«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من فضلت عيش البادية على عيش الحاضرة

تميز شعر شاعرات البادية بشيء غير قليل من التوهج النفسي، وحرارة العاطفة الشعرية الصادقة، فجادت قرائح شواعر البادية بأبيات شعرية عبرت عن الحب القوي الذي يكتنف مشاعرهن، بل يقع في صميم افئدتهن، وما لهذا من دليل إلا بساطة البادية، وصدقها والعيش فيها على الطبيعة الأصلية، والسليقة الأولية، ويعرف هذا كل من تخضرم بين الفترتين، وعاصر الزمنين، غير أنه يبقى للبادية في نفسه الأثر الأقوى، والحب الكامن، وكأن لسان حاله يقول الأبيات التالية الذائعة الصيت، والجارية مجرى المثل السائر، والحكمة العقلية الشرود:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأولِ
كم منزلٍ في الأرض يعشقه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزلِ
أو يقول كما قالت تلك الأعرابية التي زُوِّجت ممن يسكن عقيق المدينة، ثم حُملت مع زوجها الى نجد، فإذا بخاطرها يجود ببيتين جميلين وهما:
إذا الريح من نحو العقيق تنسَّمت
تجدَّد لي شوقٌ يضاعف من وجدي
إذا رحلوا بي نحو نجدٍ وأهله
فحسبي من الدنيا رجوعي إلى نجدي
ولم أجد فيما قرأت وصفا دقيقا لحب البادية، ومسقط الرأس الأول، إلا ما قالته تلك الأعرابية البسيطة، حين سألها سائل عن الحب، فقالت: جل أن يخفى، ودق على أن يُرى، له كمون ككمون النار في الحجر، إن قدحته أورى، وإن تركته توارى.
وسُئلت جارية بدوية صغيرة كانت ترعى إبلاً، وتسوق عنزاً لأهلها، أي البلاد أحب اليك؟ فقالت:
أحبُّ بلاد الله ما بين منعجٍ
إليّ وسلمى أن تصوب سحابها
بلاد بها حلَّ تمائمي
وأوَّل أرض مسَّ جلدي ترابها
ولعل هذا السائل أعجبه هذا المنظر السحري البسيط، تلك الجارية وهي تسوق عنزها، وسط مرعى خصب، ومياه متدفقة غزيرة، لم تصلها يد الحضارة ولم تعبث بها، وكانت هذه الجارية في غاية الأنس والسرور، وهي تزاول مهنتها من طلوع الشمس الى غروبها، فأراد أن يطرب أذنيه، كما طربت عيناه، فاستنطقها، فإذا بها تأتي بغرر الكلام، وجاء شعرها أعجب من مرعاها, فأنت أيتها البادية نَعِم مسكنك، وطاب مقامك، واعتلى بين الذاكرين ذكرك، ولقد أحسن شاعرك الأول حين قال:
فنعم الدار تأوي كل ضيف
إذا ما ضاق بالضيف المكان
وفي البادية نقع الصدأ، وشفاء العليل، والظل الظليل، والمشرب السلسبيل، هذا وقد حكت كتب التراث وأشعار العرب، قصة تلك البدوية التي ألهاها حب البادية، عن الاستمتاع بالحاضرة، وقد حاولت أن تصبر نفسها، وتخفى أمرها، ولكن النفس حرون ولهى أبت إلا عيش البوادي، وفحوى هذه القصة يقول: ان معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه، تزوج امرأة من البادية تدعى ميسون بنت بحدل، وهي والدة ابنه يزيد، وحين اقدمها الى الشام، اسكنها في قصر مشيّد منيف، وأخدمها جواري عدة، وألبسها الحرير والديباج والشفوف، وكان قصرها في موقع جميل، فهو يطل على أنهار جارية، وعلى حدائق بديعة، ورغم هذا بل وأكثر بكثير، لم يعدل هذا الترف والرقة عندها شيئا، فكانت تحن الى البادية حنين المرضع لرضيعها، وتتشوق اليها بشعر مؤثر، حينما ثقلت عليها الغربة، وطالت بها يد النوى والبين، وحدث في يوم من أيام القصر أن مرَّ بها، وهي تنشد أبياتا فيها من لواعج الشوق، وحرارة البعد عن الأهل والأرض الكثير وتقول فيها:
لبيتٌ تخفق الأرواح فيه
أحبُّ إليّ من قصر منيف
وبكرٌ يتبع الأظعان سقبا(1)
أحب إليّ من بغلٍ زفوف(2)
وكلبٌ ينبح الطُّراق عني
أحبُّ إليّ من قطٍ أليفِ
ولبس عباءة وتقرَّ عيني
أحبُّ إليّ من لبس الشفوف
وأكل كسيرة في كِسربيتي
أحبُّ إليّ من أكل الرغيف
وأصوات الرياح بكل فجٍّ
أحب إليّ من نقر الدفوف
وخِرق (3) من بني عمي ضعيف
أحب إلي من علج(4) عليف(5)
خشونة عيشتي في البدو أشهى
الى نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطني بديلا
وما أبهاه من وطن شريف
وتقول كتب الأدب: ان معاوية عندما سمع الأبيات قال: جعلتني علجاً، وطلقها وألحقها بأهلها، وتقول الكتب أيضا: أن معاوية رضي الله تعالى عنه قال لها بعد الطلاق: كنتِ فبنت، فردت عليه قائلة: ما سررنا إذ كنا، ولا أسفنا إذ بنّا.
تلكم الأبيات السابقة التي صورت لنا مدى ما تكنه شواعر العرب للبوادي، وهذا يدل على سحر البادية، وتأصل حبها في القلوب، وذلك حين أتت مكنونات الضمائر، وخزائن الخواطر، بما مرَّ معنا من أبيات سالفة الذكر، أفصح عنها شعراء العرب وشواعرهم ومنهم مقل ومنهم مستكثر.
الحاشية:
1 السقب: ولد الناقة.
2 الزفوف: السريع.
3 الخرق: الفتى السمح الكريم.
4 العلج: هو الضخم من رجال العجم.
5 العليف: السمين.
ملاحظة: ينظر في الأبيات ومعاني كلماتها معجم النساء الشاعرات في الجاهلية والاسلام من إعداد الأستاذ الفاصل عبد أ, مهنا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.