السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمّد الثبيتي.. صاحبي في الصمت والحزن الفصيح
نشر في المدينة يوم 26 - 01 - 2011

جثم الحزن على قلبي وأنا أتلقى نبأ رحيل شاعرنا الكبير محمّد الثبيتي - رحمه الله - يوم الجمعة العاشر من صفر 1421ه الموافق لليوم الرابع عشر من شهر يناير 2011م، وتبدت أمامي صورة ما زالت عالقة بذاكرتي، يوم أن نقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، كنت وقتها من بين من استقبلوه وهو في غيبوبته التي امتدت لأكثر من عام، وسرح خيالي بعيدًا وأنا أتأمله، رأيته في ضفة أخرى من العالم، يكتب شعره في صمت، ويتأمل الحياة من خارج «الوعي» فيها، داخل «الحزن» عليها.. وجدتني دون أن أدري أردد رائعته «أغنية»:
أأنْتِ هنا؟
أأنْتِ هنا قابَ قوسينِ من أرَقِي العَذْبِ
كي لا أنامْ
أأنْتِ هنا
يا التي أسْكنتني حدائقها
وحبتني شقائقها
وسقتني رحيق الغمامْ
يا التي روحها لثمتْ وجعي
وملائكها هدهدتْ مضجعي
ثمّ أسرتْ بروحي جنوبًا وشامْ
يا التي سكنتْ غرفةً لا تُمسُّ ستائرُها
وحين لمستُ قيودي كانت ضفائرها
فاحتجبتُ بأحشائها ألف عامٍ وعامْ
وصرتُ أغنّي بلا شفتينِ
وأحيا بلا رئتينِ
وألجمُ بين يديها خيولَ الكلامْ
رددت ذلك في سري وأنا أتابع ما يجري حتى استقرّ في سريره الأبيض.. لم ترد في خاطري صورة لامرأة «ما».. بل قرأت في محيا «أغنية» صورة له يجادل فيها «القصيدة».. وخلصت حينها إلى أن عذابه مع القصيدة «الأنثى» المراوغة انتهى بها إلى أنه «ألجم بين يديها خيول الكلام» ومضى في ذلك الصمت المديد..
مرّت الأيام على تلك اللحظة، وأن أترقب بين الفينة والأخرى إفاقته وأوبته من «منفى الغيبوبة»، تاركًا لنا أن نقرأه في هذه الحالة «الغريبة» وهو يردد:
ليتهم حينما أسرجوا خيلهم
وتنادوا إلى ساحتي
أوقدوا نارهم تحت نافذتي
واستراحوا..
ليتهم حينما أدلجوا في غياهب ظنّي
بلّوا حناجرهم بنشيد السُّرَى
واستبانوا صباحي
إذ يُستبان الصباحُ
ليتهم نظرُوني حتّى أعود
فأرقيهم بالحروف التي لا تُرى..
والحروف التي تتناسلُ تحت الثَّرَى
والحروف التي لا تُباحُ ولا تُستباحُ
ليتهم سألوني
كيف مخرتُ لهم جانب الليلِ
حتّى تدلّت عناقيدهُ
واستوى تحت عرش غدائرهِ
قمر ناصعٌ..
وغرامٌ مباحُ..
ما كان أحوجنا يا «سيّد البيد» لهذه الرقية بحروف لا تُرى، وأخرى تتناسل تحت الثّرى، تُباح ولا تستباح..
رقية لو أن الذين تناوشك علّقوها في مداخل القلوب سراجًا لأضاءت لهم ما تعتّم عليهم.. لكن هيهات..
ذهب «المغني» بما صدح.. وترك الرقية في أسفها تنتظر من يفك مغاليقها العصيات..
هكذا كان حالي بين الترقّب والرجاء.. لعودة تحكي لنا تجربة تعكس ما في الضفة الأخرى لنهر هدّار ساحلاه «الوعي المبصر» و »الغيبوبة الجامحة»..
