جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    القبض على شخص بمنطقة المدينة لترويجه 1.3 كيلوغرام من مادة الحشيش المخدر    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    تنفيذ حُكم حد الحرابة بجانِيين في منطقة الرياض    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    الجيش السوداني يطوق وسط الخرطوم    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبيب الصايغ: شاعر الحياة والموت
نشر في المدينة يوم 30 - 12 - 2011

لا بد وأن يشكل الشاعر الإماراتي الأستاذ حبيب الصايغ مفاجأة لمن لم يدخلوا عالمه الشعري من قبل، وأعترف أنني أحد أولئك الذين فوجئوا بإبداعات الشاعر. لا أختلق عذرًا لذلك، لكن ربما أن سبب هذا القصور يعود بالدرجة الأولى إلى تراجع المسيرة الإبداعية للشعر العربي الحديث بعد تواري العديد من الشعراء العرب المبدعين بدءًا من محمود درويش وحتى د. غازي القصيبي. إلى جانب ازدحام الساحة الشعرية بمدعيي الشعر، وانحسار موجة النقد الشعري، حتى أصبحت رؤية العديد من النقاد تقتصر فقط على المعاني الشعرية، وذلك على حساب الوزن والقافية والموسيقى الشعرية.
أقول إنني فوجئت، وأنا أقرأ قصيدة الأستاذ الصايغ (الديوانية) التي صدرت في نوفمبر الماضي بعنوان «أسمي الردى ولدي»، بعالمه الشعري المتميز الحافل بالصور والتراكيب اللغوية الشعرية التي استطاع أن يوظفها في بناء هذه الملحمة الشعرية فنًا وجمالًا وإبداعًا، مستخدمًا الفلسفة تارة، والميثيلوجيا تارة أخرى لتعميق معانيها، وإعطائها طابعًا يعكس إلى حد كبير رؤيته الخاصة لثنائية الحياة والموت وثلاثية الموت والوطن والحزن باعتبارهما المحور الأساس التي دارت حولها القصيدة. وهذا النوع من قصيدة الشعر الحديث (المطولة) التي يسميها البعض «ديوان القصيدة الواحدة»، ويسميها البعض الآخر «ملحمة شعرية»، عندما تحمل طابعًا (تراجيديًا) – وهو ما ينطبق على تلك القصيدة- ليس شائعًا في زماننا الشعري الراهن (المتهاوي)، كونه يتطلب قدرة على الإبحار في بحر متلاطم الأمواج، لا يقدر على الإبحار فيه إلا الشاعر المتمكن فنًا وإبداعًا وموهبة وخيالًا. وربما يبدو لأول وهلة، ومنذ قراءة العنوان الذي تفرض فيه مفردة الردى نفسها على المتلقي، أننا بصدد شاعر تحدوه نزعة تشاؤمية، لكننا لا نلبث أن ندرك أننا بصدد شاعر له أبجديته الشعرية الخاصة به، وذلك في إطار فلسفي، من خلال ثنائية الحياة والموت، كحقيقة واحدة مطلقة في عالم تحكمه النسبية، وبما يضفي على القصيدة مذاقًا شعريًا خاصًا، وجمالية احتفائية لا يشعر بها إلا عشاق الشعر. ولا أدري لماذا خطر على بالي في القراءة الأولى لقصيدة الصايغ، قصيدة معين بسيسو الملحمية ذات الألف بيت (قصيدة في زجاجة) التي يقول في مطلعها:
سفر سفر
موج يترجمني إلى كل اللغات وينكسر
موجًا على كل اللغات وانكسر
سطرًا.. سطرًا
سفر..سفر
أقول ربما أن السبب يكمن في أن القصيدتين تندرجان تحت مسمى «القصيدة الملحمية»، وربما أيضًا لأن كلاهما مبدع!، وإن كلاهما تأثر بإليوت ورائعته «الأرض اليباب» التي شكل فيها الموت عنصرًا أساس في تراكيبها الفنية والفلسفية!
«أسمي الردى ولدي»، الديوان الحادي عشر للشاعر، وفق ما تشمنه الغلاف الأخير للديوان (القصيدة) وهي القصيدة التي يستهلها بالموت (أسمي الردى ولدي)، ويختتمها بالموت (وحتى إلى الخلد تلحقني يا ولد) بعد أن جعل الموت مرادفًا للولد. وتبدأ إبداعات الشاعر منذ الوهلة الأولى:
أو يتوضأ في فضة الفجر،
.. وداو جروحي ولو بالنساء
وداو عماي بموهبة الصبر
ثم تتوالى تلك الإبداعات، وتنساب عبر الديوان:
أجيئك والعمر ينهي مكيدته حيث يبدي
وحيث المنايا معلقة في حوانيت وجدي
.. وحبيبي يغني معي
وحين يجوع أناوله أضلعي
.. أحاول أن أعلن الحرب وحدي
فلا فرق، سوف أدوس على القلب،
..ومستقبلي يا صديقي
في حريقة صدري
والسراج المعلق في سقف قبري
.. أمي وأجدادي النائمين على حافة البحر
وفي موضع آخر يهزنا المعنى:
ويكفيك ما فيك
فانهض لعلك تقوى على الموت
فهذا البيت وحده يثبت أن الشاعر لا ينظر إلى الحياة بمنظار سوداوي، وإنما بمنظار الأمل، لأن الحياة تستحق أن تعاش (فانهض)!.
يمكن الملاحظة بوضوح محاولات الشاعر في عرض فلسفته في الحياة عبر مونولوج الأسئلة التي طرحها في الديوان:
فلمن بعد قلبي الذي تحول كلبًا
أبوح بسري؟
وبمن أعتني في الصباح المبكر
والناس في الشغل؟
هل لقلبي الذي تحول كلبًا
أم لنهبك يا نمل؟
.. فما الحزن إن لم يكن وطني
هذه الرؤية الفلسفية لم تقتصر على تساؤلات الشاعر، فقد شكلت الأرضية اللونية للقصيدة، فنراه يقول في بعض أبياتها:
فهيا أزيحوا الستار سريعًا
ليجمعنا مهدنا من جديد
ونحيا عمالقة أو أبالسة
في الطريق إلى موتنا الأبدي
«أسمي الردى ولدي»: القالب الشعري الأساس للقصيدة، تمامًا مثلما هي الجملة الموسيقية الأساس في السيمفونية أو الكونشرتو، فهي تظل تتردد عبر القصيدة، راسمة فضاءً جماليًا وفلسفيًا في رحلة الإبداع الحالم التي حملتنا إليها تلك القصيدة عبر موسيقى شعرية تبدو هادئة تارة، وصاخبة تارة أخرى. وإذا كان مقياس الإبداع في القصيدة: ما شعر أولًا شعر، فإن هذه القصيدة سببت لي تلك الرعشة التي تأتي مصاحبة للإبداع الذي يشعر به الشاعر والمتلقي معًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.