مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هذه الدعوى الرخيصة بلا علم ولا برهان ولا مثال شارح؟!

ومن أرض الكنانة شرَّفني الأستاذ محمود خير الله بمقالته الكريمة ذات العنوان الاستفزازي:(عجوز ابن عقيل الشمطاء أجمل مواليد الشعر الإنساني)، وأسقط الألف من (ابن) فكانت بنتاً لي، وعناصر ما أبداه حفظه الله ملَّخصه.. فيما يلي: 1 العالم كله يعتبر قصيدة النثر أجمل مواليد الشعر الإنساني!؟ والظاهري يراها عجوزاً شمطاء. 2 اهتز الشعر العربي على مدار تاريخه حين انكسر عموده لأول مرة في قصيدتين للسياب ونازك. 3 اهتز الشعر بعنف تحت وقع الهزيمة الثقافية العربية تحديداً في دولة ما بعد الاستقلال، وأولها هزيمة 1967م ومن بركات هذه الهزيمة إفرازُ جيل قادر على تأمل الهزائم ؛ فنتجت قصيدة جديدة قوي عودها مع الانتفاضة الفلسطينية ودخول العراق أرض الكويت. 4 وثمة دافع آخر لهذا الفتح العظيم، وهو أن الشعر العربي أحسَّ أن (الإيقاع) خائن مثل بعض الجنرالات، وأن البقاء للإنسان الذي دمَّره الاضطهاد والأكاذيب. 5 حكم على ما سماه بقصيدة النثر بالقدرة على تأمُّل العالم. 6 أن الظاهري لا يعرف الشعر الذي تعرفه الإنسانية كلها. إنه ليس هو المكتوب وَفْق آليات قديمة أكل عليها الدهر وشرب. 7 أن الظاهري لا يعرف أن الشعر ليس هو الذي يمشي وراء السلف الشعري مربوطاً بالسلاسل كأنه واحد من العبيد. 8 نثر حِكَماً غفل عنها ذوو العلم، وهو أن الشعر هو الطاقة الهائلة التي تتأكد مقدرتها على الوصول إلى المعنى من أجمل الطرق. وأن الشعر لا يُسمح بتداوله أمام الأطفال؛ لأنه لن يكون شعراً حتى يُحرِّضهم على التأمُّل وتغيير المصير. 9 أنه كُتِب بها أعظم أشعار القرن العشرين في أوربا، وأنه رسم بها الشاعر اللبناني قبل عشرين عاماً أجمل لوحة شعرية للصراع الطائفي والإنساني. 10 تألَّم من محاربة الدولة والمؤسسات الثقافية العربية في مصر لها كاستبعاد قصيدة النثر من معرض القاهرة الدولي للكتاب. 11 حكم على الأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي بأنه هاجم قصيدة النثر؛ فمنح نفسه (؟!) جائزة العام الماضي باسم قصيدة الشعر التقليدية. 12 لو كانت القصيدة النثرية عجوزاً شمطاء ما كان لكل هذه الدول أن تحاربها.. إنهم يخشون من غوايتها [يريد إغواءها] التي جعلت الكثيرون [الصواب نحواً الكثيرين، والصواب نحواً ولغة : كثيراً]. قال أبو عبد الرحمن : مَدَداً مدداً مَدَداً يا أستاذ محمود على هذه الشحنة من البراهين، والنماذج التحليلية!!..وقبل الحديث عمَّا يُسمَّى قصيدة النثر أحب أن أقف مع هذه الدرر التي لخصتها: الوقفة الأولى: كلمة (العالم كله يعتبر.. إلخ) تعميم لا يليق بأهل العلم والفكر إلا ببراهين قاهرة، واستقراء؛ فإذا عري التعميم من ذلك أصبح دعوى رخيصة. والوقفة الثانية: التناقض الصارخ في مقالةٍ من أسطر؛ فكيف يُجمع عليها العالم ثم يحاربها فئام من الناس بنص كلامه؟! والوقفة الثالثة: قوله:(العالم كله يعتبر قصيدة النثر أجمل مواليد الشعر الإنساني)؛ فهذا تعميم غير مسؤول؛ فهنيئاً له هذه الإحاطة بأقوال كل العالم وتوحُّدهم على حكم واحد؟! والوقفة الرابعة: