يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواقعي والافتراضي في المؤسسات الثقافية
نشر في المدينة يوم 24 - 06 - 2020

من الحصافة ألا نُسِّلم -هكذا مباشرة- بفاعلية التجارب (الوقتية) المترتبة على استخدام التقنية، في الوقت نفسه ليس من المنطق أن نصادر كل ما جادت به التقنية ونتضاد مع فتوحاتها.. وفي ظل أزمة كورونا كان للتقنية في المملكة النصيب الوافر في تسيير المعاملات والإجراءات، وما يتعلق بمصلحة المواطن والمقيم في مؤسساتها كافة.. وبالطبع فقد تفاوتَ حجم الاستخدام للتقنية، وتبع ذلك تفاوتُ حجم الأثر؛ ففي بعض المؤسسات وفت التقنية ببعض ما هو مطلوب منها؛ نتيجة التأسيس الجيد لها في تلك المؤسسات، ولقلة التابعِين لتلك المؤسسة، وفي بعض المؤسسات لم تكن الاستفادة من التقنية ظاهرة؛ نظرًا لكثافة التابعين لتلك المؤسسات الذين كانوا بأعداد وافرة تعجز التقنية بوضعها الحالي في تلك المؤسسات عن تحقيقها. وتأتي المؤسسات الثقافية بأشكالها كافة ضمن المؤسسات التي استفادت من التقنية؛ حيث تمثلت استفادتها -وخاصة الأندية الأدبية- في بث فعالياتها (التي تتطلب الإلقاء والحوار فقط) مباشرة عبر شبكة الإنترنت من خلال تطبيق (زووم) الذي مكن الراغبِين في متابعة الفعالية من الأماكن التي يقيمون فيها.
هنا يأتي السؤال: هل يعني هذا أننا بدأنا مرحلة جديدة كليًّا تحل فيها التقنية محل الممارسات المعتادة كلها، وبالتالي نقفل أبواب قاعات الأندية الأدبية وجمعيات الفنون والصوالين الثقافية والمنتديات ومسارحها ومكتباتها؛ اغتناءً بالتقنية التي تجعل الحضور افتراضيًّا بدلاً من كونه واقعيًّا؟ هل يعني هذا أن نعمم التجربة الافتراضية لمجرد أنها (سدت شيئًا من الثغرة) في ظل أزمة طارئة؟
ألا تستحق هذه التجربة شيئًا من التروي والدراسة بدلاً من شهادات التزكية المجانية؟ برأيي فالحضور الافتراضي -مع أن له بعض النجاحات- إلا أنه ليس هو البديل للحضور الواقعي، وقد أكد عطا الله الجعيد -في حديثة للمجلة الثقافية بصحيفة الجزيرة- وهو الذي يقف على سدة أدبي الطائف ولديه المعرفة والدراية على أنه «لا يمكن أن يكون نجاح الافتراض في إقامة المناشط الثقافية بمستوى الحضور الفعلي للمناسبات الثقافية»، مبررًا ذلك بأن «ما يمنحه الحضور للفعاليات الثقافية من قيمة وسمات اتصالية لا يمكن أن يحل الافتراضي بديلاً لها، خاصة ما يصحب حضور الفعاليات من التقاء المثقفِين، وما يدور من حوارات وتثاقف يأتي إلى جانب تلك الفعاليات؛ لذلك يبقى التواصل مكملاً للحضور الفعلي، وموازيًا له، لا بديلاً عنه؛ لذلك يظل للانتقال إلى المؤسسة الثقافية، وما تضمه، وما تقيمه من مناشط منبرية وأخرى مصاحبة لها من عرض كتب ومعارض، ذات قيم إضافية، لا يمكن أن تكون بالحضور ذاته والتفاعل نفسه معها عن بُعد؛ ما يجعل الفارق لصالح لحضور الواقعي وبفارق كبير مقارنة بالافتراضي».
البعض ربما مال للحضور الافتراضي كونه يوفر على المؤسسة الثقافية بعض المبالغ، ويوفر بعض الوقت والجهد، لكن بالمقابل لا تغيب عن أذهاننا أن المخصصات المالية للمؤسسات الثقافية لم يكن الهدف منها تكديسها في خزائن المؤسسات الثقافية؛ وإنما صرفها على فعاليات تلك المؤسسات وأنشطتها، كما ينبغي ألا نُخدع بكم الحضور الافتراضي الذي ربما كان أغلبه عبارة عن متابعِين (لحظيين) يدخلون التطبيق ثم ينصرفون مباشرة، وبعضهم ربما يشاهد الفعالية وهو يمارس نشاطًا معينًا، إضافة إلى ضعف جودة النقل، وهو ما يُضعف قيمة الاستفادة من الفعالية. ولو أننا غلَّبْنا الحضور الافتراضي في المؤسسات الثقافية فهذا يعني أننا سنظل نعيش في جزر معزولة، ونجهز على اللقاءات وما يترتب عليها من كم الفوائد التي لا يُنكرها إلا مكابر. وعلى هذا فهل سنرى الجماهير الرياضية وعشاق السينما ومحبي فعاليات الترفيه وغيرهم يكتفون بالحضور الافتراضي هم ومن يقوم بتنفيذ تلك الأنشطة؟ هذا الذي لن تقبل به تلك الشرائح ولن تستحضر وقتها كرامات التقنية وفتوحاتها كما يفعل بعض المثقفِين. التقنية مطلوبة، بل هي عصب الحياة، لكنها لن تكون -مهما كانت تسهيلاتها- البديل الناجح للحضور الواقعي، وستظل تفي بأغراضها لكن في حالات ظرفية (زمكانية) محدودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.