أظهر بحث أجراه اتحاد الأبحاث الإحصائية في الولاياتالمتحدةالأمريكية أن أكثر من 95 % من الأمريكيين في سن الثانية عشرة وما فوق يستمعون للإذاعة على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا.. الأمر الذي لا تستطيعه أي وسيلة إعلامية أخرى في الولاياتالمتحدةالأمريكية. لكن في العالم العربي لاحظ مختصو ومهتمو الإعلام أن معظم وزراء الإعلام العرب.. انحسر اهتمامهم بالإذاعة التي هي أكثر انتشارًا بين المستعمين، وأنها الوسيلة الإعلامية القوية في التواصل الإعلامي، وأصبحوا في كل المؤتمرات التي تعقد يسأل كل مسؤول أي مراسل من أنت ولأي القنوات التلفزيونية تتبع.. فإذا كانت الإجابة بأنه يمثل إذاعة مسموعة.. فإنه يعتذر بكل لباقة.. وأن وقته لا يسمح له.. فلو أدرك هؤلاء قوة دور الإذاعة في التأثير على المتلقي لتناسى الصورة وقدم الرأي الذي يتبناه من منظوره الإعلامي المتخصص إن كان أحد دارسي الإعلام. فالإذاعة واحدة من أدوات الاتصال المؤثرة سواء بالنسبة للإعلام المحلي أو الدولي.. وفي إعلامنا السعودي نجد أن هذه العدوى انتقلت إلى وزارة الثقافة والإعلام.. وأصبح دور الإذاعة في نظر مسؤوليها هامشيًا.. ويعتبر التلفاز هو المحرك الأكبر والمنطلق في الإعلام.. وانحسر دور الإذاعة حتى بتنا نطلق عليها «الإذاعة المنسية» نظرًا لأن التلفاز هو الابن المدلل. ويتضح لنا أن العالم بدأ يصبح الآن بالإذاعات المسموعة المتنامي إعدادها، والتي بدأت تبث برامجها عبر الشبكة العنكبوتية.. وخطط الكثير من دول العالم على إطلاق الإذاعة خططًا لإنترنت متعدد الوسائط وبالعديد من اللغات.. في غزو ثقافي جديد يجتاح العالم بأسره. أما النقطة الأخرى فتتمثل في حوار إذاعي.. إذاعي.. إذ النظرة أن إذاعة الرياض هي الأجدر بأن تحظى بأكبر عدد من الموجات الإذاعية سواء ال(F.M) أو الموجات القصيرة.. والمتوسطة.. ويشاركها في اقتطاع تلك الكيكة إذاعة القرآن الكريم.. وأن إذاعة البرنامج الثاني.. تعتبر إذاعة ثانوية محلية.. لا تحظى بنفس القدر من الموجات الإذاعية التي تفرزها الشؤون الهندسية لهذه الإذاعات. لكنهم تناسوا أن كل إذاعة لها جمهورها من المستمعين التي تسعى لتحقيق رغباتهم.. فمبدأ التوزيع هنا غير عادل لا سيما وأن هاتين الإذاعتين؛ الرياض وإذاعة البرنامج الثاني تتبع سياسة إعلامية واحدة في مصطلح الإعلام الجديد؛ فالرؤية محددة المعالم. ونظرًا لغياب البحوث الإعلامية التي نعتمد عليها لتحدد لنا أعداد المستمعين لكل إذاعة.. ووضع الهيكل البرامجي لأي دورة إذاعية.. وإدراك أن تساوي الإذاعات في موجات البث لكان هو الأجدر بتلك الدراسة.. وأيضًا تقييم فاعلية البرامج لكل محطة إذاعية. لكن الدكتور «بدر كريم» الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإعلامي أكد في كتابه «عصر العاجزين عن الكلام» أن الإذاعة المسموعة حصلت على نصيب الأسد من دراسات جمهورها.. لكن هذه البحوث ظلت حبيسة أرفف مكتبات الجامعات ولم تستفد معظم وسائل الإعلام السعودية من نتائجها وتوصياتها.. وهو أمر يعتبر مثيرًا للاستغراب والدهشة.. وكذلك عدم وجود إدارة لاستقصاء البحوث والدراسات في كل إذاعة وتحديد البرامج التي تنطبق على كل شريحة من مستمعي هاتين الإذاعتين.. إعلانات نسمعها أو نقرأها قبل نهاية أي دورة إذاعية بشهور عن استقطاب أفكار ورؤى برامجية واجتماعات يغلب عليها طابع الفردية، والمدعوون لها مدراء إدارات تلك الإذاعات.. حتى وإن كان أغلبهم ليس له أي برنامج إذاعي وهو من يصوت لإيقاف برنامج.. أو استمراريته.. ويؤكد من منظوره الشخصي نجاح هذا البرنامج.. فقط إن كان معد هذا البرنامج هو من يحكم بعلاقاته الشخصية حضور تلك الاجتماعات.. ومن ثم إقرارها والرفع بها لاعتمادها. كيف نقيس أداء وسائل الإعلام السعودية.. ونسرع في تحسين تلك البرامج.. إذا لم تكن لدينا إدارة للبحوث الإعلامية.. وخبراء إعلام نستعين بهم من كليات الإعلام في المملكة لنعيد النظر في معظم هياكل البرامج الإذاعية.. وبالتالي نواجه التحديات التي تستهدف وسائل الإعلام السعودية.. بخطط إعلامية تؤصل دور هذه الوسائل في خدمة المجتمع بكفالة حق الرأي والتفاعل مع قضايا هذا المجتمع التي استشرت في مجتمعنا، والتي يتطلب من الإعلام التصدي لها ومناقشتها بفكر إعلامي متجدد للعصر الذي نعيشه ونواجهه.