يا رعاك الله متى انكسر عمود الشعر وهو الأغلب، وهو القاعدة، وعليك أن تلغي مواهبَ مِن أحمد شوقي إلى إبراهيم ناجي؛ فشعراء المهجر، فالرُّصافي.. إلخ.. إلخ.. ياللهول! والوقفة الخامسة: العِراك قائم بين السياب ونازك أيهما أسبق، والأصل امتصاصٌ خواجي بأحد عنصر ي الغناء أو التغنِّي كما سبق بيانه في حلقات مضت. والوقفة السادسة: شكراً على هذا الاعتراف بحقيقة (هزيمة الثقافة العربية فيما بعد الاستقلال).. إنها والله هزيمة نكراء روحياً وفكرياً وكيانياً؛ بسبب تقليد الضعيف للقوي..ولكنها زخم معرفي متراكم لدى الحُواة..كما أنها مهارة وأناقة ولياقة في المضحكات المبكيات كصنع الأزياء، وتناوح الموسيقى، والديكور، ووسائل التجميل..إلخ. والوقفة السابعة: أنه لا حضور لما يسميه قصيدة النثر في هزيمة حزيران، ولم يهتزَّ الشعر الفصيح عموديه وحداثيه لا بعنف ولا برفق، بل صمت إلا بعض الهراء (في دفتر النكسة) ، وبعض النقد في مثل: أنا ما جئتُ كي أكون خطيباً فبلادي أضاعها الخطباء. ثم تلا ذلك (قتلناك يا أبا الأنبياء)، وخطابٌ اعتذاري رفعه الشاعر لعبدالناصر، ثم بعد اقتحام خط بارليف اهتز الأمل عند بعضهم مثل: لملم جراحك واعصف أيها الثار ما بعد عار حزيرانٍ لنا عار ولا يزال الشعر في قناع الخجل باستثناء شعراء الطائفية الذين استأسد شعرهم تعييراً وتشفُّياً باسم النقد الذاتي. والوقفة الثامنة: يا أخي محمود خير الله: من أي واقع جئت بهذه الدعاوى الرخيصة عن آثار 1967م ..إلخ عن إفراز جيل قادر على فهم الهزيمة، وميلاد قصيدة جديدة..إلخ..إلخ؟..أين الشواهد، وأي فهم للهزيمة بعد حدود 47 إلى حدود 67 إلى منحة خارطة الطريق إلى لا شيئ ألبتة؟! والوقفة التاسعة: أظهر محمود خير الله حكمة مخبوءة لم يحط بها أحد من بني آدم، وهي: أن (الإيقاع) خائن، وأنه مثل بعض الجنرالات، وأن البقاء للإنسان الذي دمَّره الاضطهاد والأكاذيب!! قال أبو عبد الرحمن: أعود ثانية فأقول: مدداً مدداً يا محمود.. إن النص الفني وغير الفني، الشعري والنثري حفظك ربي موضوع للصدق والكذب؛ فالمآل إلى أخلاق المتكلم..وعجز عقلي (وليس هو بالهيِّن ولا اللين) أن يفهم وجه خيانة (الإيقاع) حسبي الله عليه إن كان خائناً؛ وإنما الذي أفهمه أن الشعر بإيقاعه، وكل مقوماته الفنية الجمالية والفكرية أرقى تعبيراً وأشده تأثيراً في النفوس، وأما كلام ربي سبحانه فلا يقاس به كلام البشر.. وقد يكون ذو النص الفني الجمالي خائناً؛ فالذنب ذنب الكاذبين، والإحسان للنصوص الفنية الجمالية..والجنرال الجِلْفُ ما وجه الشبه بينه وبين النصوص الفنية الجمالية..ولا بقاء للإنسان حفظكم الله؛ إنما خُلقنا للفناء أفراداً، والعمر الأبدي للإنسان (خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنتَشِرٌ ) سورة القمر/7]، وأول موعد لهم على أرض جديدة خلقها الله مستوية كخبز الحُوَّارَى لا وادي فيها ولا جبل، ولم يُعص الله فيها قط.. وخُلقنا للفناء جملة لقوله تعالى : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) سورة الرحمن /26 - 27] ..وكيف يبقى الإنسان وهو مُدَمَّرٌ؟.إن الكلام إذا لم يصحبه عقل وعلم يكون من (جنون العقلاء) كما أن هناك عقلاء المجانين..