في الوقت الذي اجتهد فيه المؤرخون العلمانيون ورموز التغريب فى " سرقة"رموز الفكر الاسلامى وافعال نسب بينهم وبين العلمانية والتغريب حفظت بعض الكتابات الحقائق التى تفضح هذا السعي العلماني الخبيث، ومن مفارقات هذا الأمر أن مسعى العلمانيين ودعاواهم قد حازت على كثير من الكتاب الإسلاميين ففرطوا بجهالة فى كثير من الرموز التى تربت فى مدرسة الإحياء التجديد الديني وأسلموهم .. ببلاهة غريبة إلى أحضان العلمانية والعلمانيين !. ومن نماذج هؤلاء الأعلام والزعماء سعد زغلول باشا (12731346ه18571927م ) زعيم الأمة وقائد ثورتها فى 1919م. لقد درس سعد زغلول في الأزهر الشريف وكان واحدا من أنجب تلاميذ الشيخ محمد عبده (12661323ه 18491905م) وكان جمال الدين الافغانى (12541314ه18381897م ) يشير إليه في المراسلات بعبارة الشيخ سعد زغلول " ولقد كتب الإمام الشيخ محمد رشيد رضا (12821354ه18651935م ) فقال لقد ظهرت روح الشيخين جمال الدين الافغانى ومحمد عبده فى أعمال تلاميذهما.. ومن أشهرهم سعد زغلول ..الذي أصبح عميد الحزب المدني للأستاذ الإمام وأقوى أركانه . ولقد أنشأ سعد زغلول سنة 1907 مدرسة القضاء الشرعي التى مثلت مع "دار العلوم" ميدان الاجتهاد والتجديد للفكر الاسلامى فى العصر الحديث والتى طمحت إلى تخريج القضاة الشرعيين الذين ينافسون فى الفكر والتنظيم القضاء المدني الذى أراده الاستعمار فى بديلا للقضاء الشرعى.. وجعل هذه المدرسة تحت إشراف شيخ الأزهر حسونة النواوى (12551343ه 18401925م ) . ولقد ظل سعد زغلول حتى بعد أن قاد ثورة 1919 وأصبح زعيما للأمة وفياً للمنابع الفكرية التى صاغت عقله ووجدانه ، ففى 1921 وبعد عودته من المفاوضات فى أوروبا حول الاستقلال ذهب إلى الجامع الأزهر الذى تجلى فيه وخطب فى المصلين فقال : لقد جئت اليوم لأؤدى في هذا المكان الشريف فرض صلاة الجمعة، فأقدم واجبات الاحترام لمكان نشأت فيه ،وكان له فضل كبير فى النهضة الحاضرة تلقيت فيه مبادئ الاستقلال، لأن طريقته في التعليم تربى ملكة الاستقلال في النفوس فالتلميذ يختار شيخه والأستاذ يتأهل للتدريس بشهادة التلاميذ الذين كانوا يلتفون حول كل نابغ فيه ومتأهل له يوجه إليه كل منهم الأسئلة التى يراها ،فإن أجاب الأستاذ وخرج ناجحا من هذا الامتحان، كان أهلا لأن يجلس مجلس التدريس ،وهذه الطريقة فى الاستقلال جعلتني أتحول من مالكى إلى شافعي، حيث وجدت علماء الشافعية فى ذلك الوقت أكفأ من غيرهم . ومن الأمور ذات الدلالة ، أن سعد زغلول باشا حتى وفاته.. وبعد أن صار زعيما للأمة ورئيس لحكومتها ..قد اتخذ شيخا من خريجي مدرسة القضاء الشرعى هو محمد إبراهيم الجزيرى سكرتيرا خاص له ،يستعين به لا فى الأعمال الإدارية فحسب ، بل وفى القضايا الفكرية يحضر له الكتب التى يقرأها ،ويملى عليه آراءه فى هذه الكتب ورسائله إلى مؤلفيها وخاصة تلك الكتب التى التى شغلت الأمة وأشعلت المعارك الفكرية الكبرى من مثل كتاب على عبد الرازق ( الإسلام وأصول الحكم) وكتاب طه حسين (في الشعر الجاهلي) وكتاب فريد وجدي في نقد كتاب طه حسين . وهكذا ظل سعد زغلول – فكريا- هو " الشيخ سعد زغلول" تلميذ محمد عبده والأفغانى.. وبعبارة رشيد رضا : عميد الحزب المدني للأستاذ الإمام وأقوي أركانه "الأمر الذي يفرض على" العقل التاريخي" ضرورة إعادة كتابة تاريخنا من جديد!