، بل وتكفل معالي الشيخ عبدالله بن منيع بدعم الدراسات الخاصة بإعادة وتخطيط وترميم سوق المجلس التاريخي، الذي اندثر بفعل توسعة الشارع حديثًا، وتكفّل المهندس عبدالرحمن البواردي بترميم السور الجنوبي، إضافة إلى ترميم مقصورة الجاسر». هكذا وصل الأبناء آباءهم، وبروا مدينتهم وتراثهم، دون تقاعس أو كلل، فهنيئًا لمدينتهم بهم، وهنيئًا لهم بتراثهم، تلك كانت جوهر رسالة صاحبيَّ إلى أهلنا بشقراء، وأحسب أنها رسالة مدينة جدة العتيقة إلى أبنائها وذويها، فهل يلبي القوم النداء؟! بقي أن أشير إلى أني قد نقلت بتصرف ما ذكره العزيز الدكتور عبداللطيف الحميد في ورقته المختصرة حول تجربة ونتائج ترميم البلدة القديمة في شقراء، فله ولأهل شقراء كل الشكر والتقدير.