كل هذه المدة وأنا أتعزّى بقصيده الطازج العذب..
أتأمله في الحروف الواثبات..
لم تكن بيننا صداقة بمفهوم الصداقة السائر بين الناس، وقوامها الالتقاء والحديث ومجاذبة أطرافه، بل كانت بيننا صداقة «صامتة».. فصيحة في الحروف، مورقة في القصائد.. يجذبني إلى عالمه المطلسم.. أقرأ في تفاصيل القصائد سيرة تخصني.. ووجعًا يخزني..
كم مرة وقفت مليًا أتأمله منشدًا في حبور وحزن معًا:
لي ولك..
نجمتان وبرجان في شرفات الفلك..
ولنا مطر واحدٌ..
كلّما بلّل ناصيتي بلّلك..
سادرانِ على الرمسِ نبكي
ونندبُ شمسًا تهاوتْ
وبدرًا هلكْ
وكلانا تغشّته حُمّى الرّمالِ
فلم يدرِ أيَّ ريحٍ تلقَّى
وأي طريقٍ سلك..
فرّقتنا النّوى زمنًا
ثمّ لمّت شتات نوانا
على بقعةٍ من حلكْ
قلتَ لي:
هيتَ لك
هيت لك..
سرتُ خلف خطاكَ أجرّرُ خطو المساكينِ
لم أسألكْ..!!
في الصباح
وقفت مليًا
فألفيت صومعتي منزلكْ
فاستشاطت عرى القلبِ
لكنني حين أبصرتُ عينيكَ
ردّدتُ:
لله ما أجملكْ
كان ذلك «مفستو» الصداقة الذي وقّعت عليه، وعرفت مقدار محبّتي وصداقتي الصامتة لهذا الجميل..
وأنا أنتظر عودته.. عازمًا على قول شيء له في سمعه الخاص.. شيء يدب في قلبي بخطى المحبة لا غيرها.. أليست المحبة كل شيء..؟
لكن ذلك لم يتم..
مضى النقي..
وعبر النهر إلى الضفة الأخرى.. ملوحًا لنا بالسلام.. ليترك لنا الحسرة والأسى.. ونحن المجبولون على «النسيان».. نثبت الحزن بدمعة «عابرة» في مفرق الحزن.. ونطوي في القلب ما تبقى من ذكرى.. ونسرج خطواتنا اللاهثة في حياة لا تمل من الطراد..
حمل الناعي نبأ الرحيل.. عندها سد الحزن مخارج قلمي.. واستبق الدمع مسيله إلى قلمي دون مدادي.. ما كان في الخاطر حرف يستقيم وضوحًا في حضرة ذلك الحزن الكئيب الذي جثم عليَّ.. استرجعت مردّدًا في خضوع الموقن بأمر الله وقضائه «إنّا لله وإنّا إليه راجعون»..
تركت الحزن يأخذ فرصته في ساحة التجمّل والتصبّر.. وأنا أتحاشى أن أقرأ على قلبي سطره المكتوب في مجموعته الكاملة أمامي الصادرة عن النادي الأدبي بحائل.. أسارقها النظر بين الفينة والأخرى.. لم يتعد النظر صفحة الغلاف.. أنظر إلى صورته واضعًا يده على شفتيه.. أتراه يقول لي «صمتًا».. نظرته إلى الأسفل تنظر شيئًا لا أراه.. امتلأت ثقة أنهما تنظران إلى قصية في «الرمل».. رمل متحرك بين الرمز والإيضاح..
أليس هو القائل:
ضمّني..
ثم أوقفني في الرمال
ودعاني:
بميمٍ وحاءٍ وميمٍ ودالْ
واستوى ساطعًا في يقيني
وقال:
أنت والنخل فرعانِ
أنت افترعت بناتَ النّوى
ورفعت النواقيسَ
هنّ اعترفن بسرّ النّوى
وعرفن النواميسَ
فاكهة الفقراء
وفاكهة الشعراء
تساقيتما بالخليطين:
خمرًا بريئًا.. وسحرًا حلال..
