تاه العراقيون بريادة "شعر التفعيلة" وحقّ لهم؛ فبدر شاكر السياب ظاهرة شعرية نادرة على خارطة الشعر العربي الحديث، بل والشعر العربي بعامة.. وشعر "نازك الملائكة" ريادي في هذا المجال.. والبياتي صاحب فتوحات شعرية رائدة في مجال "شعر التفعيلة"، ويكفي أنّه أوجد "قصيدة الهجاء" في شعر التفعيلة بطعم جديد ونكهة فريدة. أهملت حركة الشعر الحديث (التفعيلة) ريادة شاعر رائد هو "بلند الحيدري" صاحب "خفقة الطين" الصادر عام 1946م قبل قصيدة "الكوليرا" لنازك الملائكة عام 1947م، وديوان "أزهار ذابلة" للسياب الصادر عام 1947م. كانت ريادة "بلند الحييدري" لا جدال فيها؛ غير أن عوامل العصبية أسقطته من الريادة. انطلقت مصر الشاعرة في زمن متقارب مع حركة الشعر العراقي، ففي بداية الخمسينات الميلادية بدأ صلاح عبدالصبور بنشر شعره في مجلة "الآداب" البيروتية مع السياب ونازك والبياتي وجايلهم الفيتوري، ثم ظهر أحمد عبدالمعطي حجازي في منتصف الخمسينيات بديوانه المثير "مدينة بلا قلب" وقدمه الناقد المعروف: "رجاء النقاش" للحركة الشعرية الحديثة، فبدت كفة مصر تضاهي كفة العراق الشعرية، خاصة وأن السياب كان يحسب ألف حساب لصلاح عبدالصبور، كما كان يحسب ألف حساب لمنافسه اللدود "البياتي"، لكن الشعر العراقي ظلّ يحمل ملامح تميز وريادة.. وفي الستينيات الميلادية ظهر نجم شاعر غير عادي في سماء الحركة الشعرية الحديثة يسمى "أمل دنقل" سار بخطوات شعرية واثقة، حتى إذا جاءت السبعينيات تميّز على كلّ شعراء مرحلته ومن سبقوه من روّاد حركة "شعر التفعيلة".. جاء بقاموس جديد، وبقصيدة حديثة جديدة تعتمد البساطة والسهولة الممتنعة، واقترب من النّاس، وأصبح تميزه واضحًا، فرجح بكفّة الشعر المصري الحديث، وأكمل دوري عبدالصبور وحجازي، وتاهت به مصر شاعرًا نادرًا... وانتصرت به مصر في معركة "الشعر الحديث"؛ ليس ذلك فحسب بل وانتصرت به القصيدة الحديثة والشعر العربي الحديث، والشعر العربي بعامة.