وآخر ما يبقى على وجه الأرض الفساد؛ لأن الساعة لن تقوم وفي الأرض من يقول: الله الله. والوقفة العاشرة : أرجو أن يتحفنا أتحفه الله بكل خير بالشرح تصوُّراً وحكماً بكون (قصيدة النثر) أقدر على تأمل العالم؟!. فيا أخي محمود الذي يفهم العقل بفطرته التي فطره الله عليها وَفْق ما في مخزونه من ضرورات فكرية اكتسبها بالخبرة الحسية، وينطلق بها إلى معرفة شيئ موجود لم يكن محسوساً بعد.والعقل يُرتِّب ضروراته كما ينظم قانون الحساب الانتقال من خانة الآحاد القائمة على الإحصاء الحسي التجريبي إلى خانة العشرات..إلخ؛ كي تصحَّ نتائجه جمعاً وطرحاً وضرباً وقسمة.. والنص الفني الجمالي شعراً ونثراً إناء ذهبي لتأمل العالم، كما هو إناء ذهبي لتضليل المتكلم المدحوض بتظافر القيم الثلاث كلها (الحق، والخير، والجمال). والوقفة الحادية عشرة : أن محمود حكم على العبد الضعيف بأنه لا يعرف الشعر الذي تعرفه الإنسانية! قال أبو عبدالرحمن: ما هذه الدعوى الرخيصة يا أخي بلا علم ولا برهان ولا مثال شارح؟!هل عرفتني وحادثتني، وهل قرأت تنظيري لأدب الإنسانية في كتبي كالعقل الأدبي، والقصيدة الحديثة وأعباء التجاوز ،والالتزام والشرط الجمالي..إلخ، وهل تابعت جهدي الدؤوب في الصحافة خلال نصف قرن.. إن الناس لو التزموا الكلام بما لهم به علم ، وأمسكوا عما لا يعلمون: لَقَلَّ الاختلاف، وحصل الزكاء بالزاي، ورجحت العقول؛ وإنك لفاعل ذلك مستقبلاً إن شاء الله! والوقفة الثانية عشرة: وهذا حكم آخر لا يقل روعة في الجهل: (الشعر الذي تعرفه الإنسانية كلها ليس هو المكتوب وَفْق آليات قديمة أكل عليها الدهر وشرب)! قال أبو عبدالرحمن: تلك الآليات جماليُّها ودميمها هي مأثور الآداب الإنسانية على الامتداد التاريخي، وعلى امتداد الكرة الأرضية طولاً وعرضاً..هذه واحدة ، والثانية القيم الثلاث تصطفي عناصر الجمال من التراث الإنساني في الذات والموضوع.هذه ثانية والثالثة أن الفن الجمالي لا أمس له ولا غد، بل جمال الأمس قد تنقبض عنه النفس بدافع الملل، واسْتِئْساراً لعنصر جمالي جديد، ولكل جديد لذة..وقد تعشقه النفس بدافع الحنين، وبدافع الانقباض من جديد هو في منتهى القُبح أو البرودة على الأقل . والوقفة الثالثة عشرة: حكم على العبد الضعيف بأنه يجهل أن الشعر ليس هو الذي يمشي وراء السلف الشعري مربوطاً بالسلاسل كأنه واحد من العبيد! قال أبو عبدالرحمن: لعله يتراجع عن هذا الكلام المجازي الرخيص بما بيَّنته له في الوقفتين الحادية عشرة، والثانية عشرة. والوقفة الرابعة عشرة: من حِكَمِ الأستاذ محمود أن الشعر هو الطاقة الهائلة التي تتأكد مقدرتها على الوصول إلى المعنى من أجمل الطرق. قال أبو عبدالرحمن : هذا حق، ولكن الباطل إسقاطك شعر الإنسانية جملة بما فيه من تلك (الطاقة الهائلة) ، وقد أسلفت لك أن القيم الجمالية لا ثبات لها في أمس أوغد.. وأنت ههنا تتكلم عن الشعر، وأما النثر الذي سميته قصيدة فإنه إذا سَمُق وسما فنياً أضعف طاقة من الشعر. والوقفة الخامسة عشرة: أن الشعر لا يُسمح بتداوله أمام الأطفال! قال أبو عبدالرحمن: لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم..