«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع إيرادات الاقتصاد العام لدول المجلس إلى 70 مليار دولار
في تقرير لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية لعام 99
نشر في الجزيرة يوم 29 - 06 - 2000

ارتفع الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال العام المنصرم الى 5,266 مليار دولار مقارنة ب8,260 مليار دولار عام 1998م.
وأكد تقرير سنوي لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية ان تحسن الأداء الاقتصادي خلال العام المذكور جاء نتيجة للتغيرات الاقتصادية العالمية والخليجية منها ارتفاع أسعار النفط وارتفاع معدلات النمو في أوروبا وآسيا مما أدى الى ارتفاع ايرادات الاقتصاد العام لدول مجلس التعاون من 42 مليار دولار عام 1998م الى ما يزيد على 70 مليار دولار عام 1999م.
وجاء في التقرير ان التحسن الذي شهده الأداء الاقتصادي لدول مجلس التعاون أدى الى ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي من 3,1 في المائة عام 1998م الى 21,2 في المائة عام 1999م.
وعزا التقرير هذا الارتفاع في معدل النمو الى التزام دول منظمة الاقطار المصدرة للنفط باتفاقية خفض الانتاج في مارس 1999م الأمر الذي أدى الى ارتفاع الأسعار والايرادات النفطية فيما لعبت سياسات الترشيد الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل واعادة الهيكلة الاقتصادية دورا كبيرا في تحقيق هذا النمو.
وعلى المستوى القطري أوضح التقرير ان دولة الامارات العربية المتحدة حققت أعلى معدل نمو في الناتج المحلي خلال العام المذكور قدر بنحو 4 في المائة تلتها سلطنة عمان بمعدل نمو قدره 7,3 ثم البحرين 2,3 في المائة والسعودية 8,1 في المائة وقطر 3,1 في المائة وثم الكويت 5,0 في المائة.
وتوقع التقرير ان يزداد النشاط الاقتصادي في دول المجلس مع حلول عام 2000م وستكون الصادرات المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي خاصة مع الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده دول المنطقة.
وأشار التقرير فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للتجارة الخارجية ان دول الاتحاد الأوروبي هي الشريك التجاري الرئيسي لدول المجلس حيث استحوذت وارداتها من دول الاتحاد الأوروبي على 31 في المائة من اجمالي الواردات مقابل تصدير 12 في المائة الى تلك المجموعة عام 1998م ,, وحلت دول جنوب شرق آسيا في المرتبة الثانية من حيث التبادل التجاري مع دول المجلس وفي المرتبة الاولى من حيث الاستيراد منها حيث تم تصدير 24 في المائة من اجمالي صادرات دول المجلس لتلك المجموعة عام 1998م.
واستحوذ قطاع الصناعات الكيماوية والمعدنية الاساسية والتعدينية وغير التعدينية على النصيب الأكبر من الاستثمارات في عام 1999م حيث بلغت حصتها في الامارات 9,6 مليارات دولار وبنسبة 7,97 في المائة من اجمالي الاستثمارات الصناعية وفي البحرين 1,5 مليارات دولار وبنسبة 94 في المائة وفي الكويت 67,5 مليارات دولار وبنسبة 3,85 في المائة وفي السلطنة 74,1 مليار دولار وبنسبة 70 بالمائة وفي قطر 3,2 مليار دولار وبنسبة 4,87 وفي السعودية 3,49 مليار دولار وبنسبة 85 في المائة من اجمالي الاستثمارات الصناعية.
وأشار التقرير الى بوادر التحسن التي طرأت على أداء الميزان التجاري لدول المجلس بعد انقضاء الربع الأول من عام 1999م نتيجة للارتفاع الملحوظ لأسعار النفط حيث أوضحت التقديرات ارتفاع واردات دول المجلس الى حوالي 5,95 مليار دولار عام 1999م مقابل ارتفاع الصادرات الى 1,114 مليار دولار ليصبح الفائض التجاري حوال 6,18 مليار دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.