ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينمائيون المصريون يطالبون ب “إلغاء جهاز الرقابة على المصنفات الفنية” لأن مصر تغيّرت
نشر في المدينة يوم 09 - 03 - 2011

طالب عدد كبير من السينمائيين المصريين ب “إلغاء جهاز الرقابة على المصنفات الفنية”، مشيرين إلى أن هذا الجهاز ظل لسنوات عديدة ماضية سيفًا مسلّطًا على الإبداعات السينمائية، وباعتبار أن مصر الآن تغيّرت بعد زوال حكم نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.
وهؤلاء السينمائيون المصريون، والمكونون من مؤلفين ومخرجين وممثلين ومثقفين وصنّاع السينما، وبلغ عددهم أكثر من 250، وقّعوا قبل أيام بالقاهرة على بيان طالبوا فيه ب «إلغاء جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بعدما باتت مصر بعد ثورة 25 يناير مكانًا أقل كبتًا وقمعًا وأكثر رحابة وحرية».
وقال البيان: «تغيّر عالمنا كثيرًا ولم تتغيّر معه مصر طوال السنين الأخيرة.. فقد ظل سيف الرقابة مسلّطًا على كل من يريد العمل في الحقل الفني بصورة شرعية رغم زوال الرقابة على الوسائط الثقافية المقروءة مما جعل الكتاب المصري سلعة استطاعت تخطّي الحدود لتحقق نجاحات عظيمة في الخارج.. فيما ظل الفن المصري المرئي أسير قيود تحد من انطلاقه لتحقيق نجاحات مماثلة».
وأضاف البيان: «أدى التضييق الرقابي إلى ظهور موجة ما يسمى بالأفلام المستقلة وهي التسمية التي تُطلق على الأفلام التي يتم صناعتها خارج نطاق سيطرة الاستديوهات ومقاييس السوق الرأسمالية التنافسية الصارمة في الغرب.. بينما تُطلق هذه التسمية هنا في مصر على الأفلام التي يتم صناعتها بطريقة غير شرعية بعيدًا عن عيون الرقابة وتصاريح وزارة الداخلية.. وهو الأمر الذي نراه عبثيًا ولا يتماشى مع روح العصر».
الجدير بالذكر أن قانون الرقابة المصري ينص على التالي: «الحفاظ على الآداب العامة والنظام ومصالح الدولة العليا»، وهي وفقًا للسينمائيين مصطلحات مطاطة تفتح باب التأويلات من قبل الرقباء الذين لا يصح أن يكونوا مفتشين في ضمير الفنان أو رقباء على إبداعه، حيث تم تحويل بعض النصوص والأفلام إلى جهات أخرى مثل وزارة الداخلية، أو أمن الدولة، أو المخابرات، أو الجيش، أو الأزهر أو الكنيسة لإبداء رأيها.
وأثار بيان السينمائيين المصريين لغطًا كبيرًا من جانب متشددين اعتبروه محاولة للسماح بالمشاهد الإباحية، مما دعا الفنانة والمنتجة إسعاد يونس لكتابة توضيح حول البيان قالت فيه: «اعتبر البعض أن الرقابة خُلقت للحد من المشاهد الإباحية فقط وهو مفهوم خاطئ من بابه مرده أن المفاهيم الجنسية المغلوطة تسيطر على أفكار المصريين بشكل مرضي بسبب قصور شديد في الثقافة الجنسية التي تجد مقاومة شديدة في المطالبة بتدريسها ذعرًا من ((قلة الأدب))». وأوضحت إسعاد يونس أن المطالبة بإلغاء الرقابة هو قمة الرقابة لأنه في ظل الأنظمة التي كانت قائمة كانت هناك حالات تعتيم شديد على الموضوعات الحقيقية التي يجب أن تناقشها الفنون بشكل عام بصفتها دفتر أحوال الوطن اليومي.
وأضافت أنه يجب أن يتذكّر المطالبون ببقاء الرقابة أن أهم أفلام السينما المصرية والتي كانت تضعها في مصاف السينما العالمية هي الأفلام التي منعتها الرقابة من أول «لاشين» و«السوق السوداء» إلى «سهر الليالي» و«بحب السيما» و«ليلة سقوط بغداد» و«رسائل البحر» حيث قامت الرقابة بتغييب السينما عن مناقشة كل قضايا التعذيب والفساد السياسي والاقتصادي ومشكلات العشوائيات الحقيقية وأمراض المجتمع الأخلاقية والجنسية الحقيقية.
هذا وقد وقّع على بيان السينمائيين المصريين عدد كبير من بينهم كتّاب السيناريو محمد سليمان وعمرو سمير عاطف ووائل حمدي وتامر حبيب والمخرجون محمد خان وأمير رمسيس ومحمود كامل وهاني خليفة وأحمد صالح وخالد الحجر وعماد البهات وشهيرة سلام وهالة جلال.
وضمت المطالب، إلى جانب إلغاء الرقابة، تحويل الجهاز إلى جهة متخصصة في تصنيف الأعمال الفنية عمريًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.