يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سينمائيون مصريون: السينما في ظل النظام السابق كانت «سبوبة»
نشر في المدينة يوم 07 - 12 - 2011

فجّر المشاركون في ندوة أقيمت قبل أيام بالقاهرة عن: «أزمة السينما المصرية» مفاجأة حول أن هناك أفلامًا كانت تراها الرقابة ستعرّضهم للمساءلة لو عُرضت دون مشاهدة الرئيس السابق لها ومن حوله؛ لأنها كانت تناقش قضايا سياسية واجتماعية، مؤكدين أن هناك فنانين كانوا يلبسون ثوب المعارضة في أعمالهم وهم في الأصل يخدمون أهداف النظام السابق.
وأكد السيناريست بشير الديك أن أزمة السينما المصرية الآن مثل أزمة المجتمع المصري في أعقاب ثورة والمقبل بدون شك سيكون أفضل، ولذلك تحولت السينما في عهد النظام السابق إلى «سبوبة». وقال الديك: قبل الثورة حدث انهيار كبير للمجتمع المصري فهذه لم تكن دولة وإنما «عزبة».
آلية يجب أن تتغيّر
الندوة التي أدارها الناقد السينمائي طارق الشناوي، وشارك فيها كل من: السيناريست بشير الديك، وناصر عبدالرحمن، والمخرج أحمد ماهر، تحت عنوان «أزمة السينما المصرية»، انتقد فيها المشاركون الإعلام والحياة الفنية، مؤكدين أن الإعلام كان متواطئًا مع النظام وضد الثورة، وهناك من كان يكتب ضد النظام باتفاق معه ليثبت أن هناك حرية، ومعظم البرامج التلفزيونية كانت تلعب للتمهيد للتوريث.
وعن الرقابة على الأعمال الفنية قبل الثورة، قال الشناوي: كانت هناك أعمال قبل الثورة لا تمر إلا بموافقة مؤسسة الرئاسة والرئيس السابق بنفسه، مثل أفلام: «الجردل والكنكة»، و»جواز بقرار جمهوري»، و»السفارة في العمارة» وغيرها، وأنا أرى أن هذه الآلية يجب أن تتغيّر ويجب أن تتحول فلسفة الرقابة من حفظ رأس النظام إلى حفظ النظام العام. وأضاف الشناوي: انعكس الانهيار العام على السينما وتحولت إلى «سبوبة» مثل كل شيء في مصر، ويجب أن يتخلص القادم من كل هذه الترهلات ويقوم على فكرة الإتقان والإخلاص للعمل، وأن يطرح الميدان صحافته وفنه وأغانيه.
الشعب صنع ثورته بالثقافة
أما المخرج أحمد ماهر فقد أكد أن ثورة 25 يناير أعادت الفنان الحقيقي والمثقف الحقيقي إلى الشارع، وقال: موضوع الثورة هو ما يشغلنا الآن ولن يُحسم في كلمتين بأحد البرامج وأي شخص طبيعي لا بد أن يكون مع الثورة لأنه لا يوجد من لم يعاني في ظل النظام السابق سوى المستفيدين منه. وأضاف ماهر: هناك الكثير من الأسئلة الاستهلاكية التي تحاول أن تشغل الناس بعيدًا عن الثورة وما نتطلع إليه، والشعب صنع ثورته بالثقافة ويبحث عن الثقافة، والثورة ستستغرق وقتًا لتحقيق مطالبها، فالثورة الفرنسية ظلت عشرة سنوات قبل أن تجني فرنسا ثمارها، ويكفي أن المصري الآن لديه كرامة.
وعن الإعلام المصري، قال ماهر: القنوات المصرية كانت جميعها متواطئة أيام الثورة حتى القنوات الخاصة وليس الرسمية فقط، والصحافة المصرية منذ عام 2005 تلعب دورا مهما في تشكيل وجدان المجتمع المصري مثل الصحافة الخاصة والصحافة الإلكترونية؛ ولذلك سقط مبارك في 18 يومًا، وأما قنوات التلفزيون كلها فقد كانت مخزية وتدعو للعار.
كل الفنون في أزمة
أما السيناريست ناصر عبدالرحمن فقد أكد أن الأيام المقبلة هي أيام بناء وليست أيام انتظار، وكل الفنون في أزمة كبيرة جدًا، ويجب أن يسعى الفن للتغيير. وقال: إنه متفائل جدًا من الحرية التي سوف تنعكس على الحياة في مصر من حيث نقد السلبيات للإصلاح وليس التعمية كما يحدث من قبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.