محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس مجلس الشورى: طالبنا الخطوط السعودية بالرد على استفساراتنا وما زلنا ننتظر
نشر في المدينة يوم 01 - 05 - 2011

كشف رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ أن الخطوط السعودية تسعى إلى تقديم عمل واقعي ومشاهد، يستطيع من خلاله جميع من يتابع خطواتها أن يرى تلك الملاحظات، فإما أن تكون قد اكتملت، أو أن تكون هناك ملاحظات لا تزال ناقصة.
وقال خلال زيارته لمقر ادارة الخطوط في جدة يوم امس والوفد المرافق له إن جميع من ينتسب للخطوط يسعى إلى خدمة المواطن بالدرجة الاولى.
واشار إلى أن الخطوط كيان كبير ويجب أن يكون هناك نقلة حضارية في زمن معين وفي ظروف مختلفة على الرغم من أن الخطوط هي من اهم الجهات التي واكبت التحولات التي شهدتها المملكة في السنوات الماضية ولعل من اجمل ما تحققه هو ما تكتنزه المشاعر من ارتياح تجاه دورها في تقريب المسافات. لذلك لا بد من تقدير تلك الجهود، مشيرًا إلى انه ينبغي على الانسان أن يكون عادلًا ولا بد من ذكر الجوانب الايجابية ولا ننسى الجوانب السلبية.
واضاف الاعضاء وعند مناقشتهم للتقرير الخاص بالخطوط اكدوا إن هناك سلبيات وهناك جوانب تحتاج إلى معالجة لان هناك عملًا ضخمًا جدا وهذا العمل طبيعي جدا أن ينشأ بعض من السلبيات ولكن في المقابل فان الايجابيات اكثر بكثير من السلبيات. وبين أن الأمر لا بد له من علاج ومحل متابعة من الجميع وتسعى إلى تحقيق كل متطلبات أوجه الايجابية، ولا بد من مراجعة الاخطاء وتقديم خدمة افضل للمواطن.
واوضح أن العرض من الخطوط السعودية للاعضاء له شقين عرض الجهود التي يقومون بها حيث قدمت نفسها دون تلميع لمسنا من خلال الجولة الجهد المقدم وكلما تحدثنا عن مشكلة وجدنا الخطوط تعمل فيها ولديها ارقام والحفاوة في تقديم المعلومات الصحيحة والعرض الجيد. مبينا أن الموضوعات التي طرحت في مناقشة الشورى وجدت لها اجوبة وقدموا الكثير من المعلومات المتعلقة بالحاسب الالي والخطوط تعرف الجوانب التى تحتاج معالجة لذلك فنحن نتمنى انها تجيب على اسئلة المجلس والمواطن، هناك جوانب ما سألنا عنها، وجوانب اخرى لم نجد لها اجوبة وجوانب اعترفت بها الخطوط وقالت انها تحتاج إلى معالجة. وتابع رئيس مجلس الشورى القول: طلبنا من الخطوط اشياء كثيرة وعندما قلنا انها مريضة فهذا يأتي من باب العشم وما يصدر من المجلس هو ثلاثة انواع: التقرير والمسؤول عنه المجلس وتوصية تصدر من عضو وتظل محل بحث حتى يتبناها المجلس ومن هنا فقد تم تقديم توصية لدخول ناقل جديد او مستثمر وهناك اتفاقيات دولية تجعل للدولة احقية منح النقل لأي ناقل جوي وننتظر أن نعرض التوصية المقدمة إلى المجلس. وكان رئيس مجلس الشورى قد استمع في مستهل اللقاء الذي جمعه بالمهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية وعدد من مسؤوليها لعرض تفصيلي قدمه الملحم حول خطة التطوير الاستراتيجية للخطوط السعودية المتمثلة في تطوير البنية التقنية ومنظومة الخدمات إلى جانب تحديث الأسطول حيث استعرض تبادل الأفكار والملاحظات ومناقشة المقترحات التي من شأنها الارتقاء بمستوى خدمات «السعودية» تلبيةً لتطلعات المسافرين. وثمن المهندس الملحم الدور الذي يقوم به مجلس الشورى في المجالين التشريعي والرقابي للارتقاء بأداء أجهزة الدولة ومؤسساتها في سبيل رقي الوطن وراحة ورفاهية المواطن. وقال إن المؤسسة تستفيد مما يطرح من ملاحظات وما يصدر من قرارات من المجلس للوصول بالناقل الوطني للمستوى المنشود في الأداء والخدمة بما يحقق تطلعات الجميع. ونفى مدير عام السعودية أن تكون ادارته قامت بتوظيف طيارين من بنجلاديش وقال: نحن لا نرغب في غير الطيارين السعوديين وقال: الطيار ملزم بساعات عمل للطيران في مرفق اساسي ويتم التحقق الكامل من قدراته ويتم اخباره شفهيا وعمليا وتطبيقيا ونجد أن هناك طيارين خليجيين يعملون خارج المملكة، يعملون في امريكا، وبدأت العروض تنهال على الطيارين السعوديين.