تعاليت على حزني قليلًا.. ومضيت أطالع الصحف.. كل الحروف تنادت حزنًا لرحيله.. وحقّ لها ذلك.. لا أعتب ولا ألوم الآن.. لكني أبحث في الوجوه عن صديقي الصامت.. من ترى يقرأه كما يجب أن يقرأ..
من يفض المغاليق.. ويوقد السراج لنا هذا الكون الفسيح..
من يدلني على أسرار هذا «الكائن الخرافي».. الساكن بين الحرف وظل الكلمة.. المستوطن ما بين الشمس ونصف القمر.. أبحث عمن يدلني على صاحبي وهو يعاتب في رفق «صاحبه».. في رائعته «وضّاح»، حين يقول في نشيده الباذخ:
صاحبي..
ما الذي غيّرك..
ما الذي خدّر الحُلمَ في صحو عينيكَ
من لفَّ حولَ حدائقِ رُوحكَ هذا الشّركْ
عهدتكَ تطوي دروبَ المدينةِ مبتهجًا
وتبثُّ بأطرافها عنبركْ
صاحبي..
هل ستهجسُ بالحبِّ - بين اتساع الحنينِ
وضيق الميادينِ -
لو طوّقتك خيولُ الدّركْ
هل ستوقظُ أنشودةَ الروحِ في غابةِ
الخيزران الأنيقة لو أنكرت مظهركْ
صاحبي..
لا تملَّ الغناءَ
فما دمتَ تنهلُ من صفو الينابيعِ
شقَّ بنعليكَ ماءَ البرك..
نعم أنتظر من يفكّ ذلك.. مع وضوح الرؤية حين نسقطها على الواقع.. لنرى كم من «صاحب» تغيّر مظهرًا، وتخدّر الحلم في صحو عينيه، وتهجّس بالحب بين اتساع الحنين وضيق الميادين عندما طوّقته خيول الدرك.. تلك نبوءة تحسب لك يا «ثبيتي».. ستقرأها الأجيال وستعرف كم كان حرفك مسافرًا عبر الزمان، ينظر بعيني «زرقاء اليمامة» بحثًا عن تفرّد رؤيوي فصيح..
يا أحباب «سيد البيد».. رحل صاحبي في الصمت.. وترك لي حزينًا فصيحًا.. لم أجد ما يواسيني غير شعره، فمن الصفحة الأولى في مجموعته الكاملة؛ أدركت أنه كتب نعيه بوعي كامل.. ألم تقرؤوا جميعًا تحيته لسيد البيد.. إن كان فاتكم ذلك فاقرؤوا نعيه الذي علّقه باكرًا في شاشة قلوبنا.. ولكننا لم ننتبه:
ستموتُ النّسورُ التي وشمتْ دمكَ الطفلَ يومًا
وأنتَ الذي في عروقِ الثرى نخلةٌ لا تموتْ
مرحبًا سيّد البيد..
إنّا نصَبْناك فوقَ الجراحِ العظيمةِ
حتّى تكون سمانا وصحراءنا
وهوانا الذي يستبدُّ فلا تحتويه النُّعوتْ
ستموتُ النّسورُ التي وشمتْ دمكَ الطفلَ يومًا
وأنت الذي في حلوقِ المصابيح أغنية لا تموتْ
مرحبًا سيد البيد..
إنّا انتظرناك حتّى صحونا على وقع نعليكَ
حين استكانتْ لخطوتكَ الطرقاتُ
وألقت عليكَ النوافذُ دفءَ البيوتْ
ستموتُ النّسورُ التي وشمتْ دمكَ الطفلَ يومًا
وأنت الذي في قلوب الصبايا هوًى لا يموتْ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.