أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيع العربي إلى أين .؟
نشر في المدينة يوم 27 - 11 - 2011

مصطلح الربيع العربي لست أدري من أول من أطلقه، وما الأسس التي بني عليها لوصف هكذا ثورة، يتم فيها القتل والتخريب بعكس فصل الربيع، ربما هناك تفاؤل يسود بعض الناس بأن النتائج المتوخاة من هذه الثورات في توفير الرخاء والمساواة والعدالة بين الشعب والقائمين على الحكم، ووجود حكومة راشدة تنهض بالأوطان وترتقي بالشعب نحو السمو والرفاه، ولكن فرق بين فصل الربيع الجميل الذي يثمر دائماً خيرا وجمالاً، وبين الربيع العربي الذي تشير مقدماته إلى ولادة فوضى وخلاف في تصوير شكل المستقبل بين الأحزاب والقيادات السياسية ربما تؤدي إلى عدم الالتفاف حول أي حكومة منتخبة مستقبلاً فكل يغني على ليلاه. لا يعنينا هنا من أطلق المصطلح أو من يرى أو يعتقد أن ما يحدث على الواقع العربي هو في حقيقته ربيع تحيا معه الأرض وتعشوشب وتخضر ولكن الغريب والمدهش هنا، هو حجم الدعم الغربي لهذه الثورات خفياً كان أو علنياً والسؤال هنا: ماذا يعتقد الغرب أن يسفر عنه هذا الربيع العربي، وهل يظن أنه سيسير الثوار بعد وصولهم للحكم ودفة الأمور في طريق الغرب وتحت مظلته وفي جلباب سياساته، فلا يرون إلا ما يرى الغربيون ولا يعملون إلا بما تفرضه عليهم واشنطن ولندن وباريس ولا يعتقدون إلا ما يمليه عليهم الغرب من مبادئ وقيم وسلوكيات. أنهم إن كانوا يعتقدون ذلك فهو اعتقاد خاطئ وغير صحيح ولا يتفق مع البوادر التي تشع بها هذه الثورات والمبادئ التي أطلقها الثوار، وإن كانوا يرون أنه يمكن إعادة الوضع إلى ما كان عليه في عهد الحكومات السابقة فهو رأي غبي لا يعبر عن عمق في الرؤية ولا عن كياسة وفطنة في قراءة أهداف هذه الثورات وما كان يحلم به الثوار، وينتظرون الغد من أجله، فإذا لم تحقق أحلامهم وأمانيهم سيعودون للشوارع والميادين، ويعود الثوار للمربع الأول. والواقع يشهد أن نتائج هذه الثورات إن جاءت كما يتمناها الثوار فإن أمريكا وأوروبا هما أول الخاسرين رغم أنهما كان أول الداعمين، إلا إذا حدثت اختلافات بين الثوار ونخشى أن يكون ما يحدث في القاهرة وتونس هي الجمرة الخبيثة التي ستحرق الثورة والثوار، أما إذا كانت نتائج الثورة كما رسمها الثوار فلن تكون الحكومات الغربية بأفضل حالاً من رؤساء دول الربيع العربي وذلك للأسباب التالية.
1- إن الثوار رفضوا الخنوع والخضوع لرئيس مستبد وهو من ابناء البلد فمن باب أولى واجدر ألا يسمحوا للغريب بممارسة الاستبداد والوصاية.
2- هؤلاء الثوار الذين قاتلوا من أجل الحرية وبذلوا النفس والنفيس لن يرضوا بتنفيذ الإملاءات الغربية مهما كانت.
3- إن من خاطر بنفسه ومستقبله من أجل حماية مقدرات وطنه وحقوق أمته، فلن يرضى بالفتات من لقمة العيش بل لن يسمح بأن تهدر ثروات بلاده وتستغل من أيادٍ أجنبية في عقود وهمية وصفقات مشبوهة.
4- أن من ناضل من أجل رفعة رؤوس أبناء شعبه فلن يرضى إذلالهم أو السماح باستغلالهم لتنفيذ توجهات معينة.
5- من ترك ملذات الحياة وغامر في معترك هذه الثورة وقاتل كل خائن من أزلام وزبانية أولئك الحكام مع أنهم من أبناء جلدته وعمومته ووطنه، فلن يضع يده في يد خائن أجنبي يريد أن يفرض سياسته وتوجهاته على الوطن.
6- من الثابت أن سكان هذه الشعوب يدينون بالإسلام وما عداه فأقلية قليلة، وهؤلاء المسلمون لن يرضوا بتحكيم غير الشريعة، وهذا ما لا يريده الغرب.
7- أن غالبية الشعوب العربية تكره هذا الجسد الخبيث الذي يمتد على أرض فلسطين وتتمنى زواله في طرفة عين، وأكبر دليل ما حدث للسفارة الصهيونية في القاهرة وموضوع تزويد دولة العدو بالغاز، ومن هنا فقد لا ترضى هذه الشعوب بعد نجاح الثورة باستمرار أي علاقات دبلوماسية معه، وهذه غصة كبيرة في حلوق الأمريكان والأوربيين. وهذا غيض من فيض للنتائج المتوقعة والأهداف المرجوة والثمار التي يسعى الثوار لتحقيقها وإرساء قواعدها وأركانها على أرض الواقع من هذه الثورات، فهل هذا يعتبر في نظر الغرب ربيعاً أم ريحاً صرصراً عاتية ستقتلع جذور الخيانة والعمالة من هذه الأوطان.
شهوان عبد الرحمن الزهراني- جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.