مشيرا إلى أن المؤسسة ليست مؤسسة كاملة وتسعى إلى التوسع والبناء ويجب أن توضع الامكانات لتوسيع النقل الداخلي وبخاصة انهم يحترمون مرئيات مجلس الشورى حيث فيها النصح والعمل والتغيير عادة ما سيكون صعبًا. واضاف الملحم: شركتا ناس وسما شركتان سعوديتان ولن تجد الفائدة مثل برنامج التقاعد التي تحميه الدولة ولا يوجد اي خطوط في العالم عندها برنامج تقاعد مثل الخطوط السعودية.
وحول ملاحظات مجلس الشورى قال: نحترم كل الآراء ولكنني لا اتفق مع من قال إن جميع موظفي الخطوط السعودية سيئون هذا كلام لا اقبله وبخاصة إن هناك 22 الف موظف سعودي يعملون في السعودية، نعم هناك بعض الاخفاقات وهي لا تتم في مرفق الخطوط السعودية ولكن تعمم على من يقدم الخدمة في المملكة ب 22 الف موظف يعملون ليلا ونهارا في مرافقهم من طيارين وموظفين وصيانة لذلك فانني ارفض الاحباط، كذلك موضوع موقع الانترنت للخطوط السعودية فهو من احدث المواقع ويقدم جميع الخدمات المتوفرة والرأي انه من اسوأ المواقع راي مغرض وفيه تحامل واضح على منسوبينا. وفيما يتعلق بالمشكلات المالية بحسب آراء بعض اعضاء مجلس الشورى قال: هذه آراء فردية ونحن لدينا مدققو حسابات والجهات الرقابية في المملكة تدرس تقاريرنا المالية اولًا باول وليس لدينا اي شيء غير واضح في الاداء. وشدد الملحم على اهمية العقوبات التي تتخذها ادارته ضد المتلاعبين في الغاء الحجوزات او التلاعب فيها وسبق وان تم فصل عدد من الموظفين والفصل مستمر في هذا الشأن ونحن لا نتهاون فيمن يتلاعب بالانظمة وفي كل عام يتم فصل من 10 إلى 15 موظفًا بسبب عمليات التلاعب في الحجوزات. اما بالنسبة لتشكيك اعضاء في مجلس الشورى بصحة نسبة انضباط الخطوط السعودية بمواعيدها والتي اكدت الخطوط انها وصلت إلى 84 في المائة قال: لا يمكن أن نشكك في ذلك وهي امور تحدد بموجب معايير عالمية موجودة، وتقارير بالثانية وليس بالدقيقة. وتطرق إلى خطط الصيف حيث إن الخطوط تستعد للصيف خلال هذا العام وهو صيف قصير والحركة فيه ستكون حركة قصيرة وسريعة بسبب وجود رمضان في 1 اغسطس، وسيكون الصيف سريع الوتيرة، وسيتزامن مع موسم العمرة ورمضان والمدارس، وبالتالي هناك تزايد في الحركات، كذلك هناك بعض الاسواق التي لن نرى فيها نموًا مثل اسواق مصر بسبب الاحداث الموجودة، وهذا يؤثر في الايرادات والحركة، ولكن يعطينا طاقة لنضعها في اسواق اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.