مع انقضاء أيام شهر رمضان وقرب حلول عيد الفطر المبارك زاد إقبال المواطنين على شراء «العقال» وبصفة خاصة «التفصيل» وذلك لإعتبارات متعددة حددها متحدثون ل «المدينة» بقوة الصناعة رغم ارتفاع السعر، بالاضافة إلى بقائه فترة أطول من العقال العادي سيء الصنع. ومن ذلك ما قاله فاروق عمر الغامدي «العقال المفصل يأتي عادة أقوى من العادي الموجود بالمحلات، حتى أن أسعاره تقارب أسعار العقال السيئ الصنع». وبيّن أنه أشترى عقالا في شهر رمضان قبل الماضي وما يزال كما هو لم يتغير. وعن الفرق في السعر بين الاثنين، أوضح أن سعر العقال التفصيل يترواح بين 120 - 1500 ريال حسب جودة الصنع والمواد المستخدمة في تصنيعه، وقد يصل لأسعار خيالية إذا دخل الذهب في تصنيعه من خلال الخيوط، أما العقال العادي الذي يباع في الأسواق فيتراوح سعره بين 30 - 90 ريالا. وقال بهجت العلمي «أحد المصنعين للعقال السعودي»: زبائني عادة لا أراهم إلا مرة كل عام، خاصة وأن البضاعة التي أقدمها مصنعة من أفضل و أجود الأنواع لهذا لا يعطب بسرعة أو يتأثر شكله، منوهاً إلى أن الأنواع الجاهزة الموجودة في السوق رخيصة الثمن لأنها مصنعه من مواد صناعية، عكس ما أصنعه أنا و الذي يكون من الماعز أو الجمال لهذا يعيش لفترة أطول من الصناعي. وعن طريقة صناعته قال العلمي : يصنع العقال عادة من خيوط منسوجة من صوف الماعز وهو المشهور عند العرب في الأزمنة السابقة، فيما تطورت صناعته بحيث دخل عليها استخدام الخيوط المنسوجة من القطن والحرير، في الوقت الذي ما زالت صناعة العقال متشبثة بالطرق اليدوية التقليدية، لافتاً إلى أن ما استجد في صناعة العقال هو تطوير أسلوب النسيج وابتكار نقشات وبرم ترتبط في بعض الأحيان بالمستويات الاجتماعية بمن يلبسه. وعن أنواعه قال: هناك الأسود المصنوع من صوف الماعز، والأبيض بالاضافة إلى الزري ويتم ارتدائه في المناسبات والاحتفالات الوطنية، والوبر وهو المصنوع من وبر الجمال (ويكون لونه بني فاتح أو أبيض)، وأخيراً المقصب وسمي بذلك لانه يقصب بخيوط ذهبية أو فضية. و أرخ الكاتب محمد دياب في مقال له للعقال قائلا:» يعود استخدام العقال، إلى سنوات طويلة ماضية، فيرجع الكثيرون بداية ارتدائه باللون الأسود إلى هزيمة المسلمين في الأندلس في نهاية العصر العباسي، وكان لونه في البداية أبيض لكن بعد الهزيمة تحول إلى اللون الأسود», وسمي العقال لأنه اشتق من عقال البعير (الحبل الذي يعقل به البعير)، وكيف كان العربي أثناء امتطاء بعيره يعقده على رأسه فيثبت به غطاء الرأس، وينتشر لبس العقال في مساحة واسعة من العالم العربي تضم: كلا من السعودية، دول الخليج الأخرى، الشام، العراق، وصحراء سيناء.