الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذاتية في الكتابات التونسية.. غرفة سوداء مليئة بالألغاز
نشر في المدينة يوم 06 - 10 - 2010

يذهب البعض في قراءتهم لمنجز المبدعين إلى الربط اللصيق والمحكم بين الكاتب ومؤلفه، فكثير من الشخصيات التي ابتدعها الروائيون لا يجد القارئون لها مخرجًا إلا بردها إلى طور من أطوار مؤلفها، ويمضون في البحث عن خيط واصل بين الشخصية المبتدعة في المؤلف وبين كاتبها، برغم محاولة بعض الكُتّاب إلى التخلّص من هذا الربط المحكم إلى القول بأن الشخصية المطروحة لا علاقة لهم بها، وإنما اقتضاها ظرف السياق وضرورة الحبكة الكتابية.. الجدل حول هذا الموضوع طرحه الملتقى الدوري لنادي القصة التونسي، الذي ناقشه لمدة ثلاثة أيام امتد في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الماضي عارضًا نماذج الإشكاليات والأسئلة المتشعّبة، تناولها بالدّرس نخبة من الأساتذة والكتّاب المختصين من بينها: هل يمكن للكتابة أن تكون خارج الذات، ما مفهوم الكتابة الذاتية، كيف تتجلّى خصائصها في الروايات التونسية، هل الكتابة بما هي تعبير لا تكون إلاّ ذاتية وهل الذاتيّة هي أقصى حدود الموضوعيّة الفعلية، ثم كيف يبرز أثر الذّات في الإبداع السردي وإلى أي مدى يحضر الوصف في الرواية السيرة ذاتية، هل يمكن للكاتب مهما أوتى من موهبة وخيال أن ينسج حكايات وعوالم بعيدًا عن الذات الإنسانية...
قراءة في “صهيل الرمان”
قراءة هذه المحاور استهلها الكاتب مصطفى الكيلاني بمداخلة حملت عنوان “الترجذاتي في الرواية أو لعبة الضمائر في أداة الاستعارة السردية من خلال رواية صهيل الرمان لرضوان الكوني”. حيث أشار إلى أنّ البحث في مثل هذا الموضوع صعب رغم كونه خضع للعديد من البحوث والدراسات. فلا يمكن في نظر الكاتب الحديث عن الأدب دون الإيحاء والتلميح عن الذّات ذلك أنّ الكلام هو ظل الحقيقة والكتابة تنزاح عن هذه الرغبة اللاّشعورية.
مضيفًا بقوله: إن الترجمة الذاتية في الرواية عادة ما تنخرط في السرد الحكائي والمتماثل. وتساءل من ناحية أخرى عن تجلّي الترجذاتي في رواية «صهيل الرمان»، مبينا أن هذه الرواية بنيت على شاكلة التماثل والازدواج، فهي حكاية فرعية توجد بها حكاية متضمّنة تتمثل في ثلاثة أبواب التقريض، الاشتراك على ما جاء في التقريض واستعادة المتلف.
وبيّن الكاتب في نفس السياق أنّنا أمام رواية «صهيل الرمان» نجد أنفسنا في نسيج واسع من الأحداث وعدد هام من الشخصيات نتيجة التوالد بينهم، فهذه الرواية هي وقفة شعرية وانعكاس لفترات تاريخية معينة وتحوّلات كبرى في الوطن. ليخلص بأن السيرة الذّاتية هي إشارات من حياة الشخص في ظروف عاشها ورجع صدى للذات..
فيما أشار الدكتور محمد نجيب العمامي في بداية مداخلته إلى أن خصائص كتابة الذات من خلال كتاب «الحبس كذّاب... والحي يروح» لفتحي بن الحاج يحيى يرى أن «السيرة الذاتية تتطلب حسب فيليب لوجون عقد قراءة صريحة يعلن فيه المؤلف أنه سيروي قصة حياته الخاصة، وهي تتطلب أيضًا توفر شرط بنائي؛ إذ هي قصة ارتدادية تنزع نحو قصّ سيرة المرء في كليتها باتباع خط زماني يصعد من لحظة الولادة إلى لحظة الكتابة المقترفة عادة بوصول المؤلف إلى مرحلة الكهولة، أما اليوميات الخاصة «كتابة فورية مباشرة» قد تكون سردًا وقد تكون خطابًا تحليليًّا تغلب عليه التجزئة والتقطع؛ فتكاد تضارع التلغرافية في قصرها وتجذرها. أما المذكرات فيفترض أن تقول ما حدث فعلًا وتزعم الصدق والدقة ضمن ميثاق مرجعي معلن منذ العنوان أو في الفاتحة والعام مقدم على الخاص في المذكرات والذات حاضرة في خضم علاقات اجتماعية وسياسية وثقافية.
