قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    غداً..أول اجتماع خماسي لبحث خروقات هدنة لبنان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وَمَضَت أيَّامُنَا
شعر
نشر في الجزيرة يوم 21 - 07 - 2000

مازلت أذكرُ ذلك اليوم,, الذي حملتُ فيه شهادة تخرجي من الثانوية العامة,, وما زلت أذكر وقع خطواتي لأول مرةٍ فوق ارض هذه الكلية,, لأسجل فيها وأكون احدى طالباتها,, قبل اربع سنوات من اليوم
والله المستعان,, وكأن الأربع السنوات كانت بالامس,.
ها قد مَضَت أيامنا,, ها قد مضت أعوامنا,.
ثم انقضت تلك السنون الأربع,.
مازلت أذكر قبلها,, صلوات أمي في الضُّحى,.
تشجيع والدنا لنا,.
حتى قبلت,, وصرتُ طالبة هنا,.
مازلت أذكر قبلها,.
وقع الخُطى,.
وطموح عمرٍ,, لا يُعرقله الهوى,.
,,, ,,.
الشمسُ تُشرق داخلي,.
النور يبعث من دمي,.
يوم التقيت بمهجتي,.
وصحبتُ أروع صحبتي,.
فبكيت من مُر النوى,.
وبقيت أنقش ذكرياتٍ,, عابراتٍ,, في الدُّنى
مازلتُ أذكر جِدنا,.
مازلتُ أذكر ضِحكنا,.
مازلتُ أذكر درسنا,.
مازلتُ أذكرُ كل شيءٍ ضمنا,.
مازلتُ أذكر أننا,.
عشنا هُنا,.
أحلى حكاية عُمرنا,, ثم انقضت أيامنا,.
ثم انقضت أعوامنا,.
ثم انقضت تلك السنونُ الاربعُ,.
فكتبتُ فوق دفاتري: إنِّي أحبكِ,, لفظة,.
لا لستُ أدري هل تفي؟!,, يوماً لكِ,, كُليتي,.
يا روعة الشعر المقيم بداخلي
يامن كتبتُ بحسنك الأشعارا
يا من جعلتك في فؤادي قصة,.
فملأت ليلك في الدُّجى أقمارا
ومشيتُ في درب العلوم صبابةً
ونثرتُ حُبك في الدُّنى أزهارا
وقضيتُ من عمري,, سنينا أربعاً
فبقيت في غور الحشا,, تذكارا
كُليتي,, ضاعت حروفُ قصائدي
بل بعثرت,, وتلعثمت كلماتي
لم أستطع تسطير شعري,, دُونما
أحزان ليل,, ساكب الدمعات
يانجم قل لي كيف أخفي دمعتي
بل كيف أخفي هذه العبرات
فالغصة الحرى,, تحرق خافقي
والليل يبكى من لظى الأنات
الله,, يا أيام في,, ترفقي,.
لا تسرعي بتفرق الاحباب
لو كنت اعلم للزمان,, توقفا
لوقفت دفته بأرض صحابي
لكنه,, قدر الإله,, ومالنا
إلا الرضا، والأخذ بالاسباب
سبحان من خلق الزمان وعده
حكما ليعلمها,, أولي الالباب
يا طير هل تدري بأنه خافقي,.
يوم الوداع ورجفة الاضلاع
يا طير هل تدري بسكب مدامعي
وتلفتي,, وتخوفي,, وضياعي
يا طير هل تدري بحرقة مهجتي
وتكاتف الآلام,, والأوجاع,.
لا لست أدري كيف أحيا لحظة
إن لاحت الأيدي تصوغ وداعي
يا شمس ذات اليوم لا لا تشرقي
فشروق نورك,, منبئا بفراقي,.
أو ما علمت بلوعتي,, وتوجعي
لفراق احبابي,, وكل رفاقي,.
او ما علمت عن ارتجافات النوى
أو ما علمت,, بجمرة الأشواق
أترى سيرحم قلبنا,, بعد الجوى
وتطيب آلام النوى,, بتلاقي
أواه,, ما أقسى فراق احبتي
جمرات,, كل الكون في احشائي
وأنا الغريق ببحر احزان اللظى
من سوف يسمع صرختي وندائي
من سوف يرحمني وينقذ فرحتي
من سوف يبعدني عن الاعياء
من لي بقلب يحتويني عندها
فأنا الضياع,, وزفرة الاصداء,.
أحلام منصور الحميّد
هذه القصيدة لا تعبر فقط عن (ذاتية) الشاعرة المتميزة احلام الحميد، بل هي تعبر عن هم مشترك بين كثير من الناس,, عن العمر الذي يجري ولا نشعر به,, إلا بعد أن نفقد الاصدقاء!
والقصيدة وان كانت في بدايتها قوية وبليغة,, إلا انها بعد ان تحولت إلى الشكل العمودي! فقدت هذه القوة وبدت كلمات مصفوفة,, ربما لأن الالتزام بالقافية قد (ضيق) على الشاعرة مساحات أرحب للصور الشعرية، لا اقصد بكلامي انني مع أو ضد الشكل العمودي,, ولكنها ملاحظة حول القصيدة,, كان بالامكان ان تكمل الشاعرة قصيدتها على نحو ما بدأتها,, ولكن الخيار يبقى لها وحدها في النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.