كيف هذا وهو التربية الأولى لصقل المواهب؟.كيف هذا وهو تربية الأجيال عن الإنسانية؛ وإنما المحذور حفظك الله في الطفولة قلة الحياء، والتجديف كقصيدة (التنصُّت على الله) وكل ذلك عند نزار قباني وأمثاله..ثم ما علاقة هذا بما تُسمِّيه قصيدة النثر؟ والوقفة السادسة عشرة: (الشعر لا يُسمح به أمام الأطفال؛ لأنه لن يكون شعراً حتى يحرضهم على التأمل وتغيير المصير)؟ قال أبو عبدالرحمن: كيف كان شعراً لا يسمح به وشعراً يسمح به؟.هذه واحدة ، والثانية أن التأمل مهمة التربية العلمية والفكرية ، والثالثة أن (تغيير المصير) اعتقادياً لا حركياً ليس مطلباً ، وإنما المطلب ما تُقِرُّ القيم الثلاث (التي ليس في الوجود قِيمٌ غيرها) الحنوَّ عليه، أو نبذه وتغييره بما هو الحق والخير والجمال . والوقفة السابعة عشرة: زعم أنه كُتب بقصيدة النثر أعظم أشعار القرن العشرين..إلخ: قال أبو عبدالرحمن: لا أقوى على إصدار مثل هذه الأحكام العامة بدعوى مجردة من البرهان، ولا أقوى على التصديق بها ممن أطلقها..وحسبي القول: بأن هذه الدعوى لو صحت وهي لا تصح أبداً لكان فيما يسمى قصيدة النثر قيم فكرية وخيرية وجمالية بصفتها نصاً فنياً نثرياً لا بصفتها شعراً له المقام الأسمى في التأثير والبهجة. والوقفة الثامنة عشرة: أنه جعل المعيار (أوربا) ؛ فيا أخي حياك الله أزكى تحية أن تكون خليفة (نيكوبراها) الذي بقي خمسة وثلاثين عاماً يرصد الأفلاك؛ ليتمِّم مسيرة (كوبرنيكس)، أو تكون خليفة (جاليلو) الذي صنع تلسكوبه بيده، أو خليفة ( نيوتن ) لإتمام مسيرته في اكتشاف قانون الجاذبية ، أو خليفة (وليم هرشل) لعلك تجد غير (أورانس) بقية المجموعة الشمسية في مدى علمه .. وأما ما نملك أصوله سلفاً وخلفاً كالآداب والتاريخ واللغة .. إلخ فليس قدرنا كما يجب أن يكون لا حسب ما هو كائن أن نكون مقلدين لأي أمة حُواةً لكل طارئ، ولكن قدرنا حب الاستطلاع بنفَس طويل، وأن نأخذ الميزات ونطرح المُجملات بما نملكه من العقول المُحَاكِمة. والوقفة التاسعة عشرة: منذ أكثر من ثلاثة عقود أسمعني أحد المتمكنين في الإنجليزية والفرنسية يدير مركزاً لتعليم اللغات الأجنبية بالرياض، ونسيت اسمه، ولكن ذلك كان بمكتب الأستاذ محمد الشدي..أسمعني من اللغتين شعراً بلغة الخواجات لا أفهم معانيه ، ولكنني وجدته مقفَّى، وأدركت بحاسة الأذن أنه موزون على بُنى ثابتة في كل شطر.. وإدراك القافية ليس عسيراًعلى من لا يجيد لغة الخواجات ؛ لأن الله سهل للعرب مخارج ثمانية وعشرين حرفاً تسمى الحروف الأصلية، وتبلغ أربعين حرفاً بالحروف الفرعية كنطق الكاف بين الكاف والسين، وحرفٍ بين الشين والزاي..وقد تقصى الحروف الفرعية فيما أظن ناصيف اليازجي في
