محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الإعلام" تؤكد حق الإذاعات في تقسيم الإعلانات مناطقيا
حاتم مؤمنة: تغير سلوكيات المستمع طور شبكات برامج الراديو
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2012

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام عدم ممانعتها تقسيم الإعلانات التي تبث عبر أثير إذاعات ال(إف إم) الخاصة مناطقيا، بحيث يقتصر بثها على مدن بعينها دون غيرها.
وأكد وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الإعلامية الدكتور رياض نجم، أن الوزارة أتاحت للإذاعات تقسيم الإعلانات مناطقيا، بحيث يقتصر بث الإعلان على أثير مدينة معينة فقط بحسب رغبة المعلنين، وهو الأمر الذي سيخفض تكلفة الإعلان، مبينا أن الإمكانية الفنية أصبحت متاحة منذ عدة أشهر. وقال نجم خلال نقاش دار عقب تقديم مدير عام مؤسسة عسير للصحافة والنشر والمدير الإداري لإذاعة "ألف ألف إف إم" حاتم مؤمنة، ورقة عمل عن قدرة مذيعي الراديو على جذب جمهور واسع من المستمعين خلال الملتقى السعودي الثاني للبث الإعلامي الذي اختتم أمس بالرياض، أنه لم يكن من ضمن التزامات الوزارة تقسيم إعلانات الإذاعات على المدن المختلفة، إلا أنه استدرك بقوله: "ولكن الوزارة وافقت عليها، والقرار بيد الإذاعات لأخذ زمام المبادرة وتنفيذها على الإذاعة الخاصة بها بأي مدينة، والاتفاق مع جهة توفر هذه الخدمة تقنيا".
وبالانتقال إلى ورقة العمل التي قدمها حاتم مؤمنة، فقد جسد خلال 10 دقائق تجربة عام وتسعة أشهر لإذاعة "ألف ألف إف إم"، مبينا أن الإذاعة ما إن بدأت أول شبكة برامجية، حتى بدأ فريق عملها في تطوير البرامج وعمل الدراسات والبحوث اللازمة لتتلاءم مع ما يطلبه المستمعون، حيث تم تطوير الاستراتيجية من خلال الحملات التسويقية للوصول للمستمعين كافة بالمملكة.
وقال مؤمنة إنه من الأهمية بمكان توسيع القاعدة دائما، إذ يجب أن تكون هناك ديناميكية لتناول شبكة البرامج، مشيرا إلى أن فريق عمل الإذاعة قام بالتعديل في تعديل شبكة البرامج 3 مرات منذ بدايتها قبل عام وتسعة أشهر، وذلك لتتناسب مع التطورات والبحث المستمر عن ما يطلبه المستمع.
ولفت مؤمنة إلى أن الإذاعة قامت بعمل رصد واستفتاء ميداني لمستمعي الإذاعات السعودية، حيث لاحظت تغيرا في سلوكيات المستمع، والذي نتج عن التنوع وتعدد موجات البث الإذاعي المرخصة مؤخرا في المملكة، مبينا أن هذا التغير في سلوك المستمعين يعد الدافع الأول لتطوير الإذاعات لشبكاتها البرامجية.
وكشف مؤمنة أن 60% من المستمعين للراديو، يكونون في سياراتهم وأن 70% من المستمعين رجال.
وأشار إلى أن أيام الأسبوع تشهد إقبالا أكبر من المستمعين على الإذاعة مقابل أيام إجازة نهاية الأسبوع، حيث برهنت دراسات استفتائية إلى زيادة نسبة المستعمين وسط أيام الأسبوع ب30%، لافتا إلى أن أوقات الذروة لسماع الإذاعة تمثل في 4 فترات هي الفترة الصباحية وبعد الظهر والعصر والفترة المسائية.
وقال مؤمنة، إن "ألف ألف إف إم" حرصت على تنوع المحتوى الإذاعي بما يتلاءم مع متوسط أعمار المستمعين، وبناء شبكة برامج مرنة تلبي رغبات المستمعين، مشيرا إلى أن تحديد الفئات العمرية وسلوكياتهم وما يفضلون الاستماع إليه، والذي قامت به الإذاعة، دفعها لتطوير استراتيجية المحتوى.
وذكر مؤمنة أن "ألف ألف إف إم"، ركزت على الأخبار المحلية التي تقدمها على كل رأس ساعة، حيث اهتمت بتقديم كل ما يهم المواطن من أخبار في كل المجالات، مشيرا إلى الاستفتاء الذي تقوم به الإذاعة أثبت أن ميول المستمعين يكون خليجيا وسعوديا في المقام الأول.
من جهة أخرى أكد رئيس سكاي نيوز العربية نارت بوران خلال ورقته بعنوان "استكشاف الأخبار في زمن التواصل الاجتماعي" على ضرورة ربط الأخبار بالمحتوى التواصلي في مواقع التواصل الاجتماعي بالأرقام التي تظهر من منصات الإحصاء العالمية.
وقال بوران إن ما عدده 45 مليون مستخدم للفيس بوك في العالم العربي بزيادة تقدر ب50% عن العام الماضي، في حين يغرد العالم العربي ب60 مليون تويته يوميا، مشيرا إلى أن اللغة العربية احتلت المرتبة الثانية عالميا في مواقع التواصل الاجتماعي بزيادة بلغت 120% عن النصف الأول من هذا العام. كما احتل المستخدمون العرب المرتبة الثانية قي تصفح يوتيوب بعد الولايات المتحدة الأميركية.
وبحسب بوران، فإنه يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ما نسبته 60% تحت سن 30 سنه و70% في اليمن وفلسطين والعراق.
أما مراسل صحيفة عرب نيوز عبدالحنان تاجو، الذي قدم ورقة بعنوان "مناقشة دور الإعلام في نشر ثقافة المبادرة بين الشباب السعودي لزيادة المواد والمواهب الوطنية في القطاع التلفزيوني، فأكد أن المنافسة بين وسائل الإعلام المختلفة ظاهرة عالمية، وأن ظهور وسائل جديدة متوفرة وفي متناول الجميع ظاهرة عالمية وليست مقصورة على بلد دون آخر، الأمر الذي من شأنه بذل المزيد من الجهود لمواكبة هذا التطور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.