دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في خطبتي الجمعة أمس إلى حفظ المحارم وحماية الشرف ورعاية القاصرات من كواسر البشرالمجرمين، محذرا من الاختلاط المحرم بين الذكور والإناث، وخاطب الأخوات الشريفات والحرائر المصونات قائلا: تمسكن بحجابكن وحيائكن وعفافكن وطالب بالقضاء على داء انتهاك الأعراض والتحرش بالشريفات العفيفات. وقال لَئن كانَ سَارِقُ المال مُجْرِما، فإنَّ سَارِق الأعْرَاض رأس الجانين وأكْبَر المُجْرِمين، ومَا شرع اللَّهُ الزَّواجر والحُدود إلاَّ لِتطهير المُجتمعات من كُلِّ غَوِيِّ لَدُود، ولاِنْزِجَارِ النُّفوس عن شُؤم تلك الجرِيْمَة، البَاتِكة الأليمة، كانت العقوبة على سَمْع المؤمنين وبَصَرِهم، قال الحق تبارك وتعالى: ((وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)).وتابع يقول: أيُّها الشُرفَاء الغُيُر: هُنَا تُزَمْجِرُ الحُروف، وتصْطَرِخُ الكَلِمَات، وتَتَفجَّعُ العِبَارَات، وتتفجَّرُ شآبيبُ العَبَرَات، حِيال اغْتصَاب العِرض والشَّرَف، ومَا جَرَّ مِنْ كَمَدٍ وأسَف، فكم مِنْ فَتَاةٍ فرَّطت في خَفرِها فانْطفَأ سَنَاؤها، وكم مِنْ مُرَاهِقة أغْرَاها أغْلَفُ القلب صفيق الشعور فتحَطّم إبَاؤها، وكم مِن نَفْسٍ وَادِعَةٍ اجتُثَّ صَفَاؤها، وكم مِن أُسَرٍ هانئةٍ مُزِّق هَنَاؤها، فكانت الحسرات والجرَاحات، والحُرُقات والنَّشجات، إن غيمةً واحِدَةً قد تحْجُب شمس السعادة، فكيف بهاتيك الصّواعق والرّعود. ويا سبحان الله، أغاضت ينابيع الغيرة في القلوب، وغدت جذوة النخوة في أفورٍ ولغوب، وبِأخَرَةٍ تتكَسَّرُ النِّصال على النِّصال في افترَاس القاصِرَات، تلكم الزَّهَرَات، العَبِقات النَّاصِعَات، ووايم الله إنَّها النَّزَوات الطَّائشات، والخيَانات الهَاصِرَات التي قوَّضَت حِصْن الأعْرَاض، وكانت عن الغَيْرَة في جَفاءٍ وإعْرَاض. - وفي المدينةالمنورة دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير إلى تقوى الله فإن تقواه أفضل مكتسب وطاعته أعلى نسب. وأوضح فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد النبوي أن الراحة تجمل بعد عناء وتحلو العطلة بعد تعب وعناء ويحسن رخاء البال وفراق القلب بعد كد ومشقة وجهد ولا بأس بلهو مباح يروح عن النفس ويجم الخاطر ويدفع الكآبة ويطرد السآمة ويجدد العزم والهمة قال عمر بن عبدالعزيز لابنه «يا بني إن نفسي مطيتي وإن حملت عليها فوق الجهد قطعتها» وقال أحد السلف «إني لاجم قلبي باللهو المباح ليكون أقوى لي على الحق» ودوام الذكر والفكر في أمر الآخرة فضيلة عظيمه ولا يعني ذلك حرمان النفس نصيبها من الدنيا وآخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء رضي الله عنهما وكان أبو الدرداء يقوم الليل ويصوم النهار فقال سلمان لأبي الدرداء (إن لربك عليك حقا وان لنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه، فقال رسول الله صلى عليه وسلم صدق سلمان) أخرجه البخاري. وبين فضيلته أنه يقبح بالمسلم استمهان الراحة واستيطاء الدعة واستدامة الغفلة واستمرار اللهو وإطلاق العنان للمتعة والشهوة وتجاوز حدود الشرع في الترفيه والترويح وفراغ اليد وبطالة البدن ودوام الفراغ ومحالفة النوم لقاح الفقر والفساد والضياع دوام الجثوم على أجهزة التسلية والترفية يقتل النبوغ ويحد من الفطنة والذكاء ويشغل الأذهان بما حقر وهان ويهدر الوقت ويعقب العلل ويورث الكسل ويجلب الفشل، حاثا الشباب إلى المسارعة إلى قصبات التقدم وشرفات العلو وافتراع الشعف السوامي والتوغل إلى التلال والروابي والتشمير للعلم والمعرفة وإتقان حرفة وتعلم صنعة وكسب مهارة والمشاركة بالبناء والنماء وأندى سبيل لزوم الكتاب والسنة وتعلمهما والتفقه في الدين وقراءة سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم والتأسي به في أفعاله وأقواله وأحواله صلى الله عليه وسلم. وختم فضيلة الشيخ البدير بحث الآباء وأولياء الأمور وقال: «لا يفتننكم الشيطان ولا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور وأنيبوا إلى ربكم واسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب وأنتم لاتشعرون».