احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    تجديده مع برشلونة مُهدد.. الاتحاد لن يستسلم في صفقة دي يونغ    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    سعد الشهري.. كلنا معك    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    إيلون ماسك يتوقع الموت فقيرا    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبد الله البريدي
البروفيسور المسيري.. مفكر القرن (5)
نشر في الجزيرة يوم 19 - 09 - 2008

وفق التصنيف (السباعي) الذي اقترحته لتتبع إسهامات مفكر القرن الدكتور عبدالوهاب المسيري من الكتب، عرجت في مقال سابق على القسم الأول والذي كان يتمحور حول الفكر اليهودي والحركة الصهيونية، واستعرض في هذا المقال قسمين آخرين:....
.....القسم الثاني: فقه التحيز، يعد نتاج الدكتور المسيري في هذا الجانب من أهم إسهاماته الفكرية والمنهجية على الإطلاق، حيث إنه أعاد تأسيس مدرسة (فقه التحيز) التي شارك في وضع لبناتها الأولى بأشكال مختلفة وأقدار متفاوتة مجموعة من المفكرين الكبار من أمثال مالك بن نبي، ومحمد إقبال، ومحمد حسين الطباطباني، وعلي محمد تقي شريعتي، وإسماعيل راجي الفاروقي، وحامد ربيع، وقد شغل الدكتور المسيري بمسألة التحيز منذ وقت مبكر، ولعل فكرة (جيوتية المصطلحات الصهيونية) - كما أشرنا لها سابقاً - هي الشرارة الأولى في (تفعيل) فكرة (التحيز) في ذهن المسيري وانتقالها إلى حيز الشعور، حينها يشتغل الجهاز المعرفي في التقاط التحيزات الظاهرة وتتبع واكتشاف التحيزات الضمنية، ولقد شجع ذلك الدكتور المسيري إلى الاستمرار في طرح مسألة التحيز ومناقشتها مع المفكرين والمثقفين والباحثين والطلاب، ثم تطور ذلك إلى توجيه دعوات لبعض المفكرين والمثقفين لكتابة أبحاث في مجالات تخصصاتهم، يعمدون فيها إلى الكشف عن طبيعة وأنواع التحيزات في محيط تلك التخصصات وكيفية تجاوز تلك التحيزات، وقد توجت تلك الأعمال بعقد مؤتمر (إشكالية التحيز الأولى) في القاهرة في عام 1992م، وقد صدر عن المؤتمر عدة كتب بطبعات مختلفة، آخرها سبعة مجلدات صدرت في عام 1998م، وتعد المقدمة التي كتبها المسيري هي الأهم، وقد جاءت بعنوان مركب (إشكالية التحيز - رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد، المقدمة - فقه التحيز)، وقد تضمنت تلك المقدمة أفكاراً شديدة العمق حول مسألة التحيز شملت مناقشة ماهية التحيز وأنواعه وتمظهراته وإشكالياته في المنهج، وأسست لنوع من (التطبيع) مع التحيز باعتبار جزء منه تحيزاً طبيعياً أو إيجابياً أو واجب الوجود، ومناقشة مظاهر وأسباب التحيزات للنموذج الحضاري الغربي وللنموذج المعرفي الغربي الحديث، كما طرحت تلك المقدمة بعض الآليات المقترحة لتجاوز إشكالية التحيز في العقل العربي والمسلم بما في ذلك التأكيد على (نسبية الغرب) وخرافية مرجعيته المعرفية، والجزء الأخير من تلك المقدمة، تناول المسيري (النموذج المعرفي البديل)، سماته وملامحه، مشدداً على عدم معقولية الوصول إلى (نظرية شاملة مطلقة)، على حتمية كونه نابعاً من التراث والذي يعكس (مجمل التاريخ الحضاري، الذي يتسع للإنجازات المادية والمعنوية للإنسان في هذه المنطقة، ويشمل ما هو مكتوب وصريح وما هو شفوي وكامن، والنموذج الحضاري الإسلامي نواته الأساسية هي النموذج المعرفي الإسلامي وأساسه القرآن والسنة اللذان يحويان القيم الإسلامية المطلقة والإجابة الإسلامية على الأسئلة النهائية.. والانطلاق من التراث لا يعني النسخ الحرفي لاجتهادات المجتهدين، وإنما يعني استخلاص القواعد الكامنة في إبداعاتهم) (مقدمة المسيري، ص 106 - 107)، وقبل أن يختم المسيري مقدمته وفي الصفحتين الأخيرتين، نجد امتزاجاً عجيباً بين فكري مفكري القرنين - بن نبي والمسيري - فهو يقول لنا: (ونحن لا ندعي أن الغرب مسؤول عما يحدث لنا، فالسؤال عن المسؤول يعني أيضاً من هو الملوم؟ وهو سؤال غير مهم بالمرة، ولعله من الأجدى أن ندرس كيف حدث ما حدث، ولماذا حدث؟ وكيف يمكن الإصلاح؟ وبديلاً من الحديث عن الإمبريالية وحسب، يجب أيضاً أن نتحدث عن القابلية للامبريالية على حد قول مالك بن نبي و(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. وفقه التحيز - رغم توجهه الإسلامي الواضح - هو فقه لكل أبناء هذه الأمة بأديانهم واتجاهاتهم، أي لكل من يدافع عن هويتنا الحضارية ويرى أنها تستحق الحفاظ عليها. فالإسلام بالنسبة للمسلمين عقيدة يؤمنون بها، وهو بالنسبة لكل من ينتمي لهذه المنطقة النواة الأساسية للحضارة التي ينتمون إليها. ونحن إن لم ننتبه لخطورة الغزوة الحضارية التي تقوضنا من الداخل والخارج وتقضي على هويتنا وعلى أشكالنا الحضارية ومنظوماتنا المعرفية والقيمية والجمالية، فربما قد يتحقق لنا الاستمرار لا ككيان متماسك له هوية محددة وإنما كقشرة خارجية لا مضمون لها. وفقه التحيز هو أحد جوانب إسهامنا في هذه المعركة. والله أعلم (ص 118 - 119). وثمة إسهامات مهمة أخرى في مجال (فقه التحيز) وهي عبارة عن أبحاث المؤتمر الثاني لإشكالية التحيز والذي عقد في القاهرة (فبراير 2007م)، وأرجو أن ترى النور قريباً.
القسم الثالث: مفاهيم ومصطلحات معاصرة، ونطالع أن مكتبة المسيري تتضمن 6 كتب في هذا المجال، ففي عام 1999م أصدر المسيري كتابين صغيرين هما (فكر حركة الاستنارة وتناقضاته) (قضية المرأة بين التحرر والتمركز حول الأنثى) وقد ضمنهما فيما بعد في كتابه المفصل (العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة) الذي صدر عام 2002م والذي يفرق فيه بين علمانية تفصل الدين عن الدولة أو السياسة فحسب (جزئية)، وعلمانية تعزل الدين عن الحياة وترسخ للنسبية المطلقة والمادية المطلقة والرؤية الحلولية وتنسف المرجعيات الدينية والقيمية بكافة أشكالها (شاملة)، ويستعرض آثار العلمانية الشاملة ويلتقط بعض مظاهرها كعلمنة الدين والرؤية والنظريات السياسية والجمالية والأخلاقية وعلمنة الملابس والطعام والجريمة!، وقد خاض المسيري حواراً مطولاً مع أحد أكبر منظري العلمانية في العالم العربي وهو الدكتور عزيز العظمة، وقد صدر الكتاب في عام 2000م عن دار الفكر في سلسلة حوارات لقرن جديد. وفي عام 2002م أصدر المسيري كتاباً بعنوان (الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان) وقد تناول بشكل متعمق تلك الفلسفة بالشرح والإيضاح لماهيتها وأبرز تجلياتها التاريخية ويحلل على نحو تفصيلي أسباب جاذبيتها ومواطن قصورها وعجزها عن تفسير الظاهرة الإنسانية والتي يبرز أهم ملامحها، ويناقش مفهوم العقل وطبيعة النماذج الكامنة وراءه ويفرق بين العقل الأداتي والعقل النقدي، ويؤكد المسيري في نهاية الكتاب على أن الفلسفة المادية في حقيقتها تعكس (رؤية إبادة) مخيفة. وفي 2003م ألف الدكتور المسيري كتاباً بعنوان (دفاع عن الإنسان: دراسة نظرية وتطبيقية في النماذج المركبة)، وتمحور الكتاب حول ضرورة تجاوز النماذج الاختزالية في تفسير الظواهر الإنسانية والتأكيد على أن تلك الظواهر المعقدة تحتاج إلى مستويات أعلى من التفكير والتحليل والتجريد وذلك من خلال استخدام المنهج التفسيري عبر (النماذج المركبة) التي تعمل على تقليب الذهن في مجموعة العوامل المؤثرة في الظاهرة بما في ذلك العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية في دائرة أشمل تستوعب الأبعاد الحضارية والمعرفية، ويطرح المسيري عدة تطبيقات للمنهج التفسيري في تحليل بعض الظواهر ومنها الماسونية والرأسمالية ومعاداة السامية.
انتهى الحيز المتاح لنا، ولما نفرغ من الإتيان على الأقسام الأخرى من مكتبة المفكر الإنسان.. المفكر الصادق.. المفكر الكارزمي.. عبد الوهاب المسيري، نواصل في مقال قادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.