الكتابة الذّاتية وخصائصها من خلال نماذج من الرّواية التونسية
وفي بداية مداخلتها أشارت الباحثة فوزية الصفار إلى أنّ الكثير من الكتّاب التونسيين قد استلهموا ذواتهم من مختلف مؤلفاتهم واستعرضت على سبيل المثال رواية «آمنة» لزكيّة عبدالقادر التي صدرت لأوّل مرّة بدار القلم 1983 ورواية «نخب الحياة» للكاتبة آمال مختار الصادرة عن دار الآداب ببيروت 1993 ومجموعتها القصصيّة «وللمارد وجه جميل» التي صدرت عن دار سحر 2004 ورواية «وكان عرس الهزيمة» للكاتبة حياة بالشيخ التي صدرت بمنشورات الأخلاء 1991 ورواية «كائنات مجنّحة» للكاتب حسن نصر التي صدرت عن دار ورقة للنشر 2010 ورواية «تفاصيل صغيرة» للكاتب نورالدين العلوي التي صدرت عن دار الجنوب للنشر 2010. وتساءلت السيدة فوزية الصفار عن جوهر الكتابة الذاتية؛ مبينة أنّ مركز اهتمامنا بالذات يعني أنّ نعبّر عمّا ينتابنا من فرح أو ضيق بطرق مختلفة وأساليب متنوعة قد تكون صريحة أو ضمنيّة، وهو ما يمثّل مقصدية الكتابة عن الذّات، مضيفة: أنّ الكتابة عن الذات هي كتابة ذاكرة وذاكرات تتكامل وتتعانق لحظات الوعي بلحظات اللاّوعي وإن بدت مفارقة، وقد استندت الباحثة إلى تحليل ضمير المتكلم أنا في هذه النصوص التي تناولتها، ولاحظت أنّ مكوّنات أساسية تمثل العلامات الدّالة على كتابة السير ذاتية أوّلها الحضور المتصل بضمير الأنا كتعبير عن امتلاك ناصية الكلام وهو الضمير الذي سيضم عددًا مهمًا من الروايات، التي صبغت بضمير المتكلّم، ثانيهما تحويل تلك الأنا إلى بؤرة سردية أي إلى محور المحكي وهو ما ينطبق على أغلب الكاتبات التونسيات، حيث نجد البطلات هن الشخصيات الرئيسية وهن بؤرة المحكي السردي، أمّا السمة الثالثة حسب الأستاذة فوزية الصفار هو الميثاق “السيرذاتي” الذي يحدد مقصدية الكاتب من الكتابة، ورابعها تداخل الذات في جل كتاباتنا فما يكتب الآن من أدب سواء ما تكتبه المرأة أو ما يكتبه الرجل، لا يخرج حسب رأي الباحثة عن إطار السيرة.
الذّات الإنسانية: غرفة سوداء مليئة بالألغاز
في مداخلتها «أنا المتكلم في تجربتي الروائية أو أنا الغرفة السوداء، شبهت الروائية آمال مختار الكتابة بالغرفة السوداء المسكونة بالأرواح والأشباح. مبيّنة أنّ الغرفة السوداء هي أشبه بالذات الإنسانية التي تؤلف حولها الحكايا والأساطير المتشعبة فتصيب الإنسان بالخوف. لكن وضعيّة الكاتب حسب رأي آمال مختار مختلفة تمامًا؛ فهو الذي يؤلف ويخلق من مخياله شخصيات لا بد له أن يغرف من ذاته حتى ينفخ في روح هذه الشخصيات. وذكرت الروائية أنها قد دخلت هذه الغرفة السوداء وأغرتها لعبة الدخول إليها متعمدة، فأصبحت عمدًا تتكلّم عن نصوصها السردية بضمير «الأنا» وعبرت عن رغبتها المضمرة في التمثيل والتقمص والتعبير عنها عبر الكتابة، فهي تمنح شخصياتها الروائية والقصصية، من ذاتها الكثير فالكتابة بالنسبة لها تمثيل أدوار مختلفة اتخذتها أسلوبا يحفّز الملتقى على التجسّس عليها ككائن وإنسان له حياته الخاصة وشبح الإبداع.