كتاب له عن آداب العرب، وأكثرما تستعمل الحروف الفرعية في اللهجات الفصيحة وفي العامية، وكل هذه الحروف في نطق الخواجات مع مخارج أخرى لا ينطقها العربي إلا بالتعلم، ولكنه يدرك مخرجها، بل توجد كلمات خواجية يعسر على العربي النطق بها؛ لأنها تزيد على أكثر أوزان العربية (صِيَغِها) مثل (الترنسندنتالي) و(الفينومينولوجيا)؛ فهذه أكثر حروفاً من أكثر المفردات العربية حروفاً.. كما أن لغة العرب سهلة المخارج ؛ لأن فيها حروفاً معيَّنة لا تتوالى في المفردة العربية ، وبكثرة مخارج الحروف لدى البشر، وهي هيئات أصوات متصوَّرة بالسماع، مسمَّاة في اللغات رامزات عن معانٍ إذا كان الحرف مع غيره في تركيب مفردة، أو كان رابطة بين مفردتين..بهذه الأصوات ، وباختلاف معاني المفردات تبلبلت الألسن..ثم أتيح لي بعد ذلك الاطلاع على دراسات عروضية جادة حلَّلت بعض القصائد الخواجية النثرية، فوجدتها تذكر النبر وتُقنِّن له؛ فرجح في ظني أنهم يُعنون بالموسيقى الداخلية، ويتحللون من الموسيقى الخارجية (الوزن، والقافية). والوقفة العشرون: أن استبعاد المؤسسات الثقافية لقصيدة النثر ضرورة فكرية كما سيأتي بيانه إن شاء الله. والوقفة الحادية والعشرون: ذكر عن الأستاذ الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي مهاجمته قصيدة النثر، وذلك عين العقل العلمي لوثبت ذلك عنه، ولكنه في مداخلته لكلامي صرح باعترافه بقصيدة النثر.. والكلمة لحجازي نفسه حول هذين الموقفين عنده. والوقفة الثانية والعشرون: أنه جعل كثرة النافين لنقيضي (قصيدة النثر) خوفاً من إغوائها؛ فما أعجب هذا الحكم!.. إن الدارسين عُشَّاق فن جمالي يلتمسون إغواءه اللذيذ ولا يفرون منه.. ومع هذا فما علمت قط أن ميل جمهور المثقفين والأدباء يكون هو الكفَّة المرجوحة. والوقفة الثالثة والعشرون: وهي الأخيرة أنه جعل قصيدة النثر هي (عجوز ابن عقيل الشمطاء) ؛ فلماذا هذه النسبة الظالمة ؟.. إنني حكمت عليها بأنها عجوز شمطاء، ولم أتعشَّقها ، والأستاذ محمود عشقها شمطاء شاب وليدها ؛ فالعدل أن تكون قصيدة النثر هي عجوز محمود خيرالله الشمطاء، وللناس فيما يعشقون مذاهب.. وفي مرة من المرات داعبت بعض شبابنا بقصيدة نثرية لا تعني شيئاً؛ لأردَّهم إلى جادة الصواب، ولأشجعهم على العزوف عن هذرِ نقيضي (قصيدة) و (نثر) ، وسميتها قصيدة حب ، وهذا نصها: [حبيبتي. حبيبتي، ياحبيبتي!؟ ياعطور. المجدلية. المتضوِّعة.. في رحاب القداسات! إني؟ أنسحق: إني كالليلك..كالزنابق. امتصت عبيرها: التوابيت المحنطة! أبولو. أبولوإله الشعر ؟ كان الشعر يا سيدي بحراً لا ساحل له. لم يكن في الوجود إلا السند باد الواحد. السندباد! خارطة البحور! كان للشاعر وقار أستاذ: كرسي: جامعة!؟ واليوم يا أبولو..ياسيدي! أصبحنا كلنا سندباد! كلنا خارطات! أصبحنا نرضع الأطفال شعرنا المرتعش. ونحن نشرب الفنجان! كانت فيروز..الشحرورة الناحلة. تغني لنا الليلك! أصبحنا ندق الوتد في الموجة العذراء! أنت يا سيدتي سر هذا الإلهام متى تضاجع يدك؟! إلا تفعلي ياسنونوتي ياعصفورتي.! أنسحق! إني أغرق . أغرق. أغرق..أغرق. هطل.. هطل.. هطل. مطر.. مطر.. مطر. تك..تك.. تك. إن لم تضاجع يدك ديوان شعري. يدك؟. قلت (..) يدك الطاهرة؟ .. أحيا مأساة سيزيف! سيزيف المعذَّب] وهذه القصيدة نموذج النوع الأغلبي لما يسمونه (قصيدة النثر)؛ فواضيعة الأعمار يا محمود ، وإلى لقاء إن شاء الله مع تنظيري لقصيدة النثر، ومع سجع الحمام مع بقية الأحبة من أرض الكنانة، والله المستعان. !!Article.footers.image-caption!!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.