الوصف في النّص السّردي
الدكتور محمد آيت ميهوب اهتم في مداخلته «بالوصف في الرواية السير ذاتية من خلال ثلاث روايات تونسية هي: «زهرة الصبار لعلياء التابعي» و«دار الباشا لحسن نصر» و«دروب الفرار لبنت البحر». وبعد تقديمه لمفهومي الوصف والسرد منتهيًا بوجود اعتبارهما متكاملين لذلك وجب إنشاؤهما بصفة نظرية أو عدّهما وجهين نصيين، من العبث، دون شك البحث لهما عن تجسيدات مثالية كاملة. ثم تساءل عن كيفية حضور الوصف في الرواية السير الذاتية؟ وما هو الدور الذي اضطلع به في إقامة الحوار بين الرواية والسير الذاتية. ويجيب محمد آيت ميهوب في مداخلته الطويلة على هذه الأسئلة.. وفي نهاية مداخلته خلص الباحث إلى القول: إنّ الوظيفة الرمزية تتضافر مع الوظيفة الأيديولوجية والوظيفة التعبيرية لتأكيد أنّ وصف المكان والإنسان في الرواية السير ذاتية وإن رسخ في الإحالة على المرجع الواقعي الساكن في ماضي الرّاوي أبو البطل، فإنه يفيض على الوظيفة السير ذاتية المعلنة أي استعادة الماضي وابتعاثه ليؤدي وظيفة بناء الماضي بناء فنيّا تخيليّا لذات الرّاوي ومن خلفه المؤلف حضورا وتأثيرا بارزين.
الإنترنت والكتابات الذّاتية
المداخلة الأخيرة قدمها رئيس نادي القصة أحمد ممو وكان عنوانها «الكتابة الذاتية من خلال شبكة الإنترنت» وبعد تقديمه لمفهوم الذاتية في الكتابة، وهو لا يختلف عن المفاهيم السابقة، قال فيما يخص شبكة الإنترنت: مهما تعددت تصنيفات الكتابة الذاتية، فإنها عندما تقترن بوسائط شبكة الإنترنت تخضع لمقومات حواملها وتنتشر وفق نسق مختلف (السرعة ومجال الانتشار ونوعية المتلقي) ولكنها تبقى محافظة على غاياتها الأولية، وهي تستفيد من وجودها على الشبكة في اكتساب صفة «التفاعلية» التي تجعل ردة فعل المتلقي أيسر تبليغا لخطاب الباث، وقد تساهم في تنمية وتطوير محتوى ذلك الخطاب من خلال الحوار التفاعلي الثنائي او الجماعي.
وذكر ممو أنّ هذه الكتابة تأخذ أربعة أشكال أساسية وهي: المواقع الشخصية والمدونات الشخصية ومنابر الحوار والبريد الالكتروني. ومن ناحية أخرى تطرق إلى التعريف بأهم المواقع الشخصية للواب والمدونات الشخصية ومنابر الحوار ووظائف البريد الالكتروني وإبراز دور التفاعلية في تطوير الكتابة الذاتية وتطور مفهوم الخطاب. ليصل بذلك لاستبيان أنّ الكتابات الذاتية تستفيد من حوامل شبكة الإنترنت المختلفة لتبليغ مضمون خطاب الحق بنوعية المتلقي، الذي تساعد الصبغة التفاعليّة لتلك الحوامل في تبيّن مواقفه وردّ فعله من المحتوى المعروض عليه. كما أنّ هذه الحوامل تساعد صاحب الأثر الأدبي للمعبّر عن ذاته من تجاوز سلطتي النشر والنقد للاعتراف بقيمة كتاباته مع ضمان تفاعل القرّاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.